نقاد: المسرح يعيش أزمة إنتاج وعلى الدولة دعم المشاريع المستقلة

السبت، 28 يناير 2017 11:00 م
نقاد: المسرح يعيش أزمة إنتاج وعلى الدولة دعم المشاريع المستقلة جانب من الندوة
كتب ياسر أبو جامع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضافت قاعة "أمل دنقل"، اليوم السبت، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، ندوة لمناقشة مشكلات صناعة المسرح فى مصر، حيث شارك فى الندوة كل من "الدكتور أشرف عزب - هشام السنباطى - المخرجة نورا أمين" وآخرون، وقدمها الشاعر ميسرة صلاح الدين.

 

وتطرق المشاركون فى الندوة للمشاكل العدة التى المسرح، حيث قال الدكتور أشرف عزب إن المشكلة الحقيقية التى تواجه المسرح ونوعية المسرحيات التى تقدم للجمهور هى مشكلة "الهوى الشخصى"، حيث يؤثر ذلك على اختيار المخرج وكذلك على اختيار المشروع الفنى المقدم لإنتاجه وعرضه للجمهور.

 

وأوضح عزب، أنه يقصد بـ"الهوى الشخصى" هو أن الشخص المسئول فى الجهات المختلفة، التى من مهامها اختيار المخرجين وإنتاج العروض المسرحية، يختار بناء على هواه الشخصى فإذا كان يحب المخرج فلان فإنه يختاره وينتج له على حساب الدولة دون أى تقييم لقيمة المسرحية التى سيخرجها، أو النظر إلى ما إذا كان هناك مخرج يستحق هذه الفرصة أو صاحب مشروع أهم، على حد تعبيره.

 

وحول المسرح التجارى ومشكلات الإنتاج، قال المخرج المسرحى الشاب شادى الدالى، إن مشكلة المسرح هى مشكلة إنتاج، مضيفا أن المشكلة اﻷساسية التى تواجه أى عمل فنى فى مصر هى مشكلة "المنتج"، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المبدعين الذين يبحثون عن منتج يؤمن بما يقدمون ويحارب معهم للوصول بأفكارهم وفنهم للمتلقى.

 

وتساءل الدالى، فى مداخلته خلال الندوة، عن سبب اختفاء "الممثل المنتج"، ضاربا المثال بالفنانين الكبار مثل يوسف وهبى ونجيب الريحانى وعلى الكسار وغيرهم، ممن حملوا مهمة إنتاج مسرحيات وتكوين فرق مسرحية أفرزت نجوما وعروضا مهمة نستمتع بها حتى الآن.

 

وتحدث الدالى عن التجارب المسرحية التى تقدم الآن، مثل تجربة "مسرح مصر"، مشيرا إلى أنه يرى أن هذه التجارب أعجبته، بعيدا عن تقييمها فنيا، مشيرا إلى أنها جعلت كلمة مسرح تتردد بشكل أوسع داخل المجتمع المصرى.

 

وفى السياق نفسه، علقت المخرجة الدكتورة نورا أمين على فكرة المسرح المستقل، مشيرة إلى أن كلمة مستقل لا تعنى أنه مستقل عن الدولة، مطالبة مؤسسات الدولة بدعم المسرح المستقل ماديا ومعنويا حتى لو كان العرض المسرحى ينتقد أو يهاجم الحكومة.

 

وأضافت نورا أمين، خلال مداخلتها، أنه يجب تقديم الدعم المادى للمسرح الفقير وتمويله من خلال تخصيص جزء من الضرائب المستحقة والتى يدفعها كبار الفنانين والنجوم، وليس ذلك على مستوى المسرح فقط بل يجب أن يمتد الدعم إلى عمل ثقافى أو إبداعى.

 

وتحدثت نورا أمين عن "مسرح المقهورين"، وعن تجربتها ودراستها لهذه المدرسة المسرحية، مؤكدة أن المسرح فى مصر يواجه مشكلات عدة سواء فى الإنتاج أو من قبل ما يعيق العمل الفنى من إداريات تفرضها المؤسسات الثقافية على المخرجين والفنانين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة