"برد الشتاء يقتل المصريين".. ارتفاع ضحايا الاختناقات لـ21 متوفيا و7 مصابين خلال شهر.. السخان والمدفأة وحرق الخشب أكبر مسببات الاختناق.. وروشتة علاج من الحماية المدنية بالقاهرة لتجنب تلك الحوادث

السبت، 07 يناير 2017 12:30 ص
"برد الشتاء يقتل المصريين".. ارتفاع ضحايا الاختناقات لـ21 متوفيا و7 مصابين خلال شهر.. السخان والمدفأة وحرق الخشب أكبر مسببات الاختناق.. وروشتة علاج من الحماية المدنية بالقاهرة لتجنب تلك الحوادث وسائل تقليل البرودة فى الشتاء تستوجب الحذر
كتب بهجت أبو ضيف - أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

  • استشارى حساسية صدر: غاز ثان أكسيد الكربون الناتج عن الدخان يسبب الوفاة خلال 3 دقائق

  • 6 وقائع اختناقات تسرب غاز السخان خلال شهر تخلف ورائها 15 ضحية

  • المدفأة المتهم الثانى فى وقائع الاختناقات خلال شهر الشتاء بواقع 3 حالات و7 ضحايا

  • الجيزة أكثر المحافظات انتشاراً لتلك الحوادث بواقع 6 حوادث و13 ضحية

 

شهدت مصر خلال الأيام القليلة الماضية موجة طقس غير مستقرة، وسعى عدد من المواطنين للتغلب على تلك الموجة باستخدام وسائل التدفئة التقليدية والتى يعد من أبرزها المدفأة والسخان وأخشاب التدفئة، إلا أن تلك المحاولات جاءت بنتائج سلبية خاصة فى ظل مخاطر تلك الأجهزة، والتى تسببت فى وقوع عدد كبير من الضحايا وصل إلى 21 متوفيا و7 مصابين خلال شهر، وفق ما سجلت محاضر الشرطة والبلاغات التى تلقتها غرفة الحماية المدنية بالقاهرة الكبرى وعدد من محافظات الجمهورية.

 

مدفأة المنزل
مدفأة المنزل

 

الجيزة أكثر المحافظات انتشاراً لحوادث الاختناقات بواقع 6 حوادث

محافظة الجيزة أكثر المحافظات التى تعرض قاطنيها لحالات اختناق جراء تسرب الغاز، حيث توفيت ربة منزل بمنطقة بولاق الدكرور فى 30 نوفمبر الماضى، جراء تسرب غاز من سخان المنزل، وفى 22 ديسمبر الماضى توفت ربة منزل أخرى ونجلها وأصيب زوجها وطفلتها بحالة اختناق شديدة، وتم إسعافهم، نتيجة لتسرب غاز من مدفأة محلية الصنع بمدينة 6 أكتوبر، وفى 23 ديسمبر لقى مزارع مصرعه وأصيب خفير عمومى بمركز البدرشين جراء تعرضهم لحالات اختناق شديدة نتيجة تسرب غازات سامة من أخشاب التدفئة التى أشعلوها داخل غرفة مغلقة.

 

اخشاب التدفئية
أخشاب التدفئية

 

ولم تتوقف حالات الاختناق بمحافظة الجيزة عند الوقائع سالفة الذكر فقد شهد شهر يناير من العام الجارى حالات اختناق عديدة، كان أبرزها مصرع رجل وزوجته داخل منزلهما بمنطقة بولاق الدكرور نتيجة لتسرب غاز من سخان، كما لقى رجل مصرعه وأصيبت زوجته بمركز الصف بجنوب الجيزة نتيجة لتسرب غاز من مدفأة كهربائية رديئة الصنع وذلك فى 3 يناير الماضى، وفى 4 يناير لقى خفير وزوجته مصرعهما بمدينة 6 أكتوبر جراء اختناقهم بغازات سامة تسربت إليهما من أخشاب التدفئة التى أشعلوها لتحسين درجة حرارة الجو.

 

تسرب غاز
تسرب غاز

 

تعددت بلاغات الاختناقات فى محافظات الصعيد والدلتا

وشهدت محافظة عديدة بمختلف الجمهورية حالات اختناق مشابهة، ففى 11 ديسمبر الماضى شهد مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية مصرع طالبة أثناء استحمامها نتيجة تسرب غاز من السخان، وفى 21 ديسمبر لقى رجل ونجله مصرعهما وأصيب زوجته وطفلته باختناقات جراء تسرب غاز من سخان المنزل، كما شهدت محافظة الغربية فى 23 ديسمبر الماضى، مصرع ربة منزل نتيجة تسرب غاز من مدفأة كهربائية، وفى نهاية ديسمبر وبالتحديد فى الـ28 من الشهر الماضى لقى خفيرين مصرعهما إثر تسرب غاز من أدخنة أخشاب التدفئة التى أشعلوها لتعديل حرارة الجو، كما شهد مركز أبو قراص بمحافظة المنيا فى 29 نوفمبر، مصرع 5 أشخاص من أسرة وأحدة نتيجة لتسرب غاز من سخان، كما لقى عروسان مصرعهما بمحافظة أسيوط فى 28 ديسمبر الماضى نتيجة لتسرب غاز من أحد السخانات.

 

ترسب غاز
ترسب غاز

 

مصدر أمنى: السخانات والمدفأة وأخشاب التدفئة أكثر عوامل تسرب الغاز وتمثل خطورة كبيرة

وكشفت مصادر أمنية عن أن أكثر المحافظات التى تعرضت لحالات اختناقات- وفقاً للبلاغات التى سجلتها محاضر الشرطة- نتيجة تسرب الغاز خلال الفترة الماضية هى محافظة الجيزة التى سجلت ما يقرب من 6 حوادث خلفت ورائها 13 ضحية ما بين حالة وفاة ومصاب، مشيراً إلى أن أكثر الأجهزة التى تؤدى إلى تسرب الغاز هى السخانات التى تعمل بالغاز والتى تسببت خلال الشهر الماضى فى مصرع وإصابة 15 شخصًا، وتأتى فى المرتبة الثانية لأكثر الأجهزة خطورةً المدفأة التى خلفت ورائها 7 ضحايا.

 

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن العادات الخاطئة التى يتبعها المواطنون فى عدد من المناطق النائية والأرياف تسببت فى سقوط ضحايا جراء الاختناق، حيث يستخدم المواطنون فى الأرياف والمناطق النائية، أخشاب التدفئة لتخفيف البرودة دون الالتفات للمخاطر الكبيرة التى تسببها تلك الأخشاب والأبخرة السامة التى تتصاعد منها، والتى تؤدى إلى الوفاة إذا ما استنشق الإنسان قدرا كبيرا منها، خاصة إذا ما تم إشعالها فى مناطق مغلقة ودون وجود تهوية مناسبة تتيح لتلك الأبخرة بالخروج وتجديد الهواء بشكل مستمر.

 

مدفأة كهربائية
مدفأة كهربائية

 

مدير الحماية المدنية بالقاهرة الأسبق يقدم روشتة لتجنب حوادث الاختناقات

وتحدث اللواء ممدوح عبد القادر مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة سابقا عن الاحتياطات الأمنية التى يجب اللجوء إليها وتطبيقها لعدم التعرض للاختناق، حيث أكد أن أهم الأسباب التى تؤدى إلى الاختناق إشعال النيران للتدفئة والنوم فى أماكن مغلقة، حيث يؤدى ذلك إلى انتشار الدخان وإصابة الشخص النائم باختناق يؤدى إلى الوفاة، لذلك ينصح بعدم إغلاق أبواب الغرف وإحكام غلق المنافذ خلال النوم، مع إطفاء موقد النار قبل النوم سواء كانت مواقد بدائية بإشعال النار بالأخشاب أو باستخدام مدفأة كهربائية.

 

وأضاف مدير الحماية المدنية  فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يجب توفير الصيانة الدائمة للمدفأة الكهربائية، والتأكد من جودتها، واستخدام ماركات مشهورة وعدم اللجوء للأجهزة المقلدة التى تؤدى إلى حدوث كوارث، وتتسبب فى حدوث حرائق بسبب الماس الكهربائى الذى ينتج عنها، حيث تعد المدافئ الكهربائية أكثر الأجهزة التى تسحب التيار الكهربائى، مشدداً على ضرورة إطفاء المدافىء الكهربائية والتخلص من مواقد النار قبل الاستغراق فى النوم تحسبا لحدوث أى كوارث خلال النوم.

 

اخشاب التدفئية ومدفأة
اخشاب التدفئية ومدفأة

 

غاز ثان أكسيد الكربون الناتج عن الدخان يسبب الوفاة خلال 3 دقائق

ومن جانبه ذكر الدكتور هشام السبيلى استشارى حساسية الصدر أن الدخان الصادر من مواقد النار التى يتم إشعالها للتدفئة فى الأماكن المغلقة ينتشر ويتحول إلى غاز ثان أكسيد الكربون، ويستطيع خلال 3 دقائق فقط إصابة الشخص النائم بحالة إغماء ثم يتسبب فى الوفاة، مشدداً على ضرورة اللجوء إلى الوسائل المتطورة فى التدفئة لكونها أكثر أماناً؛ وعدم إشعال النار للتدفئة خلال النوم؛ بالإضافة إلى الحرص على وجود منافذ للتهوية وعدم إحكام غلق الغرف للحصول على هواء متجدد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة