أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير الهند بمصر: تعاون مصرى هندى فى إنشاء أنظمة الفضاء والأقمار الصناعية

الخميس، 19 يناير 2017 11:56 ص
سفير الهند بمصر: تعاون مصرى هندى فى إنشاء أنظمة الفضاء والأقمار الصناعية قمر صناعى ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سفير الهند بالقاهرة، سانجاى باتتشاريا، أن مصر والهند تتعاونان على نطاق واسع فى مجال علوم الفضاء لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والتنموية المرجوة، مضيفًا أن التعاون يتضمن مجال إنشاء أنظمة الفضاء والأقمار الصناعية للاتصال والاستشعار عن بعد والملاحة الفضائية.

وأكد السفير، فى تصريحات اليوم الخميس، وجود عدة مشروعات قائمة بين البلدين فى مجالات أنظمة الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، وكذلك تنسيق واجتماعات دورية بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية ومنظمة بحوث الفضاء الهندية والتى تدعم برنامج الفضاء المصرى.

ولفت إلى أن التعاون المصرى الهندى فى أزهى عصوره على كافة المستويات السياسية والأمنية والثقافية والاقتصادية والعلمية وأن هناك رغبة مشتركة لتطوير العلاقات الثنائية، مؤكدًا تقارب الفهم السياسى بين القاهرة ونيودلهى نتيجة للتواصل والتعاون فى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار باتتشاريا إلى أن مصر تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للهند فى إفريقيا، حيث تعد الهند تاسع أكبر شريك تجارى لمصر وتحتل المركز السابع بين أكبر الدول المستوردة من مصر، مضيفًا أن وفدًا تجاريًا من الهند سيزور مصر الشهر القادم لبحث فرص الاستثمار.

وأشاد السفير الهندى بالقرارات الاقتصادية الأخير التى تبنتها الحكومة المصرية، واعتبرها مهمة لأى مستثمر وتعزز الوضع الاقتصادى لمصر، مشيرًا إلى تفاؤل المستثمرين الهنود بشأن المناخ الاستثمارى فى مصر، متابعا: "تعويم العملة يعزز الشفافية ويسهل الحصول على النقد الأجنبى بسعر واضح، كما أن الحصول على ثقة المؤسسات الدولية أمر مطمئن لأى مستثمر".

وأوضح أن هناك العديد من المجالات التى تجذب اهتمام المستثمرين الهنود، لافتًا إلى أن الشركات الهندية العاملة فى مصر اجتمعت مع رئيس الهيئة العامة للاستثمار لبحث الفرص الاستثمارية وأهم التحديات التى تواجه الشركات الهندية فى مصر والتى يبلغ عددها 50 شركة.

وتابع: "لقد بدأنا مناقشات مع هيئة تنمية قناة السويس للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة، بالمقابل هناك فرص واعدة للتبادل التجارى حيث تعتبر الهند من أكبر مصدرى الأدوية والقمح والسكر والشاى والمنسوجات والسيارات فى العالم، بالإضافة إلى تفوقها فى مجالات تكنولوجيا المعلومات وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة".

وبين باتتشاريا أن التعاون الأمنى بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف شهد زخمًا كبيرًا خلال العامين الماضيين، حيث تبادل مسئولى الأمن القومى فى البلدين الزيارات كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلسى الأمن القومى بكلا البلدين أواخر عام 2015، كما عقدت لجنة الدفاع المشترك اجتماعها السادس فى أبريل العام الماضى.

وأوضح أن مجالات التعاون الأمنى تشمل تبادل المعلومات والبيانات عن الإرهاب والأمن المعلوماتى ومكافحة الفكر المتطرف وانتشاره، مشيدًا بدور الأزهر الرائد فى هذا المجال وخاصة فكرة إنشاء مرصد لتتبع الفكر المتطرف ودحضه بالحجة والبرهان وذلك بعدة لغات.

وأشار إلى التعاون بين البلدين فى التعليم، لافتًا إلى أن مصر تحصل على أكبر عدد من المنح التعليمية الهندية المقدمة لقارة إفريقيا، كم تنظم السفارة مسابقة رسم سنوية للطالب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وقد شارك فيها أكثر من 10 آلاف طالب من أنحاء الجمهورية.

وأكد السفير أن بلاده تهتم بتعزيز التعاون الثقافى مع مصر خاصة وأن البلدين تتمتعان بحضارة عريقة، مضيفًا أن السفارة ستنظم مهرجان الهند على ضفاف النيل فى أبريل المقبل، والذى يعد أكبر مهرجان ثقافى تقيمه دولة أجنبية فى مصر، كما تنظم مهرجانًا للشاعر الهندى طاغور، بالإضافة إلى المشاركة فى مهرجان سماع للإنشاد الدينى ومهرجان الطبول بالقاهرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة