أكرم القصاص - علا الشافعي

فنزويلا تترأس لائحة الدول "البائسة" فى العالم للمرة الثانية على التوالى

الخميس، 19 يناير 2017 12:34 م
فنزويلا تترأس لائحة الدول "البائسة" فى العالم للمرة الثانية على التوالى رئيس فنزويلا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة لا ناثيون الأرجنتينية إن فنزويلا تترأس لائحة الدول البائسة فى العالم للمرة الثانية على التوالى، وذلك وفقا "لمؤشر البؤس"، الذى نقله عن الاقتصادى أرثر أوكون، الذى كان قد وضعه خلال فترة حكم الرئيس الأمريكى جيمى كارتر، والذى يستند على ثلاثة متغيرات اقتصادية، التضخم والبطالة ومعدلات الفائدة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن فنزويلا تحافظ على ترأسها لهذه القائمة للمرة الثانية، وذلك يرجع إلى انخفاض نسبة إنتاج النفط الذى أثر سلبا على الاقتصاد الفنزويلى.

 

وكان فى عام 2014 فنزويلا والأرجنتين وسوريا وأوكرانيا وإيران يحتلون المراتب الخمس الأولى، وفى مؤشر البؤس الماضى لعام 2016 فإن أول 10 دول هم فنزويلا، الأرجنتين، البرازيل، جنوب أفريقيا ومصر وأوكرانيا وأذربيجان وتركيا وإيران وكولومبيا.

 

وأوضحت الصحيفة أن فنزويلا بلغ معدل البؤس لديها  573.4 نقطة، والتضخم يكون هو المساهم الرئيسى فى التصنيف، والأرجنتين تحتل المرتبة الثانية فى القائمة مع 83.8 نقطة والتضخم هو السبب الرئيسى للحالة الاقتصادية الصعبة، ثم تأتى البرازيل، مع 75.0 نقطة، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع أسعار الفائدة.

 

وأضافت الصحيفة أن فنزويلا غارقة فى أزمة اقتصادية عميقة من تخفيض قيمة العملة البوليفار مقابل الدولار، فضلا عن نقص السلع الغذائية والأدوية.

 

ووفقا لتوقعات صندوق النقد الدولى، سيرتفع التضخم فى هذا البلد إلى 1.660٪ فى عام 2017.

 

وأضافت الصحيفة أنه حتى الآن الصحف الفنزويلية لم تعلن عن قائمة البؤس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة