مبيت

نواب المحافظات "كعب داير" بين البرلمان والوزارات.. أعضاء المجلس: "بنتعذب فى اللف على الحكومة.. و70% من حالات التغيب عن الجلسات سببها التردد على الوزارات.. ويطالبون بحضور الوزراء للمجلس مرتين شهريا

الجمعة، 06 يناير 2017 05:30 ص
نواب المحافظات "كعب داير" بين البرلمان والوزارات.. أعضاء المجلس: "بنتعذب فى اللف على الحكومة.. و70% من حالات التغيب عن الجلسات سببها التردد على الوزارات.. ويطالبون بحضور الوزراء للمجلس مرتين شهريا نواب المحافظات "كعب داير" بين البرلمان والوزارات
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء اقتراع الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بأن يحضر كل وزير للبرلمان مرة أسبوعيا للبرلمان، لتلقى طلبات وزارته من النواب، ليقلل الأعباء على نواب المجلس فى الذهاب إلى الوزارات لتنفيذ طلبات النواب لهم، ولضمان عدم وجود مبررات لأى نائب لعدم حضور جلسات البرلمان.

 

نواب المحافظات، أكدوا أنه فى حال تنفيذ هذا المقترح، يزيل من عاتقهم مهمة الذهاب للوزراء والمسئولين لتوصيل طلبت أهالى دوائرهم، وسيعد حافظ كبير لهم لحضور جميع الجلسات، مؤكدين أن يتعذبون فى الذهاب على الوزارات لتنفيذ مطالبهم.

 

بنتعذب فى اللف على الوزارات

 

طالب النائب غريب حسان عضو مجلس النواب عن دائرة جنوب سيناء ضرورة حضور الوزراء إلى مجلس النواب يومين كل اسبوع، قائلا: "احنا بنتعذب فى اللف على الوزارات لإنهاء مصالح محافظتنا مشدد على ضرورة حضور الوزارات إلى مجلس النواب مرتين اسبوعيًا "

 

وأكدت حسان خلال لـ" اليوم السابع " أن عضو مجلس النواب يقع على عاتقة مهام انجاز خدمات محافظاته نظرًا لغياب المجالس المحلية ودورها بالدوائر المختلفة، لافتًا إلى أن قدوم الوزراء المعنيين إلى البرلمان وقت الجلسات العامة سييسر الأمور على النواب .

 

الحضور مرة فى الاسبوع أو الشهر

 

من جانبه رأى النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، الذى أكد أن النائب يضيع معظم وقته فى الذهاب للوزارات بشكل يومى لتوصيل طلبات أهالى الدائرة، ويتابع أيضا مع كل وزارة تنفيذ المطالب لأن الأهالى تكون لديهم مشاكل وأزمات تتطلب تدخل وزراء لحلها.

 

وأكد عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب،  لـ"اليوم السابع" أن مقترح الدكتور على عبد العال يضمن عدم تزويغ النواب من الجلسات، وعدم وجود أى مبرر لهم لعدم حضور الجلسة العامة، لأن الوزراء سيكونون متواجدين داخل الجلسة مما يمكنهم من توصيل طلبات محافظاتهم ودوائرهم لهؤلاء الوزراء، موضحا أن هذا المقترح سيكون دافع لجميع النواب لحضور جميع الجلسات.

 

بدوره قال الدكتور مصطفى أبو زيد ، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، النواب يجوبون بشكل مستمر معظم الوزارات لتنفيذ مطالب أهالى دائرتهم، وقد يتأخر تنفيذ هذه المطالب مما يجعل النواب يتغيبون عن حضور الجلسات.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، أن حضور الوزراء جلسات ابلرلمان هو واجب عليهم كى يتلقوا طلبات النواب، لأن النواب هم أكثر اختلاط بالشارع والأكثر معرفة بمطالب المواطنين.

لا نتمكن من حضور الجلسات لترددنا على الوزارات، هكذا قال النائب يدير عبد العزيز عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الشيخ، الذى أوضح أن  70% من اسباب عدم تمكن نواب المحافظات من حضور الجلسات العامة للبرلمان راجع إلى ترددهم على الوزارات المختلفة لإتمام وانجاز مصالح اهالى دائرتهم .

 

وأوضح عبد العزيز لـ" اليوم السابع " أن طلب الدكتور على عبد العال بحضور الوزراء مرة اسبوعيًا إلى البرلمان لانجاز مطالب الجمهور مقترح يسير على الحكومة والنواب، مشيرًا إلى أن مجئ وزير إلى البرلمان اسهل من ذهاب 600 نائب له .

 

دور مطلوب واستجابة واجبة 

 

من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تلقى الوزراء طلبات النواب عن دوائرهم هو جزء من مهام المجلس فى الرقابة على أداء الوزارات، وهو ما يتطلب حضور هؤلاء الوزراء لجلسات البرلمان فى مدة محددة لتلقى طلبات النواب، موضحا ان حضورهم الجلسات اسبوعيا قانونى.

 

وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لـ"اليوم السابع" أن هذه الطريقة يجب أن تكون منظمة، وينبغى أن يختفى مشهد تكالب النواب على الوزراء لتقديم طلباتهم، وهو ما يتطلب وضع لائحة لتقديم تلك الطلبات للنواب خلال حضورهم الجلسات.

 

وكان الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، قد قال يجب على كل وزير أن يحضر إلى البرلمان ،مرة أسبوعيا لتلقى طلبات وزارته.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة