سفيرة لاتفيا: عرضنا على القاهرة المشاركة بقطاع السكك الحديدية

الجمعة، 27 يناير 2017 09:12 ص
سفيرة لاتفيا: عرضنا على القاهرة المشاركة بقطاع السكك الحديدية السفيرة اللاتفية إيفيتا شولتز فى زيارة للمنظمات غير الحكومية فى الأقصر
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت السفيرة اللاتفية إيفيتا شولتز فى حوار مع "اليوم السابع"، إلى زيادة التعاون بين ريجا والقاهرة فى مجالات صناعات الأغذية، وتجهيز الأسماك وتكنولوجيا المعلومات والسكك الحديد والبحث العلمى.

وقالت شولتز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "إن صناعة تكنولوجيا المعلومات فى لاتفيا قوية جد، وتوفر شركات لاتفية رائدة نظم للبنوك المصرية اليوم، كما أن لاتفيا قوية جدا فى النقل، فالنقل يمثل 30% من الناتج الإجمالى المحلى فى لاتفيا، واليوم تعرض لاتفيا على مصر بناء أول قطار ركاب مصنوع فى مصر بخبرة لاتفية، ونحن مستعدون لنقل معرفتنا".

وأضافت السفيرة بلادها متقدمة فى صناعة معالجة الغذاء، وإن مصر يمكنها أن تنتج الكثير من الأسماك، ويمكن للاتفيا عرض مشاريع لتجهيز الأسماك، وتابعت: "أنتم شعب شاب، ولاتفيا اليوم تعد أحد الوجهات للشباب المصرى الطموح  لدراسة إدارة السياحة والأعمال المصرفية والهندسة، فأهلا وسهلا بكم".

يذكر أن وزير التعليم العالى أشرف الشيحى سبق والتقى بشولتز فى أكتوبر الماضى، لبحث سبل تبادل الخبرة البحثية، من خلال بحوث علمية مشتركة وفتح أبواب التبادل الطلابى، من خلال برنامج إيراسموس موندوس الذى يهدف لتحسين نوعية التعليم العالى، وتعزيز التعاون بين شعوب أوروبا ودول جنوب المتوسط.

كما التقى رئيس الوزراء شريف إسماعيل بوزير النقل اللاتلفى أولديس أوجوليس فى سبتمبر من العام الماضى، حيث عرض الوزير توريد وتصنيع عربات السكة الحديد بالتعاون مع مصانع الإنتاج الحربى وتدريب المهندسين والفنيين المصريين بلاتفيا على التصنيع المحلى للقطارات، بما يسمح بالتصدير للأسواق المجاورة لمصر.

وبحثت وزير التعاون الدولى سحر نصر مع أوجليس العرض المقدم من إحدى البنوك اللاتفية لتمويل مشروع توريد وتصنيع 700 عربة سكة حديدية، لصالح الهيئة القومية لسكك الحديدية المصرية على أن يكون التصنيع المشترك لصالح الاستخدام المحلى والتصدير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة