مصر تنافس "الهواتف" العالمية بصناعة "أول موبايل مصرى".. والبرلمان يرحب.. جون طلعت: الهاتف بشراكة صينية والرئيس خطط لإنشاء 5 مدن تكنولوجية.. أحمد رفعت: ستوفر العملة الصعبة وتقلل الاستيراد

الثلاثاء، 03 يناير 2017 05:35 م
مصر تنافس "الهواتف" العالمية بصناعة "أول موبايل مصرى".. والبرلمان يرحب.. جون طلعت: الهاتف بشراكة صينية والرئيس خطط لإنشاء 5 مدن تكنولوجية.. أحمد رفعت: ستوفر العملة الصعبة وتقلل الاستيراد وزير الاتصالات ياسر القاضى - جون طلعت - النائب أحمد رفعت
كتب أمين صالح - مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإعلان عن أول موبايل مصرى

تنافس مصر فى هذا العام شركات الهواتف المحمولة، عقب إعلان المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال مؤتمر صحفى بحضور محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، الاثنين،  أن أول موبايل مصرى سيتم إطلاقه فى النصف الثانى من العام الجارى، وأن كامل سعر رخص الاتصالات الدولية بالدولار الأمريكى، وأن أى شركة تريد الحصول على الرخصة ابتداء من الغد ستحصل عليها، لافتا إلى أنه حتى الآن لا يوجد موعد نهائى لهذه الرخص، ولكن قد تتغير الأمور مستقبلا. 

 

شراكة صينية لصناعة أول موبايل مصرى

أشاد النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، بإعلان المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن أول موبايل مصرى سيتم إطلاقه فى النصف الثانى من العام الجارى، مؤكدا أنه سيدر دخلا كبيرا للدولة، مشيرا إلى أن شركة صينية ستكون مشاركة فى صناعته مع الجانب المصرى.

 

الرئيس خطط لإنشاء 5 قرى تكنولوجية

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تكنولوجيا المعلومات والموبايلات كان من ضمن اهتمام الرئيس والحكومة، وقد عرضت الحكومة خطتها فى تطوير هذا المجال، خاصة أن دولا تعتمد فى اقتصادها القومى عليه مثل الهند، مشيرا إلى أن  خطة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية إنشاء 5 مدن تكنولوجية وتم افتتاح اثنين فى أقل من عام ، واحدة فى برج العرب بالإسكندرية والثانية فى أسيوط  ومصنع الموبايلات سيكون فى مدينة برج العرب،  بالشراكة مع شركة صينية لتصنيعه.

 

وتابع طلعت، أن نسبة المكون المصرى ستكون كافية فوفقا لقانون 5 لسنة 2015 يجب أن تكون 40% وسيتم تصنيعها وتقفيلها فى مصر، مشيرا إلى أن الموبايل المطروح كان له نموذج فى معرض وزارة الاتصالات وسيكون تجميعا أكثر منه صناعة خالصة، مؤكدا أن مصر قطعا شوطا فى هذا المجال، إذ أنشات "تابلت مصرى" سابقًا.

 

القرى التكنولوجية بمصر تهدف لصناعة التكنولوجيا

فيما التقى أحمد بدوى وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ظهر اليوم الثلاثاء، المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات لبحث مشروع إنتاج أول موبايل مصرى وفقا لما أعلن عنه الوزير منذ أيام.

قال وكيل لجنة الاتصالات فى تصريح لــ"اليوم السابع"، إن هذا المشروع يعد خطوة هامة فى إطار خطة وزارة الاتصالات لدعم الاستثمار التكنولوجى فى مصر، لافتا الى أن هذا المشروع سيفتح مجالا أكبر لسوق العمل فى مصر من ناحية كما تم اختيار مكان المصنع الجديد فى المنطقة التكنولوجية بمحافظة أسيوط.

وكشف بدوى، أن وزير الاتصالات أعلن عن التعاقد مع شركتين لإنتاج أول موبايل مصرى منها شركة صينية تدعى "ميجان" وأخرى مصرية تدعى "سيكو"، لافتا إلى أن سعر الموبايل سيكون مناسبا وفى متناول الجميع وكذلك سيكون بجودة عالية.

وأوضح بدوى، أنه يعد دراسة كاملة عن هذا المشروع إذ يمثل نقلة استثمارية كبرى فى تاريخ مصر إذا ما استطاعت الدولة أن تنتج هاتفا نقالا مصريا خالصا على أرض مصرية لافتا إلى أنه من المنتظر أن يطرح فى الأسواق بنهاية العام الجارى.

كما كشف بدوى، أن الموبايل الجديد سيكون يإمكانيات وجودة عالية وبتقنية 4g كما سيتم تصنيع التابلت فى مصر أيضا.

 

الموبايل المصرى سيوفر العملة الصعبة ويخفف الاستيراد

من جانبه قال أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، يوجد قرى تكنولوجية على غرار قرى فى الصين، وهذه القرى مإنشاء صناعات تكنولوجية مصرية مثل الموبايل، الأمر الذى سيخفف الأعباء المالية على كاهل الدولة من جراء الاستيراد، كما يوفر العملة الصعبة، مضيفا، أن بداية المشروع ستكون "تجميع"، عبر الاستعانة بشركات خارجية، منتجة للمادة نفسها، متابعا: نتمنى إنتاج مصرى خالص والوصول لصناعة السيارات فليس من المقبول أن نصل لعام 2017 ولم نصنع سيارات خاصة فى مصر.

وأوضح رفعت، "الموبايل المصرى"، بداية موفقة ونتمنى أن تكون تلك المصانع فى كل المحافظات لتحقيق فرص عمل لأولادنا، مؤكدا أنه لو كان الموبايل منتجا جيدا، سيشتريه ويلجأ له الشعب لأن ليس كل المصريين لديهم رفاهية شراء المنتجات الغالية فلو تم تصنيعه بجودة عالية سيكون منتشرا.

 

كان المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أعلن خلال مؤتمر صحفى بحضور محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، الاثنين، أن أول موبايل مصرى سيتم إطلاقه فى النصف الثانى من العام الجارى، وأن كامل سعر رخص الاتصالات الدولية بالدولار الأمريكى، وأن أى شركة تريد الحصول على الرخصة ابتداء من الغد ستحصل عليها، لافتا إلى أنه حتى الآن لا يوجد موعد نهائى لهذه الرخص، ولكن قد تتغير الأمور مستقبلا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة