جهاز تنظيم الاتصالات: تقارب أداء خدمات شركات المحمول بتقرير جودة الخدمة

الثلاثاء، 24 يناير 2017 12:00 ص
جهاز تنظيم الاتصالات: تقارب أداء خدمات شركات المحمول بتقرير جودة الخدمة وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد تقرير صادر عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بشأن جودة خدمات الهاتف المحمول، تقارب أداء شركات المحمول الثلاث فى القاهرة الكبرى، وذلك عن شهر ديسمبر الماضى، ولم تتخط الشركات الثلاث النسب المسموح بها فى شروط الترخيص بشأن جودة مستوى الخدمة من حيث عدم إتمام بدء المكالمة ورداءة الصوت وقطع الحديث أثناء المكالمة.

يأتى ذلك فى حين قام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بوقف تجارب الجيل الرابع للمحمول باستثناء شركة فودافون، وأوضح مصدر بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لليوم السابع، أن الجهاز كان قد وافق على إجراء الشركات لتجارب الجيل الرابع للمحمول عبر استخدام ترددات الجيل الثالث ولكن كان قد وضع شروط فنية حتى لا تتأثر خدمات الجيل الثالث، حيث كانت شركة "فودافون" من أكثر الشركات جاهزية فى هذا الاتجاه.

وشدد المصدر قائلا: سيتم توفير ترددات الجيل الرابع للمحمول وفقا للجدول الزمنى المحدد لذلك ولكن يجب ألا تؤثر التجارب على جودة مستوى الخدمة.

ويتم قياس جودة الخدمة لشركات المحمول على حسب عدم إتمام المكالمات، إضافة إلى قطع الحديث أثناء المكالمة والتى يجب إلا تتعدى 2% ورداءة الصوت بنسبة 10.0%، إضافة إلى تغطية 85% من المناطق المأهولة بالسكان وأن يتم قياس جودة الصوت طبقا للمواصفات القياسية العالمية.

وينص قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 بضرورة تعويض شركات المحمول المرخص لها للعميل عن فترة انقطاع الخدمة الناتج عن عطل جماعى، عن طريق إضافة دقائق مجانية دون الإخلال بالظروف الطارئة والقوة القاهرة المنصوص عليها بالترخيص الممنوح.

وكان مصدر مسؤول بقطاع الاتصالات قد اكد لليوم السابع فى وقت سابق، أن شركة فودافون مصر، هى الشركة الوحيدة المصرح لها استكمال تشغيل الجيل الرابع للمحمول على مستوى الجمهورية.

 وأضاف المصدر، أن شركة فودافون، أكبر شركة محمول بمصر من حيث عدد المشتركين، لديها كافة المستندات اللازمة بأنها الوحيدة المصرح لها استكمال تشغيل خدمات الجيل الرابع للمحمول.

وارتفع مشتركو الهاتف المحمول إلى 96.26 مليون خط خلال شهر سبتمبر الماضى، وفقا لآخر تقرير صادر عن وزارة الاتصالات، مقابل 93.24 مليون خط خلال نفس الشهر من عام 2015، و96.25 مليون خط خلال أغسطس 2016، بمعدل نمول شهرى 0.1%، ومعدل نمو سنوى 3.23%.

لكن عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول وصل إلى 26.18 مليون مستخدم خلال شهر سبتمبر2016 مقابل 28.77 مليون مستخدمى خلال شهر أغسطس من نفس العام، بمعدل تراجع سنوى بلغ 8.99%. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة