ولاية ماساتشوستس تنضم لمعركة قضائية ضد قرار ترامب بشأن حظر السفر

الثلاثاء، 31 يناير 2017 05:30 م
ولاية ماساتشوستس تنضم لمعركة قضائية ضد قرار ترامب بشأن حظر السفر ترامب - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم ولاية ماساتشوستس الأمريكية، اليوم الثلاثاء، الانضمام لمعركة قضائية ضد أمر للرئيس دونالد ترامب يحظر سفر مواطنى سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة وهو تحرك انتقدته المدعية العامة للولاية مورا هيلى ووصفته بأنه غير دستورى.

وقالت هيلى وهى ديمقراطية فى تغريدة على تويتر فى وقت متأخر من مساء أمس الاثنين إن مكتبها سينضم إلى دعوى قضائية فى محكمة اتحادية تطعن فى الحظر. ورفضت قاضية اتحادية فى بوسطن التى يوجد بها مطار لوجان الدولى يوم السبت إنفاذ أمر ترامب لمدة سبعة أيام.

وأضافت هيلى على تويتر "سننضم إلى دعوى قضائية تطعن فى أمر ترامب بخصوص الهجرة. ما فعله غير دستورى ومضر لـ(ماساتشوستس)."

وستحذو ماساتشوستس حذو ولاية واشنطن التى قالت أمس إنها سترفع دعوى فى محكمة اتحادية تطعن فى الحظر على أسس دستورية.

وأوقف أمر ترامب سفر أشخاص يحملون جوازات سفر صادرة من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما وأوقف أيضا دخول اللاجئين لمدة 120 يوما. وفى مقابلة مع محطة بث مسيحية فى مطلع الأسبوع قال ترامب إنه سيعطى الأفضلية للمسيحيين السوريين الساعين للحصول على حق اللجوء.

ووصف البيت الأبيض الحظر بأنه ضرورى "لحماية الشعب الأمريكى من الهجمات الإرهابية للمواطنين الأجانب الذين يدخلون الولايات المتحدة."

وخرج آلاف الأشخاص إلى شوارع ومطارات المدن الأمريكية الكبرى فى مطلع الأسبوع احتجاجا على القرار الذى أثار أيضا انتقادات عالمية ومنها من حلفاء الولايات المتحدة الذين يرون أن ذلك الإجراء ينطوى على تمييز.

ويضمن التعديل الأول للدستور الأمريكى حرية ممارسة الشعائر الدينية.

ومنع قضاة اتحاديون من خمس ولايات السلطات الأمريكية فى مطلع الأسبوع من تنفيذ الأمر.

واتخذت قاضية المحكمة الجزئية أليسون بوروز من ماساشوستس الإجراء الأقوى بمنعها لسبعة أيام اعتقال أو ترحيل لاجئين جرت الموافقة على لجوئهم وحاملى جوازات السفر والحاصلين على إقامة دائمة فى الولايات المتحدة من الدول السبع. ومنع أمرها أيضا مسؤولين اتحاديين من ترحيل رجلين إيرانيين يقومان بالتدريس فى جامعة ماساتشوستس فى دارتموث.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة