"البيئة" و"الرى" يتحدان لحماية النيل من التلوث.. خالد فهمى لـ"اليوم السابع": ينفذان أكبر برنامج لتركيب 8 محطات للرصد اللحظى للنهر.. والبيانات متاحة لمجلس الوزراء.. ويؤكد: شريان الحياة لمصر أولوية قصوى

السبت، 21 يناير 2017 05:13 ص
"البيئة" و"الرى" يتحدان لحماية النيل من التلوث.. خالد فهمى لـ"اليوم السابع": ينفذان أكبر برنامج لتركيب 8 محطات للرصد اللحظى للنهر.. والبيانات متاحة لمجلس الوزراء.. ويؤكد: شريان الحياة لمصر أولوية قصوى خطة بين وزارتى الرى والبيئة لجماية النيل
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

خالد فهمى : المؤشرات الأولية لحملاتنا فى 2017 على النيل كشفت تلويث مصانع للنهر

- خالد فهمى : سنضع خريطة لمواقع التلوث بالنيل وحصر لمصانع تلويث مياهه

 

فى خطوة جادة من الحكومة لحماية نهر النيل من التلوث كشف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ، عن اتفاقه مع الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية الرى على تنفيذ أكبر برنامج لحماية نهر النيل من التلوث خلال عام 2017 لإنشاء 8 محطات منها 7 لعمليات الرصد المستمر للنهر ومحطة لعمليات رصد كمية ونوعية مياه الصرف الصناعى للمنشآت بمحافظات سوهاج وأسيوط والمنيا وبنى سويف والجيزة والقاهرة.

وأضاف "فهمى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن اتحاد الوزارتين هدفه توفير الموارد المالية والبشرية بشكل اكبر لتنفيذ البرنامج وتركيب حساسات بيئية على نهر النيل بالمناطق التى تخرج منها كميات كبيرة من الصرف بأنواعه بحيث يتم إصدار مؤشرات واحدة للتلوث على النيل بمعايير واحدة لحظيا يستخدمها مجلس الوزراء ووزارات الصحة والرى والإسكان والبيئة وغيرها من الجهات المعنية .   

وتابع الوزير: "نهر النيل أولوية مفيهاش كلام وقدامنا مشوار مش سهل لحمايته لكن يجب أن نبدأه "

مؤكدا أن فرعى النيل يحتاجان لمحطات رصد نظرا لوجود محطات صرف صحى كثيرة عليهما

وأشار الوزير ، إلى أن الوزارة بدأت فى شن حملة موسعة على جميع المنشات الموجودة على نهر النيل لتقييم الالتزامات البيئية لتلك المؤسسات سواء الموقفة أوضاعها أو التى تواصل توفيق اوضاعها حتى الان ومنها مصانع عصر قصب السكر ، موضحا أن الوزارة تأخذ اكثر من عينة المياه التى تصرف على النيل لتحليها طبقا للقواعد العلمية .

وأكد "فهمى"، أن المؤشرات الأولية لبعض المصانع كشفت مخالفاتها للاشتراطات البيئية، متابعا: "أنا عايز أتاكد من المخالفة وبالتالى فأنا بقيس صرفها 3 و4 مرات كى نضع متوسط ".

وأشار الوزير ، إلى أن مصانع السكر بدأت فى التشغيل بعد التوقف عن العصر لمدة 6 أشهر وبالتالى لا يمكن الحكم عليها حاليا ، موضحا أن عملية توفيق مصانع السكر لأوضاع صرفها الصناعى على النيل تتم على قدم وساق وخاصة مصنع سكر الحوامدية .

فى سياق متصل أكد الوزير ، أن الوزارة تعمل بجدية فى هذا الملف قائلا: "أنا بفخر بشباب الوزارة لأنهم رجالة فى كل الفروع وينفذون خطة واحدة من إدارة التفتيش البيئى مع المكتب الفنى"، موضحا أنه سيتم حصر المنشآت المخالفة على النيل ووضع خريطة لمواقع التلوث بالنهر وتقديمها لوزارة الموارد المائية والرى .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة