بالفيديو والصور.. كوبرى "الدمايرة" بكفر الشيخ آيل للسقوط ويهدد 11 ألف نسمة بالموت.. تساقط أجزاء منه حرم مئات الأفدنة من مياه الرى.. محصول البنجر مهدد بالتلف لصعوبة نقله لمصنع السكر بالحامول

الثلاثاء، 24 يناير 2017 05:30 ص
بالفيديو والصور.. كوبرى "الدمايرة" بكفر الشيخ آيل للسقوط ويهدد 11 ألف نسمة بالموت.. تساقط أجزاء منه حرم مئات الأفدنة من مياه الرى.. محصول البنجر مهدد بالتلف لصعوبة نقله لمصنع السكر بالحامول كوبرى "الدمايرة" بكفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى 11 ألف مواطن بقرية الدمايرة التابعة لمركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، من إهمال المسئولين بمحافظتى كفر الشيخ والدقهلية، لعدم استجابتهم لاستغاثات الأهالى لإنقاذهم من كوبرى القرية الواقع على ترعة روس الفرخ ببيلا، لانهيار جزء منه،و تآكل الجزء الآخر ويهدد حياة المارة من الطلاب والطالبات والأطفال بالموت، ومخاوف من سقوط السيارات والتكاتك التى تمر عليها بالترعة، لأنه المنفذ الوحيد للقرية للقرى المجاورة سواء التابعة لمحافظة كفر الشيخ أو لمحافظة الدقهلية .

مخاوف من سقود الأطفال فى الترعة لسوء الكوبري
مخاوف من سقود الأطفال فى الترعة لسوء الكوبري

قال السيد عبدالقادر محمد صقر " مزارع، إن كوبرى قرية الدمايرة يشكل خطورة على حياة أهالى القرية البالغ عددهم 11 ألف نسمة لتصدعه،وتآكل أجزاء منه،وسقوط الجزء الأخر بترعة روس الفرخ .

تآكل أجزاء الكوبري
تآكل أجزاء الكوبري

وأضاف صقر، إن الكوبرى هو المنفذ الوحيد لأهالى القرية، ولأننا تتبع إدارياً محافظة كفر الشيخ، وجغرافياً محافظة الدقهلية، والكوبرى تابع لهندسة رى الدقهلية، فنحن حائرون بين محافظة كفر الشيخ والدقهلية، لإعادة اقامة الكوبرى، فى ظل مخاوف من بقاءه على حاله فيتسبب فى حوادث للمارة من الطلاب والأهالى أو سقوط التكاتك بترعة روس الفرخ، مؤكداً أن هناك أجزاء من الكوبرى تساقطت بترعة روس الفرخ، مما أدى حرمان مئات الأفدنة من مياه الرى فبارت الأراضى الزراعية، ولم يجد الأهالى اهتماماً من المسئولين .

انهيار أجزاء من الكوبرى منع وصل المياه لمئات الأفدنة
انهيار أجزاء من الكوبرى منع وصل المياه لمئات الأفدنة

وقال محمد كمال حمزة، من أهالى القرية، إن محصول البنجر سيتم  تقليعه مطلع شهر فبراير القادم، ونظراً لسوء حالة الكوبرى يصعب  نقل محصول البنجر من حوالى 800 فدان للجانب الأخر من الكوبرى، مما يؤدى لتلفه، وعدم نقله لمصنع الدلتا للسكر، مؤكداً أن تأخير توريد البنجر يقلل من استخلاص السكر تدريجياً يوماً بعد يوم حتى أنه إذا ما تم التوريد بعد التقليع بفترة 7 - 10 أيام فإنه يقلل نسبة الاستخلاص للسكر بنسبة تزيد عن 10 - 20% كما أنه فى هذه الحالة يصعب تصنيع جذور البنجر بالمصنع علاوة على أن التأخير فى توريد المحصول يزيد من نسبة المواد الغير سكرية فى الجذور " صوديوم - بوتاسيوم - ألفا أمينو نتروجين " والتى تمنع تبلور جزيئات السكر، وبالتالى تقل نسبة الإستخلاص ويزداد هذا التدهور عند الحصاد فى ظل درجات الحرارة المرتفعة "مايو ويونيو " عنه فى الحصاد فى بداية الموسم " فبراير ومارس "، مشيراً إلى  أنه يوجد طريق ترابى بطول 2 كيلو لقرية أخرى، ولكنه طريق غير مُمهد، ويستحيل المرور منه، نظراً لهطول الأمطار،وسوء حالته.

الأهالى ينشادون المسئولين لإنقاذهم
الأهالى ينشادون المسئولين لإنقاذهم

وأضاف محمد عبد المولى حمزة، من أهالى القرية، نخشى من انهيار الكوبرى، فينقطع الإتصال بين أهالى القرية والقرى المجاورة،بالإضافة لعدم ذهاب الطلاب لمدارسهم والموظفين لمواقع عملهم،وطلاب جامعة كفر الشيخ،وجامعة المنصورة من أبناء القرية التوجه لجامعاتهم، مؤكداً إنه يطالب اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، بإعادة اقامة الكوبرى على نفقة المحافظة،أو الإتصال بمحافظ الدقهلية،ووكيل وزارة الرى بالدقهلية لعيدوا اقامة الكوبرى لأنه تابع لهندسة رى الدقهلية .

سوء حالة الكوبرى تهدد بكارثة
سوء حالة الكوبرى تهدد بكارثة

وقال عطية عبدالكريم القزاز،توجه وفد من أهالى القرية لديوان محافظة كفر الشيخ، ولهندسة رى الدقهلية،لعلهم ينقدون الأهالى من كارثة قد تحدث فى أى وقت،فلم يجد الوفد من رى الدقهلية أى استجابة، فهل ينتظر المسئولون حدوث الكارثة؟، مؤكداً أنه يحملهم المسئولية كاملة فى حالة حدوث مكروه لأحد من الأهالى، كما يحملهم بوار الأفدنة،وعدم وصول المياه إليها.

الأهالى أعلى الكوبرى يناشدون هندسة الري
الأهالى أعلى الكوبرى يناشدون هندسة الري
تآكل أجزاء من الكوبر ى دليل على الإهمال
تآكل أجزاء من الكوبر ى دليل على الإهمال









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة