مجلس الأعمال المصرى الكندى: الاقتصاد المصرى متنوع وواعد لقطاعى البترول والاتصالات

الجمعة، 20 يناير 2017 11:00 م
مجلس الأعمال المصرى الكندى: الاقتصاد المصرى متنوع وواعد لقطاعى البترول والاتصالات المهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهموم بالأوضاع الاقتصادية ولديه نية  وإصرار على النهوض بالاقتصاد ،لافتا إلى اهمية اختيار وزراء أكثر كفاءة وجهد وتفانى من أجل النهوض بالوطن.

وأضاف فى حوار لليوم السابع، أنه ليس مهما سن قوانين جديدة لكن الأهم هو تطبيقها فعليا بما يساهم فى جذب الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر، معتبرا أن مفهوم الشباك الواحد غير مفعل وأي مستثمر بيدوخ السبع دوخات بين مختلف الجهات لكى يحصل على التراخيص وطبعا ممكن  يطلب منه رشوة لاستكمال المشروع.

وطالب رسلان ان يتم القضاء على البيروقراطية نهائيا ،أن أردنا أن نلحق بالدول التى سبقتنا فى الاستثمار ، ولا يصح أن تعمل كل وزارة مع نفسها.

وقال ان الاقتصاد المصرى واعد على المدى الطويل ولديه نقاط قوة وهو ما دفعنا إلى التوسع فى استثمارات المجموعة بعد انكماش 4 سنوات.

أوضح أنه جارى عمل توسعات فى مصنع المياه الغازية وتدشين خط جديد خلال 4 أشهر، كما سيتم إنشاء فندق فى الغردقة ووحدات سكنية أيضا، وسيتم الإنتهاء من المشروع خلال عام ونصف.

وشدد معتز رسلان على أهمية ان يمارس المجلس الاعلى للاستثمار صلاحياته الكاملة على الأرض بحيث يكون إضافة قوية للاستثمار فى مصر خاصة ان الرئيس السيسى هو الذى يترأسه.

وأشار المهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى ان الاقتصاد المصرى متنوع ويعتبر قطاع الاتصالات من أبرز القطاعات فيه إضافة إلى قطاع البترول.

لافتا أنه على مدى السنوات الخمس الماضية حافظ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مكانته كأبرز القطاعات المشرقة فى الاقتصاد المصرى، واحتمى بنفسه فى مكانة بعيدة عن التحديات السياسية والاقتصادية، التى طالت ليس مصر وحدها بل معظم دول المنطقة وظل أحد الركائز الاساسية للاقتصاد من خلال مساهماته فى الدخل القومى.

وأوضح أن القطاع الواعد الآخر هو قطاع البترول فهناك  مؤشرات ايجابية بدأت تطفو على الساحة لتبعث نوعا من التفاؤل خاصة مع الاستكشافات العملاقة للغاز مثل "ظهر" وشمال الاسكندرية و"أتول" ،وما تبعها من تهافت شديد لكبرى الشركات العالمية على دخول السوق المصرى منها شركة روس نفط الروسية وغيرها من الشركات التى تبحث عن الفرص الواعدة.

وأشار أنه لابد من  زيادة فرص الاستثمار فى الثروة المعدنية  بحيث تكون أحد دعائم الاقتصاد ، لأن مصر غنية بالثروات المعدنية وما زالت لم تستغل بالشكل الكافى.

 

وحول دور المجلس فى الترويج للاستثمار  كشف رسلان أنه لأول مرة بعد توقف 5 سنوات ستعود بعثة المجلس إلى كندا منتصف العام الجارى بما يفتح آفاق التعاون بين مصر وكندا سعيا لجذب الاستثمار الكندى لمصر.

أيضا فى شهر مايو المقبل سيقوم المجلس ببعثة ترويجية فى أوروبا الشرقية وهى سوق واعدة متقدمة وأرخص من أوروبا الغربية،لافتا أنه سيتم زيارة بلغاريا وصربيا لدفع التعاون المشترك بينها وبين مصر.

وانتقد معتز رسلان الدولار الجمركى معتبرا أن وجود أكثر من سعر  للدولار يضر بالاقتصاد ويخلق سوق سوداء كنا قد تخلصنا منها للتو بعد القرار المهم  بتعويم الجنيه وترك سعر الصرف لحركة السوق.

واعتبر رسلان ان النهوض بالصناعة المحلية وخفض المكون الأجنبى فى الصناعة يساهم بشكل مباشر فى تقليل الطلب عن الدولار وفى الحد من الاستيراد بشكل كبير، وأيضا يساهم تدريجيا فى خفض الأسعار فى السوق المحلى مما يرفع العبء عن الطبقات الفقيرة.

وحول إجراءات رفع الدعم تدريجيا طالب أولا بتوجيه دعم نقدى للطبقات الفقيرة، ثم إلغاء الدعم بحيث لا يتم.دعم الأغنياء فى الوقود والطاقة والخدمات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة