ضابط مخابرات أمريكى استجوب صدام: العراق لم يكن يمتلك أسلحة الدمار الشامل

الخميس، 05 يناير 2017 07:03 م
ضابط مخابرات أمريكى استجوب صدام: العراق لم يكن يمتلك أسلحة الدمار الشامل اعدام صدام حسين
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت صحيفة "ذى إندبندنت" البريطانية اليوم الخميس بأن المحقق السابق فى وكالة المخابرات المركزية جون نيكسون الذى كلف باستجواب صدام بعد العثورعليه مختبئا فى كهف فى ديسمبر عام 2003 قال أن العراق تحت حكم صدام لم يطور أسلحة الدمار الشامل.

ونقلت الصحيفة عن نيكسون قوله "كل البيت الأبيض كان يريد أن يعرف إذا كان هناك أى دليل على أن صدام حسين كان يطور أسلحة الدمار الشامل".

وقال نيكسون، الذى ترك وكالة الاستخبارات المركزية فى عام 2011، إنه كان "يخجل" مما حدث فى العراق بعد سقوط صدام حسين، وإن إدارة بوش لم تفكر فى ما سيحدث بعد غزو البلاد، وأضاف أنه ربما، فى ظل التوسع اللاحق لتنظيم داعش الإرهابي، كان حال المنطقة يمكن أن يكون أفضل إذا ظل صدام حسين فى منصبه.

وأضاف أن الحديث مع صدام حسين ومستشاريه والبحوث اللاحقة أوصلتنا إلى استنتاج مفاده أن برنامج الأسلحة النووية فى العراق قد انتهى قبل سنوات.

وقال الضابط الأمريكى لهيئة الاذاعة البريطانية إنه اعتبر عمل فريقه "فاشلا" بعد أن وصل إلى هذا الاستنتاج، وأضاف نيكسون أنه لم يستدع لايضاح المعلومات التى استند عليها.

وقال إن الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش كان "معزولا عن الواقع" وكان مستشاروه "من الرجال الذين يقولون نعم دائما".

وأضاف نيكسون أنه كان يعتقد كان يعتقد أن ما قالوه فى وكالة الاستخبارات المركزية مهم، وأن الرئيس يستمع إليه، لكن لا أحدا لم يهتم بما نقول، وأن السياسة تتفوق على الاستخبارات.

وتأتى تصريحات نيكسون بعد تسليم تقرير تشيلكوت الأخير الذى أدان قرار تونى بلير باقحام بريطانيا فى الحرب إلى جانب الولايات المتحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf Hassan

حاكموا بوش و بلير

لابد من محاكمة بوش و بلير امام محكمة العدل الدولية ليس فقط لإعدام صدام و لكن لغزو العراق و قتل و تشريد الملايين و نهب ثروات بلد و تمزيق وطن - اللعنة على كل من اشترك في غزو العراق و لو كان صدام أستمع لمبارك لم يكن هذا ليمنع مجرموا الحرب من غزو العراق - سامع يا برادعي ربنا مش هيسبك لأنك اعطيت الضوء الأخضر ظلمآ و بهتانآ من اجل حفنة دولارات نجسة مثلك لغزو العراق عليكم لعنة الله جميعآ و خصوصآ البرادعي و بوش و بلير بالترتيب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة