"الإندبندنت": حكومة تركيا لن تتمكن من إيقاف تنظيم "داعش"

الأربعاء، 04 يناير 2017 01:45 ص
"الإندبندنت": حكومة تركيا لن تتمكن من إيقاف تنظيم "داعش" هجوم الملهى الليلى الإرهابى فى إسطنبول
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر الكاتب البريطانى "باتريك كاكبرن" مقالا فى صحيفة الإندبندنت، استبعد فيه أن تتمكن الدولة التركية من إيقاف هجمات التنظيم المسلح "داعش" داخل مدنها.

 

وتطرق "كاكبرن" إلى العمليات الإرهابية التى اصبحت طقسا متكرر فى تركيا، وأخرها عملية الهجوم على ملهى ليلى بمدينة إسطنبول عشية رأس السنة الميلادية، ليحصد الهجوم أرواح 39 مدنيا.

 

ويقول "كاكبرن" إنه من الصعب توقيف هجوم يستهدف مدنيين، ينفذه شخص مستعد للموت، حتى إذا ألقى بعضهم باللوم على الأمن، فإنه على المستوى العملى لا يستطيع أحد أن يوقف مثل تلك الهجمات.

 

وأشار "كاكبرن" أن الاختلاف الذى تحمله العمليات الإرهابية فى تركيا عن نظيراتها فى بلدان القارة الأوروبية مثل فرنسا أو ألمانيا أو بلجيكا، أن هناك أكثر من جهة تنفذ تلك العمليات الدامية، فعملية التفجير التى نفذت خارج استاد فى إسطنبول قبيل أسابيع تبنتها جهة تسمى "صقور كردستان" تابعة لتنظيم "حزب العمال الكردستانى"، فى حين تبنى داعش العملية الارهابية الأخيرة التى شنت ضد مرتادى ملهى ليلى للاحتفال بأعياد رأس السنة، أما اغتيال السفير الروسى بأنقرة، فقد اتهم الرئيس التركى "رجب طيب إردوغان" أتباع الداعية الإسلامى "فتح الله جولن" بتنفيذ تلك العملية.

 

ويرى "كاكبرن" أن كل من تنظيمى داعش و"حزب العمال الكردستانى" باتا يمتلكان قاعدة راسخة فى كل من سوريا والعراق، ولديهم الآلاف من التابعين الحريصين على تنفيذ الأوامر المطلوبة.

 

وانتقد "كاكبرن" قيادة "أردوغان" التى سبب تورطها فى سوريا استفحال قوى تنظيمات مثل "داعش" و"حزب العمال الكردستانى"، لافتا إلى أن تركيا كانت محطة من قبل للراغبين فى التطوع فى صفوف تنظيم داعش.

 

وتطرق "كاكبرن" إلى محاولات تركيا العسكرية فى شمال سوريا، ومعاركها للسيطرة على مدينة الباب أحد أهم معاقل تنظيم داعش، مؤكدا أن تلك العمليات العسكرية لن تجلب سوى مزيد من العمليات الإرهابية الدموية على تركيا.

 

الاندبندنت
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة