أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. الزواج حول العالم عادات وطقوس مجنونة.. تمزيق فستان العروس مصدر الحظ.. رش الأرز والمكسرات بشرق أوروبا لتنشيط الخصوبة.. تفتيت كعك الزفاف على رأس الزوجة فى روما القديمة.. وتقييد اليد بالمجر

السبت، 21 يناير 2017 06:04 ص
بالصور.. الزواج حول العالم عادات وطقوس مجنونة.. تمزيق فستان العروس مصدر  الحظ.. رش الأرز والمكسرات بشرق أوروبا لتنشيط الخصوبة.. تفتيت كعك الزفاف على رأس الزوجة فى روما القديمة.. وتقييد اليد بالمجر عادات وطقوس غريبة لحفلات الزواج حول العالم
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكل مجتمع عاداته وتقاليده فى مختلف المناسبات ومع مرور الزمن منها ما تتطور ومنها ما ينتهى، وتعود تلك العادات والتقاليد إلى خرافات قديمة قد اندثرت ولكن بقيت تلك العادات إلى يومنا.

اليوم السابع يرصد أبرز عادات وتقاليد الزفاف:_

1-   كعكة الزفاف

كعكة الزفاف وهى موجودة ضمن عاداتنا المصرية "بسكوت الفرح"، وتطورت لتورتة الزفاف، هذه العادة بدأت فى روما القديمة وكانوا يصنعونها من القمح أو الشعير، وكان العريس يفتتها فوق رأس عروسه لتجلب الحظ الجيد والخصوبة وتقوى رباطهم الأسرى.

زفاف (1)

2-    تاج العروسة

لا يعرف تاريخ هذه العادة تحديدا، ولكنها موجودة حتى الآن وهى من العادات التى تطورت، ففى اليونان القديمة كان تاج العروسة يغطيها بالكامل وكان ملونا حتى لا تتعرف عليها الأرواح الشريرة على حسب اعتقادهم، وعند وفاة العروس كانت تستخدمه ككفن لها، وعندما أتت الحملات الصليبية جلبوا هذا التقليد إلى البلدان العربية، وأصبح يدل على الخصوبة والعذرية.

زفاف (2)

3-    باقة الورد

لم تكن فى بداياتها ورود بل كانت باقة من الثوم وبعض الأعشاب يمسك بها العروسان لحمايتهما من الأرواح الشريرة، وأنها تساعد على الإخلاص وزيادة الخصوبة، أما عادة إلقائها فظهرت فى فرنسا حيث كان من عاداتهم أن يمزق الضيوف فستان العروسة، لظنهم أن الحصول على قطعة منه تجلب الحظ، فكانت العروس تلقى الباقة لإلهائهم ومحاولة الهرب قبل تعريها.

زفاف (3)

4-   وصيفات العروس

الآن هم الأطفال الذين يحملون الشموع، ولكن فى البداية كانت فتيات كبار، يسافرون مع العروس لحمايتها من الرجال الآخرين والحفاظ على مهرها، وكانت بعض الشعوب تعتقد أن وجودهم ضرورى لتشتيت انتباه الأرواح الشريرة.

زفاف (4)

5-   رش الملح

بدايات تلك العادة لم تكن ملحا الذى يستخدم الآن لصرف عين الحسود، ولكن كانت "أرز" أو مكسرات وحلوى وبعض الحبوب مثل القمح، اعتقادا أنها تجلب الخصوبة.

زفاف (5)

6-   الفستان الأبيض

الفستان الأبيض الذى أصبح هو السائد فى عالمنا المعاصر، قبل العصر الفيكتورى كانت تستخدم الفساتين الملونة بألوان زاهية وكان اللون الأحمر هو الشائع فى أعراس الأثرياء فى إنجلترا، ولكن غيرت الملكة فيكتوريا بارتدائها ثوب أبيض من الحرير والستان فى حفل زفافها.

زفاف (6)

7-   رابطة الساق

لم تعد هذه العادة موجودة فى أيامنا هذه، ففى القرن الرابع عشر فى القارة الأوروبية كان هناك اعتقاد سائد بأن الحصول على أجزاء من ثوب العروسة يجلب الحظ، فبدلا من أن يهجم الضيوف على العروس لتمزيق ملابسها كانت العروس تربط بعضها على ساقها وتلقيها للضيوف، وللحفاط على العروس كان يلقيها العريس بنفسه

زفاف (7)

8-   توصيل العروس لعريسها

أبرز العادات والتى لاتزال موجودة هو أن يصطحب والد العروس ابنته ليسلمها إلى زوجها، ويرجع هذا التقليد إلى قرون عديدة، حيث كانت تعامل البنات معاملة الممتلكات وكان ينقلها الأب كنقل ملكية.

زفاف (8)

9-   أصحاب العريس

فى الماضى كان لابد من تواجد أصحاب العريس بصحبته، وذلك لأنه عبر التاريخ كان العريس يحصل على عروسه بالقوة وكان أصحاب العريس مهمتهم حمايته ومساعدته على الحصول عليها، ولكن الآن يقتصر دورهم على مشاركته الفرحة.

زفاف (9)

10-                     تقييد اليدين

وهو أحد التقاليد الوثنية لقبائل الكلت التى عاشت وسط أوروبا، وكان الاعتقاد السائد أن هذا الرباط يحافظ على حياة الزوجين لعام كامل.

زفاف (10)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة