أكرم القصاص - علا الشافعي

جدل تحت القبة حول وقف رحلات العمرة.. لجنتا السياحة والشئون الدينية تتفقان على تقنينها وتختلفان بشأن وقفها.. ونائب: تكلف الدولة 54 مليار جنيه سنويًا.. وأسامة العبد: المصريون أكثر الشعوب اعتمارًا

الإثنين، 23 يناير 2017 11:40 ص
جدل تحت القبة حول وقف رحلات العمرة..  لجنتا السياحة والشئون الدينية تتفقان على تقنينها وتختلفان بشأن وقفها.. ونائب: تكلف الدولة 54 مليار جنيه سنويًا.. وأسامة العبد: المصريون أكثر الشعوب اعتمارًا المهندس حسين صبور والدكتور أسامة العبد والنائب عمر حمروش
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسببت تصريحات المهندس الاستشارى حسين صبور، التى طالب خلالها بوقف رحلات العمرة نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد، فى إعادة النظر بقضية تقنين رحلات العمرة التى سبق وأن نادى بها عدد من أعضاء مجلس النواب.
 
لجنتا السياحة والشئون الدينية بمجلس النواب اتفقا على أن التقنين أمرًا ضروريًا، نظرًا لأن تلك الرحلات تكلف مصر سنويًا 54 مليار جنيه، فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تعيشها البلاد.
 
وفى البداية، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن المصريين من أكثر الشعوب اعتمرًا، لافتًا إلى أن وقفها مرة واحدة قد يحدث حالة من الصدام مع قطاعات واسعة من الشعب المصرى.
 
وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه لا بد من دراسة المقترح دراسة وافية، فى ضوء معطيات الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، فى ظل نقص العملات الأجنبية وضعف الموازنة والاقتراض من عدد من الدول لسد الحاجة.
 
وشدد رئيس اللجنة الدينية على ضرورة تكاتف كافة أطياف المجتمع المصرى للخروج من عنق الزجاجة وتحمل الدواء المر.
 
فيما، علق النائب محمد عبد المقصود، وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب على مطالبة المهندس الاستشارى حسين صبور بوقف رحلات العمرة لعجز الموازنة واستدانة مصر من الدول العربية، قائلاً: "حرية السفر من الحقوق الدستورية ولا نملك القدرة على المنع".
 
وأوضح وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب لـ"اليوم السابع" أنه يفضل تقنين رحلات العمرة ووضع ضوابط محددها لها كأدائها كل 5 سنوات على سبيل المثال.
 
وفى سياق متصل، قال النائب محمد على عبده عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن عدد المعتمرين سنويًا يقدر بنحو مليون و350 ألف، مشيرًا إلى أن تلك الأعداد تكلف الدولة المصرية 54 مليار جنيه سنويًا.
 
وطالب عبده خلال تصريح لـ" اليوم السابع" الدولة المصرية بوقف رحلات العمرة لمدة 5 سنوات رفقًا بالاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن عجز الموازنة المصرية واقترضها من عدد من الدولة يستدعيها لاتخاذ هذا القرار، مؤكدًا على أن الجهاد فى سبيل الوطن لا يقل قيمة عن الجهاد فى سبيل الله.
 
وأكد عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، على أنه ليس ضد الحج أو العمرة ولا يدعو إلى إلغائهما، مشيرًا إلى أن مطالبته تأتى للحد من ظاهرة تكرر رحلات الحج والعمرة وتقنينها للانتفاع من تلك الأموال فى الأعمال التنموية التى تخدم المواطنين والبلد.
 
وفى السياق ذاته، قال الدكتور النائب عمر حمروش أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن إطعام الأفواه الجائعة أولى من صدقات بيت الله الحرام، مشيرًا إلى أنه لا ضرورة لتكرار المصريين العمرة خاصة فى ظل التحديدات التى تواجها الدولة المصرية واحتياجها للعملة الصعبة.
 
وأوضح حمروش لـ" اليوم السابع "أن العمرة سنة وتكرارها ليس من الدين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اتقوا الله

أموال العمرة ليست من جيوب أبائكم بل هي ادخار من قوت من يعتمر. اتقوا الله يا من تظنون أنفسكم نواب الشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

بلاش تلغوها اجعلوها بتصريح عليه رسوم عالية توضع فى صندوق لعلاج الفقراء !!

من يريد ان يذهب للعمرة ناخذ منه رسوم نضعها فى صتدوق خاص بعلاج الحالات المرضية للفقراء وتحت اشراف الازهر وبالتالى يتضاعف الثواب لمن يريد العمرة !!

عدد الردود 0

بواسطة:

ا.د غريب جاد الكريم

مش مغقول

كيف تتحمل الدوله 54 مليار جنيه للعمرات فى العام هل الدوله تقوم بعمل العمرات مجانا للمعتمرين ام ماذا؟ علما بان الدولة قامت بتعويم الجنيه حاليا والمعتمر يقوم بشراء للدولار دون دعم فأين تكلفة الدولة ارحمونا يا نواب البرلمان من الفتاوى

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

المنع المطلق صعب تحقيقه ولكن يمكن ان نسمح بالحج والعمرة لمرة واحدة دون رسوم اضافية !!

وعند الحج مرة اخرى او اداء العمرة اكثر من مرة دفع رسوم اضافية تعادل قيمة الحج او العمرة توضع فى صندوق خاص تابع لبيت المال التابع للازهر للنفاق منها على علاج الفقراء والمصابين بامراض مزمة فانقاذ مريض من الموت اولى من العمرة !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررر

المصريون هم الاكثر عمره وحجج بين الدول الاسلاميه ويتم انفاق المليارات سنويا على الحج والعمره ولا فرق بين غنى ولا فقير وهذا ناتج عن فهمنا الخاطىء للاسلام لانه ببساطه العمره سنه والحج فرض وهذا الفرض لمن استطاع اليه سبيلا واذا كنا حقا شعب فقير ولا نستطيع الحج والعمره وانفاق مصريفها الى مصارف الاحتياج يكون ذلك عند الله افضل واقسط ومن الغرابه ان تجد ان سعر المحروقات فى مصر من اقل الدول بعد فنزويلا وايران والسعوديه ثم مصر مع ملاحظه الدول الثلاثه الاولى هم اكبر منتجى النفط فى العالم وسالت اليوم مواطن هندى واخر فلبينى عن اسعار بعض المنتجات التى نشتكى من سعرها فوجدت الارز المتوسط سعره فى الهند والفلبين تقريبا 15 جنيها مصريا للكيلو مع انها دول انتاج الارز والسكر كذلك سعر الكيلو لايقا عن هذا المبلغ اما نحن نريد كل شىء ببلاش لا يوجد رغيف خبز فى العالم كله بسعره فى مصر وفى افقر دول العالم لاننا ببساطه نريد كل شىء ببلاش حتى الحج والعمره قارنو الاسعار ومستوى المعيشه بين مصر وافقر واغنى دول العالم ستجدونا فى مصر افضل من غيرنا بكثير فى نفس شريحتنا فقط نريد مزيد من العمل

عدد الردود 0

بواسطة:

خديجه

المصري غاوي منظره

اغلب اللي بيروح يعتمر او حتي يحج اكثر من مره او كل سنه ده مجرد منظره و عدم رؤيه شامله لدينه و ربنا قال حخ مره واحده و العمره ممكن عده مرات في العمر بس مش كل شويه الدين و ربنا موجودين والله في كل مكان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الشكور

اقفلوها وتعالوا ادفعوا مرتبات الموظفين اللى السياحه انضربت داخليا وخاريا ودينيه بالمره

سياحه داخليه وواقعه وسياحه خاريه واثقفه والعره هتقفلوها - طيب شركات السياحه اللى احنا موظفينها ومفيش مرتبات ولا اى دخل الموظفين دول يتسرحوا ويشحتوا وللا يتخرب بيوتهم اكتر ما هى ومفيش حجه عشان العمله متعومه والاولى بدل ما تقفلوا العمره اقفلوا رحلات الناس اللى بتخر تتفسح فى كل دول العالم بالعله الصعبه برضو

عدد الردود 0

بواسطة:

والد إبراهيم

بعيدا عن السياسه

إذا كان المعتمر يصرف من حسابه الخاص فهناك رسوم تؤخذ منه إضافة إلى إستخدام وسائل نقل مصريه فماهي ألخساره التي تكبدتها الدوله ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اى تتكلف العمره 3 مليار$..سنويا...اقترح عمل عمره رمضان والحج فقط

..حتى تتحسن.... الحاله الاقتصاديه والنقديه للبلد....والذى يريد خلاف ذلك ان يدفع 10 الاف دولار للدوله عن كل عمره يريدها بخلاف عمره رمضان

عدد الردود 0

بواسطة:

الى رقم 1

من حق ولى الامر تقييد المباح طالما انه للمصلحة العامة والمثل بيقول اللى يعوزه البيت يحرم على الجامع

هناك ابواب عديدة لعمل الخير ما يقال لا يتعارض مع اداء الفريضة وهى الحج ومعها العمرة لمرة واحدة فانقاذ حياة مريض او اطعام جائع اولى من العمرة فليس منا من بات شبعان وجاره جائع والساعى على الارملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله ولا يظن ان احد انه لو اعتمر كل عام ان ذلك سينقذه من النار اذا كان امواله من حرام او ارتكب شيئا من الكبائر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة