توقيع مذكرة تفاهم بين فلسطين ومفوضية الاتحاد الأفريقى

الإثنين، 30 يناير 2017 11:36 ص
توقيع مذكرة تفاهم بين فلسطين ومفوضية الاتحاد الأفريقى وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جرى فى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، اليوم الاثنين، التوقيع على مذكرة تفاهم بين دولة فلسطين، ممثلة بالوكالة الفلسطينية للتعاون الدولى، ومفوضية الاتحاد الأفريقى، حيث وقعها عن الجانب الفلسطينى، وزير الخارجية رياض المالكى، وعن المفوضية، نائب الرئيس استيريوس موينشا، وذلك حسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ورسمت مذكرة التفاهم علاقة استراتيجية وشراكة طويلة الأمد بين الطرفين، وتضمنت بنودها التعاون بين دولة فلسطين، ومفوضية الاتحاد الأفريقى، فى مجالات تنموية مختلفة، أهمها الصحة، والزراعة، والطاقة، والبيئة، والمياه، وتعزيز مشاركة المرأة، وحقوق الإنسان، وبرامج وأنشطة تنموية يتفق عليها الطرفان وتدخل ضمن إطار الخطة الأفريقية.

كما نصت مذكرة التفاهم على استفادة الطرفين من البرامج الخاصة بالتعاون المتعدد، بما فيها الآليات المتاحة فى مفوضية الاتحاد الأفريقى وغيرها.

وفى كلمته بعد انتهاء مراسم التوقيع، شكر الوزير المالكى، رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقى، على جهودها فى التوصل إلى اتفاق هام يمهد للانخراط فى برامج تخدم مصلحة الطرفين، مشددًا على حرص دولة فلسطين على رد الجميل للقارة الأفريقية من خلال مشاركتها المعرفة والخبرة الفلسطينية، التى تشكل رأس المال الفلسطينى، ودعا إلى البدء بتنفيذ البرامج المشتركة بشكل فورى.

بدوره، رحب نائب رئيس المفوضية الإفريقية بوزير الخارجية، مؤكدًا أهمية الاتفاقية الموقعة، ومجددًا دعم المفوضية وتضامنها مع حقوق الشعب الفلسطينى، ومذكراً بالإرث التاريخى المشترك وبالمستقبل المشترك أيضاً، الذى يجمع شعب فلسطين مع شعوب القارة الأفريقية، ومتطلعًا للبدء بتنفيذ برامج تعاون مشتركة تحقق الغايات المرجوة.

وحضر مراسم التوقيع، ممثل دولة فلسطين لدى مفوضية الاتحاد الأفريقى، السفير نصرى أبو جيش، ومدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولى عماد الزهيرى، إضافة إلى كبار المسئولين ومستشارى مفوضية الاتحاد الأفريقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة