حرب المساعدات الشخصية فى التصميم والمواصفات.. شركات الهواتف الذكية تتنافس لتطوير البرنامج الأذكى.. سامسونج تنضم للسباق لتعويض خسائر نوت 7.. وجوجل تحظى بنصيب الأسد.. وأبل تنفرد بـ"سيرى"

الأربعاء، 25 يناير 2017 08:11 م
حرب المساعدات الشخصية فى التصميم والمواصفات.. شركات الهواتف الذكية تتنافس لتطوير البرنامج الأذكى.. سامسونج تنضم للسباق لتعويض خسائر نوت 7.. وجوجل تحظى بنصيب الأسد.. وأبل تنفرد بـ"سيرى" كورتانا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت مؤخرا المساعدات الرقمية الشخصية بشكل كبير حتى أصبحت جزءا لا يتجزأ من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، فمن خلالها يتم تنفيذ الكثير من المهام مثل معرفة حالة الطقس أو حالة المرور وحجز الفنادق والمطاعم والرحلات الجوية وتشغيل التطبيقات وإرسال الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكترونى والحصول على عنوان مكان معين وغيرها من المهام باستخدام الأوامر الصوتية فقط، إذ لن يحتاج المستخدم للبحث بنفسه.

 

وقد دخلت مؤخرا تقنيات الذكاء الاصطناعى فى تطوير المساعدات الشخصية ما جعلها ذات قدرات أكبر وأكثر ذكاء، إلا أن العديد من الشركات المطورة لهذه المساعدات تظل فى تنافس وصراع طوال الوقت فى محاولة للتفوق على أقرانهم بشكل يمثل حرب كبيرة بين هذه الشركات للتربع على عرش المساعدات الشخصية، خاصة بعد أن أصبحت المنافسة على المواصفات والتصميم قديمة، لذا نرصد فيما يلى صراع الشركات على المساعدات الشخصية.

 

* شركة أبل:

 

تعتمد شركة أبل فى هواتفها الذكية على مساعدها الشخصى "سيرى" والذى تم إطلاقه كأول مساعد شخصى رقمى عام 2011، لتنتشر بعده العديد من المساعدات الرقيمة بشكل كبير، ويمكن لسيرى القيام بالكثير من الأمور التقليدية مثل إجراء المكالمات ومعرفة حالة الطقس وقراءة البريد الإلكترونى، فيما حصل التطبيق على العديد من التحديثات على مر السنوات والتى وفر كل منها خلاله العديد من المميزات الجديدة التى تلبى كافة مستلزمات المستخدمين بما فى ذلك العثور على المطاعم وتحديد الاتجاهات وحجز التذاكر وغيرها.

 

Apple-Siri

 

* شركة سامسونج:

 

كشفت تقارير جديدة أن سامسونج تستعد لإطلاق مساعد شخصى جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعى يعرف بـBixby، والذى من المنتظر طرحه مع هاتف جلاكسى S8، حيث من المنتظر أن يعمل على الهواتف الذكية والأجهزة المكتبية المصنعة من قبل شركة سامسونج، ومن المنتظر أن يوفر للمستخدمين القيام بالكثير من الأمور بكل سهولة وبساطة وبدون بذل أى مجهود، وذلك فى محاولة لدخول هذا السوق الجديد لتقنيات الذكاء الاصطناعى خاصة بعدما سبقتها إليه كلا من أبل ومايكروسوفت وجوجل مؤخرا، فيما أشارت الشركة أنها ستدعم مساعدها الذكى بالعديد من المميزات التى ستجعل منه طفرة كبيرة فى عالم الذكاء الاصطناعى.

 

مساعد سامسونج

 

* شركة مايكروسوفت:

أطلقت مايكروسوفت مساعد شخصى يعرف بـ"كورتانا" وهو يستهدف نظام ويندوز فى الأساس، وقد تم دمج هذا المساعد الشخصى منذ عام 2014 فى نظام ويندوز فون 8.1، كما قد تم دمجه حاليا فى نظام التشغيل ويندوز 10، وهو يأتى مدمج فى جميع هواتف مايكروسوفت بالإضافة إلى أجهزتها المكتبية، وقد أطلقت مايكروسوفت منه نسخة لكلا من منصتى أندرويد و iOS تتيح للمستخدمين تلبية كافة احتياجاتهم، حيث يوفر كورتانا للمستخدمين القيام بالكثير من الامور بما فى ذلك إجراء عمليات الاتصال وإرسال الرسائل وتنظيم المواعيد، بالإضافة إلى مواكبة اهم الاهتمامات الخاصة بالمستخدم، ومعرفة الطرق والاتجاهات وحالة الطقس وغيرها من الأمور.

 

كورتانا

 

* شركة جوجل:

أطلقت جوجل أكثر من خدمة مساعد شخصى كان أولها "Google Now" وهو عبارة عن مساعد شخصى لنظام التشغيل أندرويد على الهواتف الذكية، وهو يتوافق مع أنظمة iOS، وقد تم إطلاقه فى عام 2012 مع نسخة أندرويد 4.1، وهو قادر على التعرف على الكلام ومعالجة اللغات الطبيعية والإجابة على طلبات المستخدم سواء شفويا أو كتابيا، كما أطلقت الشركة مؤخرا مساعدها الجديدGoogle Assistant الذى ظهر لأول مرة خلال معرض Google I/O وهو مساعد صوتى يعتمد على الذكاء الاصطناعى ويتميز بواجهة مستخدم أسهل وذات طابع محادثتى متطور، وقد وفرته جوجل فى هواتف بيكسل التابعة لها.

 

جوجل اسسيتنت

 

* شركة LG:

فيما كشفت تقارير جديدة صادرة عن موقع BusinessKorea الكورى، أن شركة LG تجرى حاليا محادثات مع كلا من أمازون وجوجل على أمل دمج أحد مساعدتهما الشخصية سواء أليكسا أو Assistant فى هواتفها المستقبلية وعلى رأسها G6، وهو الأمر الذى يمكن التأكد منه عقب الكشف عن الهاتف فى أواخر فبراير خلال المؤتمر العالمى للمحمول، لكن التقارير ترجح أن تعتمد شركة LG على مساعد جوجل الذكى بشكل أكبر، خاصة أنها ترى به الكثير من المميزات، فضلا عن التعاون بين الشركتين قبل ذلك فى العديد من المجالات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة