كشف حساب الحكومة النصف السنوى تحت ميكرسكوب الأحزاب وتواجه رئيس الوزراء بالمتخصصين.. "الوفد" يحيله لبيت الخبرة .. "الشعب الجمهورى" يركز على عجز الموازنة والبطالة.. و"المحافظين" يشكل لجنة خبراء لدراسته

الثلاثاء، 03 يناير 2017 04:00 ص
كشف حساب الحكومة النصف السنوى تحت ميكرسكوب الأحزاب وتواجه رئيس الوزراء بالمتخصصين.. "الوفد" يحيله لبيت الخبرة .. "الشعب الجمهورى" يركز على عجز الموازنة والبطالة.. و"المحافظين" يشكل لجنة خبراء لدراسته كشف حساب الحكومة النصف السنوى تحت ميكرسكوب الأحزاب
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعكف عدد من الهيئات البرلمانية على دراسة كشف حساب حكومة المهندس شريف إسماعيل النصف سنوى، المزمع عرضه على البرلمان، وما يتضمنه من عدد هام من القضايا كالبطالة وعجز الموازنة والسياسات الاقتصادية وانعكاساتها على الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال .

 

ومن جانبه قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، أن حكومة المهندس شريف إسماعيل  ماضية فى الإصلاح الاقتصادى، موضحا أن الإحصائيات التى ذكرتها الحكومة فى بكشف حسابها يبشر بأن المستقبل سيكون جيد خلال المرحلة المقبلة.

 

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، لـ"اليوم السابع" أن الكتلة البرلمانية للحزب سترسل كشف حساب الحكومة بالكامل إلى بيت الخبرة البرلمانية الذى شكله الحزب لفحصه ووضع الملاحظات عليه، موضحا أن اللجنة ستدرس هذه الملاحظات ثم تعد تقرير كامل عن برنامج الحكومة لإرساله للبرلمان.

 

وبدوره قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى  أن أبرز ما سيتضمنه برنامج الحكومة هو خفض عجز الموازنة، موضحا أن هذا هو ما سيركز عليه الحزب خلال تقيمه برنامج الحكومة النصف سنوى.

 

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، لـ"اليوم السابع" أنه يجب أن تبلغنا الحكومة بأنها قللت نسبة البطالة 20%، وخفضت عجز الموازنة 5%،  ونتعرف على النقاط التى لم تنفذها الحكومة فى برنامجها، وأسباب تأخر بعض الوزراء فى تنفيذ بعض الوعود.

 

وأشار أبو هميلة، إلى أن هناك بعض الوعود التى أعلنتها الحكومة فى برنامجها ينبغى الرقابة على تنفيذها خلال الفترة المقبلة، على رأسها إنشاء المناطق الصناعية وتقليل نسبة البطالة.

 

وفى سياق متصل أكد النائب إيهاب الخولى، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المحافظين، أن الحزب شكل فريق من الخبراء لدراسة كشف حساب الحكومة نصف السنوى، ومتابعة تنفيذ الحكومة لبرنامجها.

 

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المحافظين، لـ"اليوم السابع" أن هذا الفريق سيمد الكتلة البرلمانية بكافة الملاحظات، موضحا أن الأهم من الأرقام هو التنفيذ على أرض الواقع، وهو ما سيهتم به الحزب خلال التقييم.

 

وفى سياق متصل قال النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية، إن كشف حساب حكومة المهندس شريف إسماعيل الاقتصادى النصف سنوى، يتضمن عدد من الأرقام الصماء غير واضحة المعالم  غائبة تفاصيله، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يرسل طلبًا إلى رئاسة الوزراء لاستبيان عدد من البنود التى جاءت بالبرنامج.

 

وأوضح  منصور لـ"اليوم السابع" أن حزب المصرى الديمقراطى فى مرحلة التقيم والمراجعة للبرنامج المزعم عرضه على مجلس النواب، مشيرًا إلى أن المهندس شريف إسماعيل خلال لقائه الأول مع مجلس النواب الذى استعرض بيانه الأول، قال آنذاك للنواب: "تفاصيل المشروعات موجودة  على هذا الورق سنرسله إليكم، الا أن رئاسة الوزراء لم ترسله إلى أعضاء البرلمان حتى هذه اللحظة".

 

وكان تقرير حكومة المهندس شريف إسماعيل النصف سنوى، قد كشف  حجم الاستثمارات الكلية ارتفع خلال العام المالى 2015/2016 بقمية 16.7% عن العام السابق، حيث بلغت 407.5 مليار جنيه عام 2015/ 2016، مقابل 349.2 مليار جنيه خلال السنة المالية 2014/2015 .

 

وبلغت الإيرادات العامة، وفقا لتقرير الحكومة للعام المالى 2015/ 2016 لـ491.48 مليار جنيه، مقابل 465.24 مليار جنيه للعام المالى 2014/2015، بمعدل زيادة 5.6%، فيما قدرت المصروفات العامة للعام المالى 2015/ 2016 لـ817.84 مليار جنيه مقابل 733.35 خلال للعام المالى 2014/2015 بزيادة قدرها 11.5%، ووصل صافى الاحتياطات الدولية لـ19.0 مليار دولار حتى أكتوبر 2016 مقابل 16.4 مليار دولار حتى أكتوبر 2015 بمعدل زيادة 15.8%. 

 

شريف إسماعيل، الحكومة، المصرى الديمقراطى، كشف حساب الحكومة، الاستثمار، حزب الوفد، الشعب الجمهورى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة