بالفيديو والصور.. السيسى فى حوار الصراحة مع الشباب بأسوان: "محدش يقدر يعبث بمياه النيل لأنها مسألة حياة أو موت".. ونحتاج 180 مليارًا للانتهاء من إدخال الصرف للقرى.. ونلبى طلب أى شاب يريد وحدة سكنية

الجمعة، 27 يناير 2017 09:15 م
بالفيديو والصور.. السيسى فى حوار الصراحة مع الشباب بأسوان: "محدش يقدر يعبث بمياه النيل لأنها مسألة حياة أو موت".. ونحتاج 180 مليارًا للانتهاء من إدخال الصرف للقرى.. ونلبى طلب أى شاب يريد وحدة سكنية السيسى بمؤتمر الشباب بأسوان
كتب: أيمن رمضان – أحمد عبد الرحمن – عامر مصطفى – رامى المصرى – إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
• مصرون على وجود 4 مدن رئيسية فى الصعيد لتقليل النمو العشوائى

• أكثر من 60% من الشعب المصرى شباب وهم صناع المستقبل

• التحدى اللى قدام المصريين أنهم يعرفوا حجم مشكلتهم

• بعض الدول أوقفت صادراتنا الزراعية بسبب أخبار غير صحيحة

• نلبى طلب أى شاب يريد وحدة سكنية.. ومصطفى مدبولى: لدينا فائض بالصعيد

• هناك عقبات قانونية تؤخر تطوير شركات قطاع الأعمال العام لابد من حلها

• نسعى لتحسين مستوى معيشة المواطنين وربنا مطلع علينا

• مسمعتش كلمة صعبة من سيدة فقدت ابنها لأنهم أرجل من الرجالة

• أوعوا تكونوا مش متصورين إن إحنا رايحين لغد أفضل

• عبء المنتجات البترولية تضاعف بعد تعويم الجنيه

• شاب يشكو للرئيس: الناس تعبانة من الغلاء.. والسيسى يبتسم

• فتاة بمؤتمر الشباب للسيسى: "أمتى أشوف رئيس وزراء واحدة ست"

• أنفقنا 450 مليار جنيه لإعادة تأهيل ورفع كفاءة مرافق الكهرباء
 
فى حوار مفتوح مع شباب الصعيد بأسوان على هامش المؤتمر الوطنى الثالث للشباب، شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة تنمية مرافق الدولة بشكل جيد لمواجهة الزيادة السكانية الكبيرة.
 
وأضاف أن هناك جهد لإمداد 4500 قرية بالصرف الصحى، مشيرًا إلى تم الانتهاء من 2000 قرية بينما كان كل ما تم انجازه خلال عقود سابقة هو 400 قرية، متابعاَ: "نحتاج إلى 180 مليار جنيه للانتهاء من إدخال الصرف الصحى لجميع القرى".
 
واشتكى أحد الشباب المشاركين فى المؤتمر الوطنى للشباب المقام الآن بمدينة أسوان بصعيد مصر، من الغلاء الذى تشهده معظم السلع خلال الفترة الأخيرة.
 
ووجه الشاب حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا: "الناس تعبت من الغلاء يا ريس"، فيما واجه السيسي شكوى الشاب فى نهاية مداخلته بابتسامة.
 
وتابع الشاب حديثه قائلاً: "بنشكر حضرتك على اللقاءات المتعددة التى تعقدها بشكل مستمر وترسل خلالها رسائل طمأنة للشعب".
 
فيما قالت إيمان ثروت، إحدى المشاركات فى المؤتمر، إن الصعيد يعانى من مستوى فقر كبير، وخاصة محافظة أسيوط.
 
 
وتساءلت: "امتى أشوف مشروع استثمارى جاذب، يخلى الشاب بتاع القاهرة أو الإسكندرية يجى يشتغل عندى فى أسيوط".
 
وعن تمكين المرأة، أشارت إلى أنها فى عهد الرئيس السيسي أخذت مكانة كبيرة، متساءلة: "أمتى أشوف محافظ واحدة ست، امتى أشوف رئيس جامعة واحدة ست، امتى أشوف رئيس وزراء واحدة ست"، وابتسم الرئيس عقب تساؤلها.
 
وتحدث الرئيس السيسي عن ملف الكهرباء، حيث أشار إلى أن الدولة أنفقت 450 مليار جنيه لإعادة تأهيل ورفع كفاءة مرافق الكهرباء وتوصيلها لصعيد مصر.
 
وأضاف السيسى: "أننا نحتاج إلى ما بين 50 إلى 60 مليار جنيه لاستكمال رفع كفاءة شبكات الكهرباء، ورئيس الحكومة بيقول هنجيبهم منين".
 
وشدد الرئيس السيسي على إصرار الدولة على وجود 4 مدن رئيسية على الأقل فى الصعيد لتقليل فرص النمو العشوائى للدولة المصرية، بالإضافة إلى الحديث عن مدن أخرى ووجود مدن شرق العلمين وغرب بورسعيد، لأنه لا يوجد خيارات آخرى إلا أن تتصدى الدولة للنمو العشوائى.
 
وتابع الرئيس السيسي: "لا بد من تخطيط يكافئ النمو السكانى، وإلا مصر كلها ستكون عبارة عن كتلة عشوائيات، أو كتلة تخطيط غير منضبط".
 
ونوه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أن شباب مصر هم المستقبل، مستطردًا: "إن أغلبية سكان مصر من الشباب، وهم يمثلون أكثر من 60% من شعب مصر"، مشيرا إلى أن الشباب هم من يصنعون المستقبل.
 
وأشار الرئيس إلى أن مصر تمر بمرحلة تغيير كبيرة ستأخذ وقت ليس بالكثير، مضيفاً: "أى دول فى عالم تحتاج إلى عشرات السنين من أجل أن تشعر بالتغيير".
 
وقال إلى أن مقارنة مصر بدولة أخرى هى مقارنة ليست فى صالحنا لأن الدول الأخرى لديها الكثير ونحن ليس لدينا، ولكن لن نظل كذلك، فنحن ذاهبين إلى أن يكون لدينا وهو ما ظهر من خلال معدلات تقدمنا.
 
 
وتساءل الرئيس السيسي: "كام متوسط دخل الفرد فى العام الواحد للاكتفاء من مأكل وملبس وتعليم وصحة ويكون لديه فرصة ليمتلك شقة سكنية؟"، فرد عليه أحد الشباب، قائلاً: "حوالى 100 ألف جنيه"، ليرد عليه الرئيس هذا رقم ليس كبيرًا، ويتابع: "التحدى اللى قداكم يا مصريين انكوا تعرفوا حجم مشكلتكم، وإذا عرفت حجم مشكلتك هتشمر دراعاتك وتخش تخلص، وهنخلص.. هنخلصها مع بعضنا".
 
وشدد الرئيس السيسي على أن عملية التنمية مسئولية مشتركة بين المواطن والدولة، مشدداً على أن انتشار العشوائيات ليس فى مصلحة الجميع، متابعًا: "مالم تتصدى الدولة للتعديات على الأراضى ستتحول مصر لكتلة عشوائية".
 
وكشف السيسي، أن حديث بعض وسائل الإعلام عن أن المياه التى تروى بها الأراضى الزراعية فى مصر غير صالحة، تسبب فى توقف بعض الدول الخارجية عن استيراد المنتجات الزراعية المصرية، وتابع: "فيه كلام من غير ما نقصد بنضر بيه نفسنا".
 
وشدد على أن أعداء الوطن يستغلون مثل هذه التصريحات ضد مصلحة البلاد، مشدداً على أن 80% من المياه توجه للزراعة فى مصر، وتابع:"لا يستطيع أحد أن يقول أن المياه التى نروى بها الزراعات غير صالحة".
 
وقال الرئيس السيسي إن قطاع الإسكان الاجتماعى كان يمثل مشكلة كبيرة جدًا داخل الدولة فى الفترة السابقة، أمام الشباب المقبلين على الزواج والذين يريدون أن تكون لهم أسرة.
 
وأكد الرئيس أن الدولة تلبى طلب أى شاب يتقدم للحصول على وحدة من الإسكان الاجتماعى، مستدركًا: "كل اللى تقدم فى الإسكان الاجتماعى تم تلبية طلبه، وسيتم فتح الباب مرة تانية وثالثة ورابعة"، وتابع: "مفيش ما يدعونا إن إحنا منعملش كده لأن إحنا جاهزين بتخطيطنا وقدراتنا إن لو اطلبت مليون شقة هنعملهم".
 
ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن هناك فائضًا فى وحدات الإسكان فى الصعيد بأكمله، حيث أنشأت الدولة عدد وحدات أكبر من المطلوب.
 
وفى نفس السياق، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن القرارات الاقتصادية كان الهدف منها مواجهة المشكلة الاقتصادية بشكل حاسم وقاسى، وكلنا كمصريين نعانى - الفقير والمتوسط والغنى - مشيراً إلى أن هذا أمر تأخر كثيراً، وكل حكومة تكون خائفة تتحرك بهذا الشكل بسبب تأثيراته.
 
واستطرد: "نحاول نحافظ على شركات قطاع الأعمال التى تعمل فى الدواء ونعيد إحيائها مرة أخرى"، متسائلاً: "هل لدى مصر إمكانيات أن تدخل على شركات قطاع الأعمال ببرنامج لإعادة تأهيلها لتقوم بدورها فى الاقتصاد المصرى؟".
 
 
وأوضح أنه عند تنفيذ تطوير قطاع الأعمال عملياً نجد مشكلات كثيرة، مثل المسائل القانونية، والتمويل، ولا بد من حلها، مردفاً: "لا أحد يستطيع القول بأنه يمكن التعامل مع كل مسألة بشكل مطلق".
 
وتابع: "لدينا مسخ فى شكل الاقتصاد، أى شىء غير واضح، وكثير يريدون حل المسائل كمنظور إحياء قطاع الأعمال، والقطاع العام"، موضحاً أن التصور بإنشاء آليات سوق حر، يكون لها فترة انتقالية، قائلاً: "اللى يقدر يبيع الأرز بعشرين جنيه هيبيعه، هو مش مصرى: آه، هو مش حاسس بالناس اللى ظروفها صعبة؟ بالنسبة للى بيكسبوا الفلوس، لاء".
 
ولفت الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن الدولة المصرية مقبلة على غد ومستقبل أفضل، وستحارب الفقر وتجابهه، ووجه حديثه للشباب قائلاً: "أوعو تكونو مش متصورين أننا مش رايحين على غد أفضل ومستقبل أفضل".
 
واستدرك: "ربنا سبحانه وتعالى مطلع على أعمالنا، ونسعى لتسخير مواد الدولة فى خدمة المصريين وتحسين مستوى معيشتهم".. وأشار الرئيس إلى الأعلى، وقال: "هو المطلع".
 
وبالحديث عن تضحيات رجال الشرطة، قال الرئيس السيسي إن احتفالات عيد الشرطة الماضية لم يسمع أى كلمة صعبة من سيدة فقدت ابنها أو زوجها، مضيفاً: "والله أرجل من الرجالة".
 
 
وأضاف أن موضوع المرأة المصرية يؤلمه دائما لأنها بنته أو شقيقته المجروحة فى ابنها أو زوجها، ولأنها تستحق الكثير ليس من باب الانحياز لها، ولكن من باب التقدير لقدرات المرأة وإمكانياتها.
 
وخلال حديثه مع الشباب شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن الدولة تبذل جهودًا كبيرًا لمجابهة الفقر فى مصر.
 
وطالب السيسي، رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، واللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، بتشديد الرقابة على الأسواق، لمنع الاحتكار ومجابهة التجاوز، مضيفًا: "لازم نبقى قاسيين مع التجاوز".
 
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المناطق الصناعية التى تطرحها الدولة، الآن تعمل بفكر مختلف عن ما مضى، مؤكداً أن الدولة تعمل على إنهاء البيروقراطية والفساد بالمنظومة الجديدة، لافتا إلى أن المنشآت بالمناطق الصناعية سوف تسلم للمستثمر برخصة العمل، وذلك للقضاء على منظومة الفساد.
 
وأردف الرئيس السيسي قائلاً: "كل مشكله موجودة فى مصر مش عاوزة إجراء طبيعيى عشان تتحل، ولكن عايزة فكرة جيدة تتغلب على المشكلة بيها".
 
وأوضح السيسي أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران من وإلى الأقصر مرتبط بارتفاع أسعار الوقود عالمياً وارتفاع أسعار الدولار بعد تعويم الجنيه، قائلاً:" كنا بنشترى الوقود بـ45 دولار للبرميل، ودلوقتى بقى 55 أو 56 دولار، وبورده لشركة الطيران بالجنيه، بعد تعويم الجنيه بقى عبء المنتجات البترولية الضعف ومزودنهاش على المواطن بنفس القيمة لأن الناس مش هتستحمل اننا نديهم الوقود بثمنه الحقيقى"، وتابع:"أنا بوعد أنى هروح الأقصر وأتشرف بأهلها".
 
وبالحديث عن قضية سد النهضة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قلق المصريين بشأن قضية مياه نهر النيل مشروع جدًا جدًا.. متابعًا: "دى حياتنا.. مصر قائمة على النيل منذ 7 آلاف سنة ومعندناش غيره ومحدش يقدر ينكر، والأمور تسير بشكل جيد فى إطار اتفاق مع الإثوبيين.. ومحدش يقدر يعبث بمياه النيل لأنها مسألة حياة أو موت".

 

 

 

الدكتور مصطفى مدبولى أثناء كلمته بمؤتمر الشباب
الدكتور مصطفى مدبولى أثناء كلمته بمؤتمر الشباب

 

الدكتور-مصطفى مدبولى وزير الاسكان
الدكتور-مصطفى مدبولى وزير الاسكان

 

الرئيس السيسى بمؤتمر الشباب
الرئيس السيسى بمؤتمر الشباب

 

الرئيس السيسى فى المؤتمر
الرئيس السيسى فى المؤتمر

 

الرئيس السيسى فى مؤتمر الشباب
الرئيس السيسى فى مؤتمر الشباب

 

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

 

السيسى فى مؤتمر الشباب
السيسى فى مؤتمر الشباب

 

السيسى
السيسى

 

السيسي فى مؤتمر الشباب
السيسي فى مؤتمر الشباب

 

الوزراء بمؤتمر الشباب
الوزراء بمؤتمر الشباب

 

جانب من الحضور بمؤتمر الشباب باسوان
جانب من الحضور بمؤتمر الشباب باسوان

 

جانب من حضور مؤتمر الشباب
جانب من حضور مؤتمر الشباب

 

شريف إسماعيل وعدد من الوزراء وسط الحضور بمؤتمر الشباب
شريف إسماعيل وعدد من الوزراء وسط الحضور بمؤتمر الشباب

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

مقترح: عمل مجمع مستشفيات بأسوان يكون مقصد للعلاج من دول أفريقيا المجاورة

بعيداً عن العنوان: أكثر من مليون نسمة سنوياً زيادة في عدد السكان وهو من أعلى نسب الزيادة السكانية على مستوى العالم بما فيها الدول الصناعية الكبرى، تخيل مليون نسمة يتم إعالتها لمدة 20 سنة تقريباً (من أكل وشرب وتعليم وعناية طبية وسكن ومتطلبات معيشية أخرى) وثاني سنة يضاف أيضاً مليون نسمة أخرى يحتاجوا أيضاً لمدة 20 سنة لكي يشاركوا في الإنتاج والتنمية، ونستمر في هذه المعادلة الغير متوازنة وتزداد اختلالاً عام بعد عام حتى نصل إلى نقطة اللا حل. وفي ظل هذه الزيادة السكانية وعدم الإنتاج والاعتماد على العمل في الحكومة وانتظار وظيفة في مكتب مكيف، نرى كل يوم شكوى البعض من ارتفاع الأسعار علشان البيه مخلف عشرة عيال وعايز يأكلهم ويشربهم، وشكوى البعض بأنهم عايشين في غرفة واحدة، واللي مريض ومش لاقي فلوس يتعالج إلى آخر هذه القصص غير الإنسانية، وأثناء هذه المعاناة ننسى المتسبب في المشكلة ونلقى بالمسئولية على من يسعى لحلها. نكرر أنه لكي يعيش السكان عيشة كريمة من ناحية التغذية والتعليم والخدمات الصحية والاجتماعية يجب أن يكون معدل التنمية أعلى من معدل الزيادة السكانية وهذا صعب تحقيقه الآن في دولة نامية توارثت الكثير من المشاكل في كل المجالات. إذن يجب الاكتفاء بطفل أو طفلين على الأكثر ويجب على الدولة أن تقوم بتنظيم هذه المسألة من رفع الدعم عن الطفل الثالث في التموين والتعليم وغيره من الخدمات الحكومية ومحاربة الأفكار المتخلفة التي مازالت يعتنقها البعض.

عدد الردود 0

بواسطة:

عواد مسعود

رساله واضحه وصريحة وقويه وحاسمة وحازمه

ما أثلج صدرى فى كل هذا الحوار هو تلك الرساله التى تم توجيهها بحسم ووضوح إلى حكومة إثيوبيا بأنه لن يستطيع أحد منع المياه لأن المسأله مسألة حياه او موت لأننا بح صوتنا كدوله ونحن نطالب بحق التنميه للجميع على قاعدة لا ضرر ولا ضرار ولكن يبدو ان لغة العقل والحكمة لا تجد صدى لدى حكومة إثيوبيا فكان لا بد من الحزم والحسم ،،،،،،،، أحيى سيادة الرئيس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة