أكرم القصاص - علا الشافعي

مصدر بالبترول:مازلنا ندرس طلب كويت انرجى للتنازل عن 25% من حصتها بحقل أبوسنان

الخميس، 19 يناير 2017 06:00 ص
مصدر بالبترول:مازلنا ندرس طلب كويت انرجى للتنازل عن 25% من حصتها بحقل أبوسنان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تدرس طلبًا قدمته شركة كويت انرجى الكويتية، للتنازل عن 25% من حصتها من حقل أبو سنان بالصحراء الغربية، لصالح شركة جلوبال كونكت ليمتد، متوقعًا أن تصدر الوزارة قرارها فى غضون أسبوعين على أقل تقدير.

 

وأضاف المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن الشركة الكويتية تقدمت بالطلب قبل نحو 10 أيام للوزارة بإبداء رغبتها فى التنازل عن جزء من حصتها، مشيرًا إلى أن الوزارة تدرس الطلب طبقاً لبنود اتفاقية الالتزام الموقعة بين الوزارة والشركة الكويتية.

 

وأوضح المصدر، أن هناك إجراءات ما زالت تبحثها الوزارة والهيئة العامة للبترول منها الاستفسار عن الشركة - الشريك الجديد - وتاريخه فى صناعة البترول، بالإضافة إلى القدرة المالية، وسوابق أعمالها فى مصر.

 

من جانبه قال حمدى عبد العزيز، المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن عملية البيع من الشركات ضمن مناطق امتيازها لا تتم إلا بموافقة وزارة البترول، مضيفًا أن عمليات التنازل عن حصص فى الحقول هو أمر معتاد فى صناعة البترول، مشددًا على أن الشريك الجديد يعمل فى إطار من الالتزام ببنود الاتفاقية الحاكمة للعمل فى الحقل لأنها تعتبر بمثابة القانون المنظم للعمل فى الحقل.

 

كانت شركة كويت انرجى الكويتية قد أعلنت مساء الثلاثاء، إنها باعت 25% من حصتها بحقل أبو سنان المصرى بالصحراء الغربية لشركة جلوبال كونكت ليمتد.

 

وقالت كويت إنرجى فى بيان لها: إن توقيع الاتفاق تم فى 15 ديسمبر الماضى وتم تفعيله فى نهاية نفس الشهر مبينة أن نقل الملكية لشركة جلوبال كونكت سوف يتم "بعد الحصول على الموافقات الحكومية وتطبيق حق الشفعة (حق السبق فى الشراء للشريك)".

 

وقال البيان، إنه مع الانتهاء من هذه الاتفاقية ستكون حصة كويت انرجى 25% من الإيرادات، وهى المشغل لامتياز أبو سنان كما ستكون حصة شركة 28% وجلوبال كونكت 25% وروكهوبر 22%. وروكهوبر شريك كويت انرجى فى أبو سنان.

 

وتعد كويت انرجى هى شركة مستقلة تزاول نشاطها فى قطاع النفط والغاز، وتعمل فى مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما مع تقييمهما وتطويرهما وتتكون محفظتها من 10 أصول تنقيب وتطوير واستكشاف فى كل من مصر والعراق واليمن وعمان كما تشغل الشركة سبعة من هذه الأصول.

 

وفى 31 ديسمبر 2015 بلغت الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة فى الحصص العاملة للشركة 818 مليون برميل نفط مكافئ. كما بلغ معدل الإنتاج اليومى من الحصص العاملة 23942 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا فى الربع الثانى من العام 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة