الصين تتدخل لدعم اليوان مجددا مع اقتراب تنصيب ترامب

الأربعاء، 04 يناير 2017 09:32 م
الصين تتدخل لدعم اليوان مجددا مع اقتراب تنصيب ترامب اليوان الصينى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدخلت الصين فى سوق عملتها المحلية اليوان فى الداخل والخارج لدعمها فى مواجهة التعثر، اليوم الأربعاء، مما يثير تكهنات بأنها ترغب فى إحكام قبضتها على العملة قبل تنصيب الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب.

ووضع البنك المركزى الصينى نقطة المنتصف اليومية لليوان عند مستوى أقوى من المتوقع وقامت البنوك الحكومية ببيع الدولارات فى حين ارتفعت تكلفة الاقتراض لليوان الخارجى وهى كلها عوامل تشير إلى تدخل حكومى للحد من خسائر العملة.

وساعدت تلك الخطوات اليوان على الارتفاع 0.1 فى المئة رغم صعود مؤشر الدولار العالمى بينما بلغ اليوان فى الأسواق الخارجية أعلى مستوى له فى أسبوعين.

وتشتد مخاوف المستثمرين الدوليين بشأن اليوان قبل تنصيب ترامب فى 20 يناير .

وهدد ترامب خلال حملة الانتخابات الرئاسية بفرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات السلع الصينية ووصف بكين بأنها تتلاعب فى سعر العملة.

وقال كين تشيونغ الخبير الاستراتيجى فى أسواق الصرف الآسيوية لدى بنك ميزوهو فى هونج كونج فى مذكرة للعملاء إن نقطة المنتصف الداعمة لليوان وارتفاع تكلفة الاقتراض يشيران إلى أن بنك الشعب الصينى (البنك المركزي) ربما كثف تحركه للدفاع عن اليوان والحيلولة دون اختراقه مستوى سبعة يوان مقابل الدولار.

وقال تشيونغ: التطبيق الفعلى لسياسة ترامب وموقفه المناوئ للصين أمران حاسمان لاتجاهات الدولار واليوان فى 2017."

وأضاف: على الرغم من أن التوترات بين الصين والولايات المتحدة تزايدت فى ديسمبر فإن أى استفزاز من جانب حكومة ترامب بعد توليه منصبه ستزيد بسهولة من احتمال نشوب حرب تجارية وستطلق موجة بيع عنيفة للعملة الصينية."

وحدد بنك الشعب الصينى نقطة المنتصف لليوان عند 6.9526 يوان للدولار قبل فتح السوق وهو مستوى أضعف من النقطة السابقة البالغة 6.9498 يوان للدولار.

وفى السوق الفورية فتح اليوان عند مستوى 6.9565 دولار وجرى تداوله عند 6.9540 بحلول الساعة 0800 بتوقيت جرينتش مرتفعا عن الإغلاق السابق.

وفقد اليوان 6.6 فى المئة مقابل الدولار العام الماضى ليتكبد أكبر خسارة سنوية منذ عام 1994. ويتوقع الكثير من مراقبى السوق المزيد من التراجع فى العملة هذا العام مما سيجبر بكين على سحب المزيد من احتياطي النقد الأجنبى إذا رغبت فى تحقق الاستقرار للعملة.

وقال متعامل لدى بنك صينى فى شنغهاى: البنك المركزى (يتدخل) فى السوق للحيلولة دون هبوط اليوان بسرعة شديدة."

وأضاف: جرى تحديد سعر اليوان (نقطة المنتصف) اليوم عند مستوى أقوى من المتوقع والبنوك الحكومية أيضا تواصل طرح الدولارات فى السوق."

وجرى تداول اليوان فى الأسواق الخارجية بزيادة خمسة بالمئة عن سعره الفورى فى البر الصينى البالغ 6.9231 يوان للدولار.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة