تعرف على عقوبات الغرامة والحبس فى مشروع قانون "المياه الجديد"

الأربعاء، 25 يناير 2017 11:25 ص
تعرف على عقوبات الغرامة والحبس فى مشروع قانون "المياه الجديد" لجنة الإسكان بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضمن مشروع قانون "تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى" المقدم من الحكومة 12 مادة خاصة بالعقوبات ما بين مقدمى الخدمة والمواطنين والعاملين فى الجهاز.

ومن أبرز العقوبات التى شملها مشروع القانون الذى يناقش حاليا فى لجنة الإسكان بالبرلمان بعد الموافقة المبدئية عليه، الحبس لمدة عامين وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه لكل من يقوم بتوصيل مياه دون علم مقدم الخدمة او إلقاء مياه صرف قبل معالجتها.

ومن العقوبات أيضا غرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه لكل من يقوم باستخدام مياه الشرب فى غير الأغراض المخصصة لها، والحبس لمدة لا تقل عن 6 شهور وغرامة 10 آلاف جنيه لكل من يروج على أى وسيلة إعلامية أيا كانت أو وسائل التواصل ويقدم معلومات مغلوطة عن مياه الشرب والصرف الصحى.

وجاء فى مشروع القانون أيضا الحبس مدة لا تقل عن 6 شهور وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه لكل من عطل توصيل المياه دون سند قانونى، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه لكل مرخص له يخالف التعريفة المتفق عليها مع جهاز تنظيم مياه الشرب.

وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه لكل موظف يقوم بإفشاء اسرار حول مياه الشرب والصرف الصحى بحكم وظيفته وسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وغرامة 50 ألف جنيه لكل من يقوم بتوصيل مياه دون سند قانونى للمواطنين.

يذكر أن لجنة الإسكان بالبرلمان انتهت من التصويت على 10 مواد من مشروع قانون تنزيم مياه الشرب والصرف الصحى.

الباب السادس "العقوبات"

المادة 44

مع مراعاة أحكام المادة الرابعة من مواد إصدار هذا القانون وأية عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون اخر يعاقب على الجرائم التى تقع بالمخالفة لأحكام هذا القانون بالعقوبات المقررة فى المواد الآتية

مادة 45

" يُعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن عشرة الاف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه كل من هدم أو اتلف عمداً أو عطل، باستخدام أية وسيلة شيئاً من مرافق مياه الشرب أو الصرف الصحى، وإذا ترتب على ذلك انقطاع أداء الخدمة تكون العقوبة السجن المشدد".

وإذا وقع فعل من الأفعال المشار إليها فى الفقرة السابقة نتيجة إهمال أو رعونة أو عدم احتراز تكون العقوبة الحبس والغرامة التى لا تقل عن عشرة الآف جنيه، ولا تزيد على مائة الف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بإلزام من قام بالفعل بأداء قيمة الأشياء التى هدمت أو اتلفت وبنفقات إعادة الشيء الى اصله.

مادة 46

" يُعاقب بالحبس لمدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو باحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف أحكام المادة 8.

وتقضى المحكمة بإلزام المخالف بنفقات إعادة الشيء إلى أصله.

مادة 47

" يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبيتن كل من يخالف ايا من  أحكام المواد ارقام"23،26،32،33،34،35".

وفضلا عن العقوبات المشار إليها تقضى المحاكمة بمصادرة الأشياء المستخدمة فى ارتكاب المخالفة وبإلغاء التراخيص حال مخالفة احكام المادة 26.

مادة 48

" يُعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه كل من يخالف أيا من أحكام المادتين 42،43 وفى حالة تكرار المخالفة خلال ستة أشهر تُضاعف العقوبة فى حديها الأدنى والأقصى.

مادة 49

" يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة الآف جنيه ، ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف أحكام المادة 9 من هذا القانون.

مادة 50

" يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من عطل دون سند قانونى منع إنشاء أو تنفيذ أو توصيل أى مرافق مياه الشرب أو الصرف الصحى أو حال دون قيام مقدمى الخدمة من أداء مهام عملهم دون مبرر.

وتكون العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة إذا استعمل الجانى القوة أو التهديد بشيء من ذلك للحيلولة دون الإنشاء أو التنفيذ أو التوصيل ولو لم يبلغ مقصده، وإذا بلغ الجانى مقصدة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات.

وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات إذا كان الجانى يحمل سلاحا، وتكون العقوبة السجن المشدد بحد أقصى عشر سنوات إذا صدر من الجانى ضرب أو جرح نشأ عنه عاهة مستديمة وتكون العقوبة السجن المشدد إذا أفضى الضرب او الجرح إلى الموت.

مادة 51

يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على مائة ألف جنيه كل مُرخص له يخالف تعريفة خدمات مياه الشرب والصرف الصحى المعتمدة وفقاً لأحكام هذا القانون.

وتقضى المحكمة بإلزام المرخص له برد المبالغ التى قام بتحصيلها من متلقوا الخدمة دون وجه حق نتيجة مخالفة التعريفة المعتمدة.

ما لم يكن اداها وفقا لنص المادة 28 من هذا القانون.

مادة 52

يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام عمداً بإفشاء أو نشر أو إذاعة أية معلومات تحصل عليها بحكم وظيفته أو بسببها عن منشأة عاملة فى قطاع مياه الشرب أو الصرف الصحى إذا أدى إلى قيام منافسة غير مشروعة بين المنشآت العاملة فى هذا المجال.

مادة 53

يُعاقب بالحبس وبغرامة لا تزيد على خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته فى مرافق مياه الشرب أو الصرف الصحى أو شارك فى اى مما ياتى:

1.    توصيل خدمات مياه الشرب أو الصرف الصحى لأى من الأفراد او الجهات دون سند قانونى.

2.    الامتناع عمداً عن تقديم أى من خدمات مياه الشرب أو الصرف الصحى دون عذر أو سند قانونى.

مادة 54

يُعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتبارى المخالف بذات العقوبات المقررة عن الأفعال، التى ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون إذا ثبت علمه بها وكان إخلاله بالواجبات التى تفرضها عليه هذه الإدارة قد أسهم فى وقوع الجريمة.

ويكون الشخص الاعتبارى مسئولا بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية وتعويضات بالتطبيق لأحكام هذا القانون.

مادة 55

باستثناء الجريمة المنصوص عليها فى المادة 45 يجوز التصالح مع المتهمين بارتكاب الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون حتى ولو صدر حكم نهائى فى الدعوى الجنائية، ويترتب على التصالح انقضاء الدعوى الجنائية".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مسعد سعيد

شكرا ايه النواب

على مايبدو انكم نواب على الشعب وليس لمصلحة الشعب اذا كانت هذه المواد كلها تهدف للمحافظه على المياه فااين حقوق الناس فى شرب مياه نظيفة وفى وجود صرف صحى واين المواد التى تعاقب الجانى قبل ان تعاقب المجنى عليه نوابنا المحترمين شكرا من الشعب الذى فوضكم لتنوبو عنه

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج / سامى السويفى.

وماذا عن السكان الذين لا يدفعون فاتورة استهلاك المياة والكهرباء؟؟

لماذا لم يعالج القانون مشكلة الممتنعين عن دفع الفواتير المبالغ فيها من المياه والكهرباء ....ومن سوف يدفعها ....ومن المسؤول عن هذه الجزافيات والمبالغات والتجاوزات ...لازم عداد مياه سليم أو تحديد حد أدنى للاستهلاك وحد أقصى بدل من العداد ...عاوز حلول عادلة وواضحة ومن واقع التجارب الناجحة فى مصر وفى غيرها ..

عدد الردود 0

بواسطة:

abu aya

الضرب فى الميت حرام

القانون ده كان ينقصة مادة واحدة فقط وهى الحبس والغرامة لكل من يفتح الصنبور او يشرب بدون اذن ههههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج / سامى السويفى.

وماذا عن السكان الذين لا يدفعون فاتورة استهلاك المياة والكهرباء؟؟

لماذا لم يعالج القانون مشكلة الممتنعين عن دفع الفواتير المبالغ فيها من المياه والكهرباء ....ومن سوف يدفعها ....ومن المسؤول عن هذه الجزافيات والمبالغات والتجاوزات ...لازم عداد مياه سليم أو تحديد حد أدنى للاستهلاك وحد أقصى بدل من العداد ...عاوز حلول عادلة وواضحة ومن واقع التجارب الناجحة فى مصر وفى غيرها ..

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

قانون جميل ومفيد لكن للاسف قانون حبر على ورق لايفعل مثل باقى القوانين

ااااا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المطراوى

أنا لن ادفع فاتورة مياه الساكن السابق.

اشتريت محل وفوجئت ان عليه 30000 جم مياه ...استهلاك سابق ....وشركة الميه تركت ساحب المحل الى مات وكان مبيدفعشى ولا مليم للشركة ...ولم ييجى المحصل يمشيه بقرشين ...وترك لعياله المحل ...سؤالى ليه الشركة مقطعتشى عنه الميه حتى تراكمت لهذا الحد ؟؟؟ ارجو محاسبة رئيس الشركة والمحصلين اللى نايمين فى العسل .

عدد الردود 0

بواسطة:

هيثم زكى

قانون المياه

اين عقوبة رش الشوارع امام المحلات وغسيل السيارات والميكروباصات وكذلك الشروع فى البناء بدون عداد مياة

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

30000جنيه متاخرات مياه (رقم 6)

ليه ..؟ كان فاتح حنفيته لدوة قطر علشان تشرب منها؟

عدد الردود 0

بواسطة:

saed

دا ممكن

دا ممكن لو احنا فعلا بزشرب مياة تصلح للادميين طيب مفيش لية عقوبة للشركة اللي مديرها عمرة ما شرب من الحنفية

عدد الردود 0

بواسطة:

00

سؤال للسادة / نواب مجلس النواب - يا خلق ياهووووووووووووووووووو,,,,

ما هى عقوبة السكان الذين """يركبون مواتيير ""خاصة لهم تتسبب فى إضعاف كبير للمياه عن غيرهم من السكان على الرغم من وجود مواتيير مياه "" للعمارة كلها""" أكررها بقوة ووضوح للمرة الثانية على الرغم من""وجود مواتيير مياه للعمارة كلها"""وكله بالقانون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اللهم إنتقم منهم وحسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل اللهم إنتقم اللهم إنتقم اللهم إنتقم .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة