أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

تنقية التراث فى مكتبة الإسكندرية

السبت، 21 يناير 2017 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المؤتمر الذى عقدته مكتبة الإسكندرية، لمدة ثلاثة أيام، نهاية الأسبوع الماضى، عن التطرف والإرهاب، وكيفية المواجهة، خرج بنفس التوصيات لمؤتمرات مشابهة سابقة، وإن كان مؤتمر الإسكندرية استقطب متخصصين وباحثين من دول متعددة عربية وأجنبية، فالتقت الأفكار المختلفة والرؤى المتقاطعة أحيانًا، وربما ألقت الضوء على مدى الاختلاف فى التعامل مع قضية الإرهاب وتعريفه، فكل مع مشكلة الإرهاب «يغنى لليلاه»، فالصين لها مشكلة مع الأقليات المسلمة، والهند ترى الإرهاب فى كشمير. فى حين تختلف النظرة للإرهاب فى أوروبا والشرق الأوسط. 
 
عمومًَا المؤتمر عندما يعقد فى مكتبة الإسكندرية بهذا الحضور يكتسب من المكان أهميته ومكانته وقيمته فى مواجهة ظاهرة الإرهاب، لكن كنت أتمنى أن تخرج توصية بأن تدعو مكتبة الإسكندرية إلى عقد مؤتمر عالمى يضم علماء المسلمين والمتخصصين والمستشرقين والباحثين فى قضايا الإسلام، لبحث قضية  تنقية التراث الإسلامى بالتنسيق مع الأزهر والجامعات الإسلامية فى العالم الإسلامى. 
 
هذه هى القضية الحقيقية التى نحتاج بحثها على مستوى واسع فى معركة مواجهة الإرهاب، لتنقية التراث من كل ما يشوه الإسلام ومبادئه السمحة الوسطية ودعوته للسلام هو الخطوة الأهم، لأنه يتعلق بالعقل والوجدان الذى تغذيه آراء وأفكار  شاذة تدعو إلى العنف والقتل فى بعض كتب التراث التى مازلنا ننهل منها منذ أكثر من 1400 عام، وتدرس فى المناهج الدراسية لأطفال المدارس الابتدائية وحتى طلاب الجامعات. 
 
محاربة الإرهاب تبدأ من تنقية التراث الإسلامى من كل الشوائب الفكرية والأهواء الشخصية لمن سبقونا .
 
فلا أحد فوق النقد وليس هناك شخص مقدس. والاجتهاد فى الإسلام لا يمكن أن يتوقف عند حدود القرن الثانى أو الثالث الهجرى، رغم ظهور بعض المجددين والذين حاولوا تجديد التراث والخطاب الدينى والثورة على كل مالا يتفق مع النص الدينى والعقل الإنسانى والتطور البشرى والتاريخى، أمثال الشيخ محمد عبده، وبعض مشايخ الأزهر.
 
لكنها كانت اجتهادات تخص أصحابها ولم يتأثر بها إلا المريدون والمعجبون ولم تنسحب هذه الأفكار على مناهج الدراسة أو يتأثر بها العقل الجمعى المسلم.
 
هنا أدعو مكتبة الإسكندرية إلى عقد مؤتمر تنقية التراث، بالتنسيق مع الأزهر إذا كنا جادين فى المواجهة الحقيقية للإرهاب، بدلًا من إعادة إنتاج نفس المؤتمرات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل مقلد دمياط

التراث المصفى

شكرا لكاتب المقال وهدا اقتراح جميل وحبدا لو كان عنوان الاجتماعات التراث المصفى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة