أكرم القصاص - علا الشافعي

"س وج".. حول مخالفات اتحاد الكرة الأفريقى لقانون حماية المنافسة.. تقرير: منح لاجاردير الفرنسية حقوق البث 20 عامًا مثير للشبهات.. ولا يحق لـ"كاف" نقل مقره من مصر إلا بعد موافقة 75% من الأعضاء

الأربعاء، 04 يناير 2017 04:59 م
"س وج".. حول مخالفات اتحاد الكرة الأفريقى لقانون حماية المنافسة.. تقرير: منح لاجاردير الفرنسية حقوق البث 20 عامًا مثير للشبهات.. ولا يحق لـ"كاف" نقل مقره من مصر إلا بعد موافقة 75% من الأعضاء مخالفات اتحاد الكرة الأفريقى لقانون حماية المنافسة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد المخالفات التى اقترفها الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" بمنح شركة لاجاردير الفرنسية حقوق بث وإذاعة مباريات أفريقيا من 2017 حتى 2028، يقدم "اليوم السابع" أهم الأسئلة حول تلك القضية.
 

ما هى مخالفات الاتحاد الأفريقى "كاف" والتى تسببت فى إحالة رئيس الاتحاد للنيابة؟

 
أساء رئيس الاتحاد استخدام وضعه المسيطر فى أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، والذى يملك وحده حق استغلاله التجارى، وقام بإعطائها لشركة لاجاردير سبورتس دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة فى الحصول عليها فى إطار طبيعى يضمن وجود منافسة حرة وعادلة، وذلك لفترة 12 عاما بدءًا من 2017 حتى 2028.
 

كيف أثبت جهاز حماية المنافسة مخالفات الاتحاد الأفريقى؟

 
أثبت الجهاز بعد تحقيقات استمرت لعدة أشهر قيام الاتحاد بمخالفة المادة (8) فقرات (أ)، و(ب)، و(د)، و(ه) من قانون حماية المنافسة، بعد منح حق البث لشركة لاجاردير حتى 2027 رغم العروض المقدمة من الشركات الأخرى؟
 

كيف تسيطر لاجاردير على مباريات أفريقيا حتى 2027؟

 
"كاف" منح شركة لاجاردير سبورتس الحق ذاته عام 2008 حتى عام 2016 لتستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة عشرين عاما، ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، لكنه شمل أيضًا البث الأرضى والفضائى عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، وليس فقط على نطاق مصر وأفريقيا ولكن على نطاق العالم كله.
 

هل هناك ما يثبت وجود شبهة تواطؤ بين "كاف" والشركة؟

 
قام الاتحاد الأفريقى لكرة القدم بالاتفاق مع هذه الشركة منذ شهر يونيو لعام 2015 على منحها حقوق البث التى ستبدأ فى عام 2017 – أى قبل عام ونصف تقريبًا من انتهاء الحقوق السارية – وأنه قام عمدًا بتجاهل عدة مطالبات بطرح بيع هذه الحقوق فى إطار مزايدة علنية تراعى قواعد المنافسة العادلة والشفافة بين المتنافسين.
 

ما هى العروض التى كانت مقدمة لـ"كاف" بجانب عروض لاجاردير؟

 
كشف ياسر فتحى المستشار القانونى لشركة برزنتيشن، عن أن شركة برزنتيشن أعلنت بشكل رسمى تقديم عرض أقوى ماليًا من شركة لاجاردير، ورغم ذلك تم تجاهل العرض ومنح حقوق البث للجاردير وهو ما أثبته جهاز حماية المنافسة.
 

كيف تعامل جهاز حماية المنافسة مع مخالفات "كاف"؟

 
الجهاز خاطب "كاف" بسرعة اتخاذ بعض التدابير وفقًا للمادة 20 من القانون، والتى كان من أهمها إلغاء التعاقد بينه وبين شركة لاجاردير سبورت وما ينتجه من أثار داخل جمهورية مصر العربية.
 

ما هو مصير المباريات التى حصلت عليها مؤسسة "بى إن سبورت" من شركة لا جاردير؟

 
 أقر جهاز حماية المنافسة عمل استثنائى بشأن حق مؤسسة "بى إن" الإعلامية بجانب الشركة الأخرى التى تقدمت بطلب الحصول على هذا الحق باستمرار عرض فعاليات البث المباشر التليفزيونى لبطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2017 المرتقب إطلاقها يوم 14 يناير، وتقع ضمن إطار حقوق البث التى منحها الاتحاد لشركة لاجاردير سبورتس، وذلك تقديرًا من الجهاز بضيق الوقت المتاح لتنفيذ الإجراءات التى فرضها الجهاز، خاصة أن هذه البطولة قد أوشكت على الانطلاق.
 

ما هى مطالب جهاز حماية المنافسة بشأن المخالفات؟

 
يرى الجهاز إعادة طرح منح حقوق البث والحقوق الأخرى بشكل علنى على الموقع الرسمى لـ"كاف" وقبلها بوقتٍ كافٍ، على أن يقوم الاتحاد الأفريقى بتقييم العروض التى سيتم تقديمها وفقًا لمعايير موضوعية، وبشكل يضمن حماية المنافسة فى تلك الأسواق والتصدى للممارسات الاحتكارية، وطالب الجهاز بفصل حقوق البث داخل مصر عن بقية دول العالم، وفصل بيع حقوق البث التليفزيونى المباشر عن البث المباشر عبر الإنترنت.
 

هل هناك وقائع عالمية مماثلة لقيام حماية المنافسة فى مصر بإحالة مخالفات "كاف" للنيابة؟

 
قامت المفوضية الأوروبية وأجهزة المنافسة الأوروبية باتخاذ إجراءات مماثلة ضد الاتحاد الأوروبى لكرة القدم وبعض الاتحادات الوطنية للدول الأعضاء فى الاتحاد فى كرة القدم، وأن جهاز حماية المنافسة استرشد بالتجربة الأوروبية فى هذا الصدد لثبوت فاعليتها.
 
 

هل هناك نص قانونى يلزم "كاف" بالخضوع لقانون حماية المنافسة فى مصر؟

 
"كاف" يخضع لقانون حماية المنافسة وملزم بتطبيقه وفقًا للمادة الثانية من اتفاقية المقر بين الحكومة المصرية والاتحاد الأفريقى ردًا من الجهاز عما تردد بشأن نية الاتحاد الأفريقى لكرة القدم بنقل مقره خارج مصر، ووفقًا للمادة 1 من النظام الأساسى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم فإنه يستلزم موافقة 75% على الأقل من أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد (56 دولة) قبل اتخاذ هذا القرار.
 

متى يتم الانتهاء من تحقيقات النيابة حول مخالفات "كاف"؟

 
قد تستغرق التحقيقات 4 أشهر للتأكد من مدى صحة وسلامة تصرفات الاتحاد فى الحقوق المملوكة له فى السابق واللاحق.
 
 

هل هناك تجاوزات فى منح لاجاردير حقوق بث المباريات؟

 
وأكد تقرير جهاز حماية المنافسة أن هناك مخالفات ظهرت عند منح لاجاردير حقوق البث بعد  أن قامت ببيعها لبى إن سبورت فى الوقت الذى قدمت شركات أخرى عروضا مالية أقوى الأمر الذى قد يشير إلى أن قد تكون هناك تجاوز أو سوء لإدارة الملف.
 

لماذا لم يستجب "كاف" لتنبيهات جهاز حماية المنافسة؟

 
كشف مصدر مسئول فى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، عن أن الجهاز نبه الاتحاد الأفريقى لكرة القدم فى خطاب رسمى خلال سبتمبر الماضى للمخالفات الواردة فى منح شركة لاجاردير حقوق بث المباريات فى الوقت الذى قدمت فيه عدة شركات أخرى عروضًا للحصول على حق البث، لافتًا إلى أن خطاب حماية المنافسة كان للتنبيه بوجود مخالفات صريحة لقانون حماية المنافسة ولكن لم تحدث استجابة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة