بن لادن كان قلقا على تنظيم القاعدة قبل مقتله (سى آى ايه)

الجمعة، 20 يناير 2017 09:45 ص
بن لادن كان قلقا على تنظيم القاعدة قبل مقتله (سى آى ايه) بن لادن
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت وثائق كشفتها وكالة الإستخبارات المركزية (سى أى ايه) الخميس أن أسامة بن لادن كان قبل أشهر من تصفيته من قبل قوة أمريكية خاصة، يشعر بالقلق على تنظيم القاعدة الذى كان يقوده، معتبرا أنه "يشيخ ويتقلص".

وتكشف الملفات الآخيرة التى صادرتها وحدة "نيفى سيلز" الأمريكية فى باكستان، خلال العملية التى قتل فيها بن لادن فى مخبئه فى مدينة أبوت أباد، فى 2011، أنه كان قلقا على منظمته.

كما تكشف رسالة حررها أحد مساعديه الإحباط المتزايد لأسامة بن لادن بعد عشر سنوات من اعتداءات 11 سبتمبر 2001. وتقول الرسالة أن "بن لادن يعبر عن خوفه من رؤية منظمتنا تشيخ وتتقلص تدريجيا مثل منظمات اخرى".

وكتب بعض هذه الرسائل التى تعود إلى 2010 أسامة بن لادن نفسه، بينما كتبت بعض الرسائل باسمه. وهى تكشف أنه مصمم على أن تبقى الولايات المتحدة العدو الرئيسى له.

وكتب بن لادن أن "أعداء الأمة اليوم مثل شجرة شريرة جذع هذه الشجرة هو الولايات المتحدة".

كما يبدو بن لادن ابا قلقا يحذر ابناءه من أى محاولة لزرع شريحة الكترونية لديهم بدون علمهم، تسمح بمتابعة تحركاتهم.

وتشير هذه الوثائق ايضا إلى الوقت الكبير الذى كان بن لادن يمضيه فى ادارة عمليات خطف الاجانب التى كانت تقوم بها فروع لتنظيمه، والاهتمام الخاص الذى كان يوليه لمسقط رأسه اليمن حيث كان يتشكل فرع جديد للتنظيم.

وفى رسالة إلى ناصر الوحيشى، مؤسس تنظيم القاعدة فى الجزيرة العربية، يوصيه بن لادن بألا يتحرك بسرعة ضد السلطة لأن الظروف السائدة لا تساعد فى اقامة دولة إسلامية يمكن أن تحكم وتقاوم الهجمات الخارجية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة