رحلت قبل تحقيق حلمها.. سهير الأتربى أول من قدمت "توك شو" فى تاريخ الإعلام

الإثنين، 30 يناير 2017 09:00 ص
رحلت قبل تحقيق حلمها.. سهير الأتربى أول من قدمت "توك شو" فى تاريخ الإعلام الإعلامية سهير الأتربى
كتبت - دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سهير الأتربى واحدة من أبرز مذيعات التليفزيون المصرى فى العصر الذهبى ومن أوائل المذيعات اللاتى صنعن مكانة كبيرة فى التلفزيون المصرى، حيث بدأت مشوارها الإعلامى مع بدايات التليفزيون حتى أصبحت تمثل مدرسة ونموذجاً لأجيال متتالية من المذيعات كما أنها تنتمى لعائلة إعلامية كبيرة، فشقيقتاها هما سامية الأتربى وعزة الأتربى.

 

تقلدت سهير الأتربى عددا كبيرا من المناصب داخل التليفزيون المصرى، حيث شغلت منصب رئيس القناة الثانية، ثم تولت رئاسة الفضائية المصرية، حتى تقلدت رئاسة التليفزيون المصرى، وأصبحت من أهم الرؤساء الذين شغلوا هذا المنصب حتى الآن، فضلا عن تقلدها منصب نائب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومنصب رئيس لجنة التراث باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

 

رحلت قبل أن تحقق حلمها فى الانتهاء من مشروع مكتبة تراث التليفزيون المصرى التى تضم نوادر التلفزيون منذ نشأته حيث ظلت الإعلامية الكبيرة سهير الأتربى حتى آخر أيام حياتها تعمل من أجل التلفزيون المصرى حتى بعد تقاعدها، وكانت تعقد أسبوعياً اجتماعاً للجنة التراث داخل ماسبيرو، حتى قبل وفاتها بأيام، فى محاولة للانتهاء من مشروع مكتبة التراث التلفزيونى، وكانت تحلم بافتتاحها ولكن القدر لم يمهلها حيث توفيت فى فبراير 2014 بعد صراع مع المرض.

 

قدمت "الأتربى" العديد من البرامج عبر مشوارها، منها "الباب المفتوح، وفى خدمتك، والجديد فى بلدنا، ومجلة الدنيا الجديدة"، ثم قدمت "لو كنت المسئول"، وتعتبر رائدة فى تقديم برامج التوك شو قبل أن تعرف الفضائيات هذه النوعية من البرامج، فهى أول من قدم برنامج توك شو فى تاريخ الإعلام العربى بمفهومه الحالى، وكان برنامجها "دعوة للفكر" يعتمد على استضافة مجموعة من شباب الجامعة ليدور حوار بينهم وأحد الشخصيات العامة، كما قدمت عدة برامج تحت إشرافها، وتعد من علامات الإعلام المصرى والعربى منها برنامج "زووم"، و"اخترنالك" و"سهرة مع فنان" من تقديم أمانى ناشد، و"عالم الحيوان"، و"نادى السينما"، و"تاكسى السهرة"، و"جديد فى جديد" و"فكر ثوانى واكسب دقايق"، و"يا تليفزيون يا"، والبرنامج الرمضانى "من غير كلام"، وغيرها من الأعمال .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

الله يرحمها

اا

التليفزيون المصري عندما كان به قناتان فقط كان أفضل مما تقدمه الفضائيات الآن .. كان المذيع والضيف محترمين في حوارهما والموضوعات لها أهمية وتشغل بال المشاهد وكان ينتهى البرنامج بشكر الضيف وابتسامة وليس بالخروج لفاصل لتهدئة الأمور .... الإعلام الآن أصبح توك توك وليس توك شو.

عدد الردود 0

بواسطة:

فريد

عفوا

مفيد فوزي يعتبر هو اول من اخترع التوك شو لانة برنامجة كان يعتمد على مناقشة المسئول وتصل الى درجة الهجوم احيانا كما نشاهد الان فى التوك شو وليس برنامج يعتمد على ان يكون بوق يلقى فى المسئول مايريدة من تصريحات فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

تحيتى للمعلق [ 1 ] لما عبر برمزية مقبولة عن حقيقة التحدر الشديد فى مستوى العمل الاعلامى بوجه عام

وللدقة أود ان اؤكد عدم صحة انتماء سهير الأتربى لعائلة اعلامية ولسبب بدهى بسيط وهو أنها أكبر شقيقاتها وأول من التحقت بالعمل فى التلفزيون ايذاء الرعيل الأول وتبعتها سامية وعزة ثم منال الأتربى وهن ينتمن لعائلة أرستقراط ووالدهن كان دكتور كبير ولو ذكرنا معهن بعض الأسماء الأخرى كسلوى حجازى وليلى عبد الحميد محمود رستم وأمانى ناشد ولبنى عبد العزيز ونجوى ابراهيم وفريال صالح .. ويكفى أن نعلم أن سلوى حجازى بثقافتها ومهنيتها وذكاءها وسمو أدبها وخلقها الجم ورهاف حسها وقبولها وفرنسيتها قدمت برامج من ابداعها واخراجها ولا تقارن البتة بإعلامى اليوم ممن حصلن على الدكتوراة ولم تكن تحمل هى وبكل هذه الماهية سوى البكالوريا التى يقال عنها مجازا انها تعادل الثانوية العامة اليوم التى يحملها اليوم من يجهل تماما مبادئ اللغة العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

زهره بغداد

الله يرحمها

تشبه شكلها الفنانه المصرية ليلئ طاهر

عدد الردود 0

بواسطة:

د.حسام العشماوى

الاذاعة والتليفزيون

23 قناة تليفزيونية 71 اذاعة -- 46000 موظف - 25 مليار جنيه ديون -- سلملى على الاعلام

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

رحمة الله عليها ويبارك فى ذريتها

تواضع - ادب -واحترام - واصل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة