زلزال بقوة 5.5 يضرب مصر للمرة الرابعة خلال يناير.. منبعه شمال شرق كريت اليونانية على عمق 35 كيلو مترًا تحت سطح البحر المتوسط.. وقع فى الـ8:50 مساء بتوقيت القاهرة دون خسائر.. واحتمالات بحدوث توابع

الأربعاء، 25 يناير 2017 10:58 م
زلزال بقوة 5.5 يضرب مصر للمرة الرابعة خلال يناير.. منبعه شمال شرق كريت اليونانية على عمق 35 كيلو مترًا تحت سطح البحر المتوسط.. وقع فى الـ8:50 مساء بتوقيت القاهرة دون خسائر.. واحتمالات بحدوث توابع حاتم عودة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مصر مساء اليوم  زلزالا جديدا للمرة الرابعة خلال شهر يناير الجارى حيث بلغت قوته 5.5 درجة على مقياس ريختر وشعر به سكان العديد من المحافظات حيث وصلت الهزة من منبعه بالبحر المتوسط وحتى القاهرة .

الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفكية والجيوفيزيقية ، قال إن الزلزال بلغت قوته 5.5 درجة على مقياس ريختر ووقع شرق جزيرة كريت اليونانية بالبحر المتوسط.

وأضاف الدكتور حاتم عودة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الزلزال حدث فى الساعة الثامنة و50 دقيقة و 52 ثانية مساء، مشيرا إلى أن إحداثيات الزلزال هى 35.22 شمالا وهو خط العرض و26.66 شرق جزيرة كريت وهو خط الطول.

وأكد الدكتور حاتم عودة أن منطقة البحر المتوسط بالكامل منطقة نشطة زلزاليا إذ أنها من أبرز منابع الزلازل فى العالم، أن أى زلزال فى قوة 5.5 درجة على مقياس ريختر يحدث بعدة توابع.

وأوضح الدكتور حاتم عودة ، أنه لم يتمكن أحد حتى الآن للتوصل لوسيلة للتنبؤ بحدوث الزلازل، لافتا إلى أن دور الشبكة القومية للزلازل هو رصد الزلزال ودراسة وتقييم أماكن النشاط الزلزالى حول جمهورية مصر العربية وعمل دراسات المخاطر الزلزالية وتوفيرها لمتخذ القرار مشيرا إلى أن الأماكن النشطة فى مصر والتى تكون فى الغالب منبعا للزلازل معروفة جيدا ولدى المعهد خريطة بها.

من جانبه قال الدكتور أبو العلا أمين نائب رئيس المعهد ، إن الزلزال تأثرت به العديد من الدول ومنها مصر ووقع على عمق 35 كيلو مترا تحت سطح البحر وشعر به المواطنون حتى القاهرة .

وأضاف الدكتور أبو العلا أمين أن الزلزال وقع على بعد 730 كيلو من شمال غرب حلوان موقع الشبكة القومية للزلازل الموجودة بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ،مؤكدا أنه لم ينتج عنه أى خسائر.

وأشار نائب رئيس المعهد، إلى أن الزلزال  قوى جدا نظرا لحدوثه فى البحر وتأثر مصر به حتى القاهرة ، بالإضافة إلى العديد من الدول المحيطة بجزيرة كريت اليونانية .

وأوضح الدكتور أبو العلا ، أن المنطقة التى وقع بها الزلزال بين جزيرتى كريت، وقبرص، نشطة زلزاليًّا وأنه يحدث بها من 5 إلى 6 زلازل يوميًّا، ومن أكثر المناطق نشاطا حول العالم لافتا إلى أنه ستكون له توابع أخرى قد تستمر لمدة يومين، ولكنها ستكون غير محسوسة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة