بالفيديو والصور.. 35 أسرة سيناوية تنافس السوق بمنتجاتها المنزلية فى معرض بالعريش.. السلع الغذائية والمشغولات يدوية أبرز المعروضات.. وإقبال كبير لانخفاض الأسعار عن مثيلاتها بالخارج

الأحد، 29 يناير 2017 06:00 ص
بالفيديو والصور.. 35 أسرة سيناوية تنافس السوق بمنتجاتها المنزلية فى معرض بالعريش.. السلع الغذائية والمشغولات يدوية أبرز المعروضات.. وإقبال كبير لانخفاض الأسعار عن مثيلاتها بالخارج اقبال على معرض الاسر بالعريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم الظروف الأمنية الصعبة فى شمال سيناء، إلا أن 35 أسرة حرصت على العمل والإنتاج والصناعة المنزلية، لتخرج منتجات تمكنت من إعدادها وصناعتها فى المنازل.

منتجات محلية معروضة
منتجات محلية معروضة

السيدات نجحن فى عرض منتجاتها السيناوية فى معرض نظمته مدينة العريش وانطلقت فعالياته الجمعة ومقررا لها أن تتواصل حتى مساء  الأحد، وتنوعت المعروضات ما بين مشغولات ومصنوعات يدويه ومنتجات غذائية صنعت وأعدت جميعها بأيادى سيدات وفتيات وشباب ولاقت قبول الزائرين بعد مفاجئة أسعارها البسيطة قياسا بمثيلها فى الأسواق.

 

وقال العارضون والقائمون على الفكرة، إنها تجربة جديدة من نوعها استهدفت أن تحقق لبعض الأسر هامش ربح وتوفر لأسر أخرى منتجات بسعر مناسب، وتكسر حاجز ظروف شمال سيناء غير المستقرة، هذه التجربة دعا إليها مجموعة من الشباب وتبناها الصندوق الاجتماعى للتنمية بالتعاون مع مديريات الخدمات والجمعيات الأهلية، بتنظيم معرض لبيع منتجات الأسر فى العريش بعد توفير المكان والخدمات بالمجان وتم اختياره فى مقر نقابة المهندسين الذى يتوسط مدينة العريش.

إقبال على معرض الأسر بالعريش
إقبال على معرض الأسر بالعريش

قالت الإذاعية فاتن غيث ، إحدى فريق المبادرة لتنظيم المعرض، أن السيدات فى شمال سيناء يتميزن بإنتاج العديد من المشغولات من الأقمشة المطرزة، ومصنوعات لفنون ولوحات إضافة لمنتجات غذائية، فكانت الفكره انه لماذا لا يتم استغلال ذلك بشكل أفضل من خلال تنظيم معرض لهذه المنتجات، لتأخذ حقها فى التسويق بما يحقق لكل سيده الدخل المناسب وكسر حاجز اشتعال الأسعار فى الأسواق بمنتجات بسيطة ومهمة لكل بيت تباع بسعر محدود، ومن هنا انطلقت آلية تنفيذها ولاقت قبول الجهات المسئولة وعلى رأسها الصندوق الاجتماعى والمديريات والجمعيات الأهلية.

 

ونجحت المبادرة فى جمع أكثر من 35 عارضا من كل الفئات من سيدات وفتيات وشباب ورجال، الجميع أتى بمنتجات فاقت المتوقع تم تصنيعها وإنتاجها فى البيوت وعرضت ولاقت استحسان وقبول الجمهور .

 

أضاف مجدى الشوربجى ، أحد المبادرين فى تنفيذ الفكرة، أن النجاح للمعرض إضافة لما حققه من مكسب مادى للسيدات وتوفير للزبائن المستهلكين، تمثل فى رسالة من العريش أن أهلها يتحدون كل الظروف ويتعايشون مع أوضاعهم غير السهلة بتوفير لقمة عيش، وأن رسالة الأسر البسيطة المشاركة فى المعرض أنه بهذه الأشياء البسيطة من المصنوعات يمكن أن تحقق إنجاز أفضل .

جانب من المعرض وإقبال الجمهور
جانب من المعرض وإقبال الجمهور

وقال المهندس أمين جودة، نقيب مهندسى شمال سيناء، إن نقابة المهندسين ساهمت فى المعرض بتوفير مكان للمعروضات واستقبال الجمهور وتوفير الخدمات اللازمة للمكان مجانا تشجيعا لهذه الأسر على عرض وبيع منتجاتها، وان جميع المعروضات ذات قيمة لذلك تشهد إقبال الأهالى وشرائهم لها.

 

وقالت "سعاد عباس" المشاركة فى المعرض بجانب من مشغولات التطريز القماش، انها تعرض هذه المشغولات الخاصة بها وبعدد من سيدات أخريات، وهذه المشغولات يتم تصنيعها فى المنازل، وتجمع وتعرض للبيع وتشهد إقبالا عليها، وتابعت قائلة إن وجودها ومشاركتها هى رسالة من المرأة السيناوية لكل مصر أن فى سيناء سيدات أقوياء.

جانب من المعروضات
جانب من المعروضات

وقالت "هبة على" أنها وعددا من زميلاتها الفتيات يشاركن بمعروضات قمن بتصنيعها فى منازلهن وهى مجسمات ورقية ملونة تعرف باسم "فن الإرجانى"، وهى منتجات تصنع من الأوراق التى يعاد استخدامها بتكوين مشغولات ذات شكل جمالى تستخدم للأطفال، وأيضا أعمال الديكور وتباع بسعر بسيط.

 

وأشار "محمد عبد الرازق" أنه وعددا من زملائه يتواجدون فى المعرض لبيع منتجات من الخرز والقماش المطرز، وهى منتجات تقوم بها إحدى الجمعيات وتنفذها أسر فى العريش والهدف تصريف إنتاج هذه الأسر من خلال المعرض .

 

وأشار "المهندس طلعت محمد" ممثل مديرية الزراعة فى المعرض، أنه تم توفير منتجات غذائية يتم تصنيعها فى المراكز الزراعية وبيعها بسعر التكلفة ومنها العسل وحبوب اللقاح، والصلصة ومنتجات غذائية أخرى.

مشغولات من التراث البدوى
مشغولات من التراث البدوى
 
وقالت "شهيرة حسين" إنها تعرض إنتاجها والسيدات من قرى مركز بئر العبد، وهذا الإنتاج هو عبارة عن الثوب السيناوى التقليدى المطرز، إضافة لمشغولات من الخرز ومنها الميدليات والحزام المزركش، وغيرها، ويتم تصنيعها فى البيوت ثم تجميعها وبيعها فى المعرض وكان هذا العرض فرصة لها وزميلاتها فى تسويق إنتاجهن.

 

وقالت "سارة إسماعيل" إنها تعرض منتجات قامت وزميلاتها بتصنيعها فى المنزل ومنها حقائب وخداديات عليها أشغال يدويه تلاقى إقبالا من المترددين على المعرض .

 

وأشار "عبد الرازق عبد الله" أنه وشقيقته "أميرة" يعرضان إنتاج بيتهم من المصنوعات الغذائية وأنواع البسكويت المختلفة والتى تم تصنيعها يدويا ويتم بيعها بهامش ربح بسيط.

 

وقالت "صفاء جمال صدقى" إنها تحضر للمعرض لبيع إنتاجها من "الفطير المشلتت" وتقوم بطهيه فى المنزل وبيعه فى المعرض، واعتادت على عرض إنتاجها فى المعارض كلما سنحت لها الفرصة لتوفر دخل إضافى لها يساعدها فى مواجهة أعباء الحياة.

 

وأوضح الدكتور خالد الجندى أحد الرموز الشبابية فى مدينة العريش، أن المعرض فاتحة خير على الأسر العارضه والمستهلكة على حدا سواء أيضا على جمهور المترددين الذين وجدوه فرصة احتفالية للخروج عن أجواء الظروف التقليديه التى تشهدها المدينة ووسط كل هذه الظروف يقام مهرجان بهذه المواصفات فهو إنجاز.

معروضات متنوعة
معروضات متنوعة
 
 وأشار المهندس عبد الله الحجاوى رئيس الجمعية الأهلية لحماية البيئة بشمال سيناء، أنه حضر للمعرض لاختيار مجموعة من العارضات لتمثيل شمال سيناء فى معرض للمنتجات السيناوية التقليدية مقررا أن تنظمه الجمعية فى محافظة الإسكندرية مطلع الشهر القادم .

 

وأعرب "محمد التمساح" أحد الشباب المتطوعين فى تنظيم المعرض، أن ما تأمله الأسر المشاركة هو توسيع المشاركة والعرض، وأن تتبنى محافظة شمال سيناء إقامة معرض دائم لهذه الأسر فى وسط مدينة العريش، فضلا عن معرض مماثل فى القاهرة لتسويق وبيع الإنتاج التقليدى السيناوى.

منتجات الأسر المختلفة
منتجات الأسر المختلفة

وقالت آمال زيدان نائب مدير الصندوق الاجتماعى للتنمية أن المعرض هو مهرجان شعبى، شاركت فيه 35 أسرة بمنتجات تم تصنيعها فى البيوت، وتنوعت مابين منتجات غذائية وإنتاج زراعى ومخلالات ومشغولات يدوية من أعمال التطريز والكورشيه وملابس جاهزة وخردوات.

 

كما شاركت سيدات لديها أعمال وحرف يدوية تابعة لجمعيات مختلفة فى العريش ومراكز إنتاج فى مديريات القوى العاملة والشباب والرياضة والزراعة.

 

أضافت أن المعرض تم توفير الدعم اللازم له من مكان وخدمات وأدوات عرض بالمجان، ومفتوح أمام كافة الأسر التى ترغب فى عرض منتجاتها وشهد إقبال جماهيرى فاق المتوقع فى الساعات الأولى لافتتاحه نظرا لتوفر منتجات مختلفة بأسعار محدودة لا تتعدى تكلفة الإنتاج وهامش ربح محدود.

 

 
منتجات غذائية
منتجات غذائية

 

سيدع تعرض إنتاجها
سيدع تعرض إنتاجها

 

بيع الثوب البدوى المطرز
بيع الثوب البدوى المطرز

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

يجب توفير مواصلات خاصة من جميع أنحاء القاهرة

ياريت يحدث مثل هذة المعارض بصفة مستمرة فى جميع انحاء مصر حتى لكل محافظة و طرح منتجاتهم فى مكان تحددة المحافظة كا معرض و تسهيل المواصلات للمواطنين بهذا سوف نقضى على البطالة و عدم نزح المواطنين الى القاهرة الكبرى و القضاء على الهجرة غير شرعية و توجد فرص عمل لجميع الأعمار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة