"الصحة": مصر خالية من الإصابات البشرية بأنفلونزا الطيور منذ 6 أشهر.. الطب الوقائى: السلالة الجديدة من الفيروس تصيب الطيور فقط.. توزيع 250 ألف عبوة "تاميفلو" على المستشفيات.. واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية

الثلاثاء، 31 يناير 2017 12:00 ص
"الصحة": مصر خالية من الإصابات البشرية بأنفلونزا الطيور منذ 6 أشهر.. الطب الوقائى: السلالة الجديدة من الفيروس تصيب الطيور فقط.. توزيع 250 ألف عبوة "تاميفلو" على المستشفيات.. واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية "الصحة": مصر خالية من الإصابات البشرية بأنفلونزا الطيور منذ 6 أشهر
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد أى حالات مصابة بفيروس أنفلونزا الطيور محجوزة بالمستشفيات حتى الآن، مشيرة لأنه لا يوجد أى إصابات بشرية بالفيروس "H5N1" فى الـ 6 شهور الأخيرة.

 

وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه منذ يناير 2016 وحتى 30 يونيو من العام الماضى سجلت وزارة الصحة إصابة 10 حالات، وكانت آخر حالة منهم فى 27 يونيو 2006، لافتاً إلى أن مصر سجلت أول إصابة بفيروس أنفلونزا فى مارس عام 2006.

 

وكشف الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان عن ظهور سلالة جديدة من فيروس أنفلونزا الطيور تصيب الطيور وهى " H5N8" ولم تسجل بها أى إصابات بشرية حتى الآن مؤكداً ظهورها فى أكثر من 30 دولة حول العالم  لافتاً إلى ان قطاع الطب الوقائى يقوم باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الكاملة لمكافحة الفيروس وترصده للتعامل معه.

 

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن الوزارة وضعت البروتوكولات العلاجية الكاملة لعلاج حالات الأنفلونزا بكافة أنواعها ووزعتها على جميع المستشفيات ووحدات الصحة فى الجمهورية لتحقيق أعلى درجات الوقاية والعلاج، لافتاً إلى أنه تم توفير الكواشف الخاصة بالتحقق من وجود المرض من عدمه.

 

وأشار الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أنه تم توزيع 250 ألف عبوة أقراص وشراب من عقار "التاميفلو" الخاص بعلاج أنفلونزا الطيور على المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية بالقاهرة والمحافظات، مشيرًا إلى أن الموجود بمخازن التموين الطبى أكثر من 750 ألف عبوة لعقار "التاميفلو" متنوعة بين أقراص وشراب للصغار والكبار.

 

وتابع عمرو قنديل إنه تم دعم وتوفير مستلزمات الوقاية لمكافحة العدوى من خلال توزيع 100 مليون ماسك على المستشفيات والوحدات الصحية، مشيرًا إلى أن المخزون الإستراتيجى لدى الوزارة من مستلزمات أخذ العينة وأجهزة الكواشف يكفى لمدة 7 أشهر.

 

وأكد عمرو قنديل عدم وجود ما يسمى بفيروس انفلونزا الخناير الآن والذى يصيب الإنسان، حيث إن هذا المسمى قد أشيع استخدامه فى عام 2009 عند ظهور الأنفلونزا العالمية، ومنذ عام 2010 أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء الجائحة وأن الفيروس المتسبب فى الجائحة أصبح له نفس السمات الوبائية لفيروسات الأنفلونزا الموسمية.

 

وقال إن الوزارة تقوم بمراقبة وترصد نشاط الإنفلونزا وانتشاره فى الحالات ومتابعة أنواع الفيروسات التى تظهر فى النتائج المعملية ومتابعة التطور الجينى لها واستجابتها للعلاج وذلك فى إطار منظومة تغطى كافة أنحاء الجمهورية. وأوصى عمرو قنديل بأخذ جرعة من التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية كل سنة وخصوصاً للفئات ذات الخطورة (أمراض الصدر والقلب المزمنة – أمراض الكلى المزمنة – السكر – أمراض ضعف المناعة – السيدات الحوامل).

 

وقال إنه تم تخصيص خط ساخن برقم 105 للتوعية بخطورة الأنفلونزا وآليات مواجهتها وتابع عمرو قنديل، إلى أن المعامل المركزية بالوزارة، لديها القدرة على اكتشاف الأنواع الجينية للفيروسات، لافتا إلى أن أى مريض يصاب بالأنفلونزا، عليه اللجوء للطبيب بشكل عاجل، والتزام البيت حتى الشفاء.

 

وشدد على ضرورة توعية الناس لحمايتهم من الأنفلونزا بضرورة الالتزام فى البيت عند الشعور بارتفاع فى درجة الحرارة أو الشعور بالأنفلونزا، فالإجراءات الوقائية التى تحمينا من الإصابة هو البقاء فى المنزل عند الشعور بالتعب مع تناول الأدوية المناسبة. واستكمل عمرو قنديل أن الوزارة مهتمة بتدريب العاملين بالمعامل على طرق سحب العينة حفظ ونقل العينات اللازمة، مشيراً إلى أنه جار متابعة التحول الجينى للفيروسات من خلال المعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية فى مصر ودول العالم.

 

ويشار إلى أن تقارير هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة أفادت أن هناك 6 إصابات بمرض أنفلونزا الطيور من سلالة H5N8، منها 3 بؤر فى التربية المنزلية، و3 حالات فى الأسواق بـ4 محافظات "الشرقية والإسماعيلية والجيزة والبحيرة".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة