بالصور.. "البلاك كولر" شعاب مرجانية نادرة عمرها آلاف السنين بالبحر الأحمر

الجمعة، 27 يناير 2017 02:30 ص
بالصور.. "البلاك كولر" شعاب مرجانية نادرة عمرها آلاف السنين بالبحر الأحمر شعاب اليسر بالأحمر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مؤخرًا وفى غضون أقل من أسبوعين تمكن الأجهزة الأمنية من ضبط 3 محاولات لتهريب وصيد نوع نادر ومميز من الشعاب المرجانية "بلاك كولر" أو الشعاب السوداء، أو كما يشاع عنه "اليسر".

 

هناك القليل من لديه معلومات عن تلك الشعاب النادرة التى ربما تصل أعمارها لمليون عام، ولا توجد فى مصر سوى فى البحر الأحمر، وفى مناطق معينة وبأعماق قد يتساءل الكثير كيف يصل لها البشر ويصبحون أداة تأثير مباشرة على تلك الشعاب النادرة.

 

يوضح الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، فى حديثه مع "اليوم السابع"، أن شعاب الـ"بلاك كولر" لا توجد فى مصر إطلاقًا سوى فى المياه العميقة القريبة من الجزر فى البحر الأحمر، وتتواجد فى أعماق تبدأ من 40 مترًا تحت سطح المياه.

 

ويضيف مدير محميات البحر الأحمر، أن تلك الشعاب تسمى الـ"بلاك كولر" أى الشعاب السوداء نسبة للونها الأسود، توجد بإحجام قليلة جدًا، حيث إنها تنمو فى العام الواحد ملى متر واحد أى أن تلك الشعاب عمرها قد يصل لملايين السنين.

 

أشيع قديمًا أن تلك الشعاب تجلب الحظ وتيسر الحال وتفك المحصور ولها تأثير على المزاج العام للبشر من هنا أطلق عليها اسم "اليسر"، مؤكدًا أنها عرفت بذلك الاسم وانتشرت على ذلك، وأن الكثير لا يعرف اسمها الحقيقى الـ"بلاك كولر" أو الشعاب السوداء.

 

استطرد غلاب، أن شعاب اليسر تدخل فى صناعة الأحجار الكريمة ويتم مزجها بأنواع معينة لصناعة المجوهرات، وتصنع منها الخواتم والميداليات باهظة الثمن وهناك الكثير من يصنع منها تميمة للأطفال والسيدات، بعدما انتشر عنها بأنها تيسر الحال وتجلب الحظ.

 

ومن الناحية العلمية، قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، إن تلك الشعاب تنمو عن طريق علاقة بين طحلب وحيوان، موضحًا أن السببين الحقيقين فى نمو الشعاب المرجانية هما ضوء الشمس فى البحر الأحمر، والذى يصل إلى 200 متر تحت سطح البحر ودرجة الملوحة التى يتميز بها البحر الأحمر عن غيره.

 

واستطرد غلاب: أن هناك طحلبًا يوجد داخل حيوان يسمى "المرجان" يستمد الطحلب طاقته من أشعه الشمس، ومن خلال علاقتهم تنتج أو تنمو الشعاب المرجانية.

 

وتابع: أن ضوء الشمس الذى ينتج عنه أو تنمو على أساسه تلك الشعاب يصل فى بيئة البحر الأحمر المميزة إلى 200 متر، مؤكدًا أنه بسبب بعد الشمس عن تلك الشعاب أصبح نموها ضعيفًا جدًا لضعف ضوء الشمس فى الأعماق، مما أدى إلى بطء نموه الذى يصل لملى متر كل عام.

 

 كما أوضح أن فى البحر المتوسط لا ينمو إطلاقًا شعاب اليسر لعدم وجود أولاً نسبة الملوحة المطلوبة لنموه ثم درجة الحرارة.

 

وكشف غلاب، أنه ليس كل الغطاسين يستطيعون الحصول على شعاب "اليسر" لوجودها فى أعماق كبيرة، والتى لا توجد أيضًا إلا بالقرب من الجزر، المنتشرة بطول البحر الأحمر والتى تصل بالنسبة للحدود المصرية 39 جزيرة.

 

كما كشف غلاب أن مؤخرًا وفى غضون الأسبوعين الماضيين وآخرها أول أمس تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 3 محاولات لتجميع وتهريب شعاب اليسر، وربما كانت تلك المحاولات غير موجودة على الإطلاق من قبل أو نادرة الحدوث، وتعد كارثة على الحياة البحرية.

 

وأوضح مدير محميات البحر الأحمر، أنه حتى الآن ليس هناك معلومات عن خروج تلك الشعاب بعد تجميعها خارج مصر من عدمه وليس هناك معلومات توضح أسعارها إلا أن المعلوم أنها تدخل فى صناعة المجوهرات والأحجار الكريمة والإكسسوارات التى تباع بمبالغ باهظة الثمن.

 

وأعلن غلاب، أن محميات البحر الأحمر، تواجه تلك المحاولات بأسلوب رادع جدًا ولا تهاون فيه، وذلك بعد توجيهات من الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، وبمساعدة اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر الذى أكد أن لا تهاون بثروة البحر الأحمر البيئة أيًا كان، معلنًا أن هناك خطة لعمل توعية للعاملين فى المجال البحرى والسياحى بأهمية تلك الشعاب، ثم الضرب بيد من حديد على المخالفين.

 

وأضاف، أن محميات البحر الأحمر نجحت مؤخرًا فى الحفاظ على الحياة البحرية بمقدار كبير ومميز، بداية من حماية السلاحف وعملية الترقيم بها وتهيأت مناطق التعشيش لها، ثم القضاء على الصيد الجائر تماما خاصة فى محمية الجزر الشمالية وكذلك الشمندورات.

 

وأشار غلاب، أن البحر الأحمر وهبها الله ببيئة مختلفة تمامًا، حيث إن الشعاب المرجانية من أهم التأثيرات عليها درجة الحرارة وعندما تتأثر بتغير المناخ تحدث عملية ابيضاض الشعاب ثم تموت، مشيرًا إلى أن البحر الأحمر لم يتأثر إطلاقًا بتغير المناخ.

 

واستكمل مدير محميات البحر الأحمر حديثه، بأنه مؤخرًا قد تأثر الحاجز المرجانى فى أستراليا بتغير المناخ وحدث ابيضاض بالفعل لبعض الشعاب وكذلك فى اليابان.

 

وكانت الأجهزة الأمنية بالبحر الأحمر تمكنت أول أمس من ضبط 7 صيادين بحوزتهم كمية كبيرة من شعاب اليسر النادرة وكذلك حيوان خيار البحر الأحمر.

 

وبالعرض على اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر أمر بإحالتهم للنيابة العامة، وأكد أنه لا تهاون فى المساس فى البيئة البحرية، وقررت نيابة الغردقة حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

وقدر الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر الأضرار البيئة الناجمة عن الكمية المضبوطة بـ195 ألف دولار.

 

وكانت أيضًا الأجهزة الأمنية قد تمكنت فى أقل من أسبوعين من ضبط محاولتين لتجميع شعاب اليسر النادر.

 

 

جانب من شعاب اليسر المضبوطة

جانب من شعاب اليسر المضبوطة

 

شعاب البلاك كولر فى اعماق البحر
شعاب البلاك كولر فى اعماق البحر

 

شعاب اليسر بالبحر الأحمر
شعاب اليسر بالبحر الأحمر

 

شعاب مرجانية
شعاب مرجانية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة