أكرم القصاص - علا الشافعي

حماية المستهلك: إحالة 10قنوات فضائية للنيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل

الأحد، 08 يناير 2017 11:03 ص
حماية المستهلك: إحالة 10قنوات فضائية للنيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك عن إحالة 10 قنوات فضائية للنيابة العامة، بتهمة الإعلان المضلل، وضمت القنوات حسب البيان، كلا من قناه "تياتروتيوب أوبر سينما ، سيما تيوب ، بانوراما دراما 2، أوبر أفلام تركى ، أوبر فيلم ، ستار سينما 1، سينما 2" .

 

وأوضح البيان، أنه تمت إحالة كلا من قناة "تايم كوميدى ، تايم دراما " للنيابة العامة على ذمة 4 قضايا لارتكابهما جريمة الإعلان المضلل لاثنين من الدجالين الأول يدعى "أبو على الشيبانى" صاحب "المركز العالمى للعلاج الروحانى" ، والثانى يدعى "جبريل ملاك المغربى" واللذان يدعيان قدرتهما على العلاج الروحانى وتسهيل زواج العانس ورد المطلقة وفك جميع أنواع السحر وجلب الحبيب ورد الغائب والفوز بالمسابقات وحل المشاكل والشفاء من جميع أنواع الأمراض، حيث تمكنت إدارة الإعلانات المضللة من رصد هذه القنوات من خلال المرصد الإعلامى بالجهاز.

 

وأضاف اللواء عاطف يعقوب، أنه تمت إحالة قنوات "تياتروتيوب ، أوبر سينما ، سيما تيوب ، بانوراما دراما 2، أوبر أفلام تركى ، أوبر فيلم ، ستار سينما 1، سينما 2"، جاءت لمخالفتهم نصوص المواد (24،6،1) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والمادتين 17،16 من اللائحة التنفيذية لذات القانون ، والمادة 4/2 من المواصفات القياسية ، والمواد 67،68،113،114 من قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، وكذلك أحكام قانون قمع الغش والتدليس وبالتالى تكون القنوات المعلنة قد قامت بإمداد المستهلكين بمعلومات غير صحيحة على خلاف الحقيقة "بالادعاء عن أن هذا المركز هو مركز معتمد "على خلاف الحقيقة مما يوقع المستهلكين فى غلط وخلط حول طبيعة مقدم الخدمة باعتباره مالكا للعلامة التجارية .

وأوضح عاطف يعقوب أنه تمت إحالة كلا من قناة "تايم كوميدى ، تايم دراما " للنيابة العامة لمخالفة نص المواد 24،6،1 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ، والمادتين 17،16 من اللائحة التنفيذية لذات القانون والمادة 336 من قانون العقوبات، حيث تنص المادة رقم 6 من القانون " على كل مورد أو معلن إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل للمستهلك"، كما تنص المادة 17 من اللائحة التنفيذية بأنه يعد إعلانا خادعا الذى يتناول منتجا يتضمن عرض أو ادعاء كاذب، وحيث تنص المادة 336 من قانون العقوبات "يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض بالاحتيال لسلب أموال الغير إما بطرق احتيالية أو واقعة مزورة .

 

وحذر عاطف يعقوب، جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة لممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعى خطير يرسخ لمعانى الجهل والتخلف والتواكل، والانصراف عن الأفكار العملية البناءة كالسعى والعمل والأخذ بأسباب العلاج وحل المشاكل، مشيرا إلى الدور الجوهرى الذى تلعبه الإعلانات المضللة فى ترسيخ هذه المعانى الزائفة فى أذهان المتلقين .

 

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة "الجهاز" من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم كى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية ، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية ، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أوعبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

خطوة ايجابية

خطوة ايجابية جدا للقضاء علي التضليل وكمان نرجو النظر للاعلانات الى بتعرض ادوات جنسية وعلاجات جنسية تخدش حياء الاسره المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

الطير المهاجر

خطوة جيدة

خطوة جيدة جدا عشان كترت عمليات النصب من الاعلانات دي ياريت كمان يبقي فيه تقنين لاوضاع القنوات دي مش كل من هب ودب يعمل قناه

عدد الردود 0

بواسطة:

اخيرا

قرفتا من هذه القنوات

بس يا ريت منشوفش ده تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

رائع اين كنتم لقد فضحنا العالم على جهلنا

كيف سمحتم لتلك القنوات الدجالة النصابة بان تخترق عقول البسطاء والجهلة من رد المطلقة وحجاب المحبة وووووالخ هناك قنوات نصابة ايضا تاتى بشخصيات تدعى الفقر والمصائب وتجمه تبرعات باسماء هؤلاء .ومنهم مشايخ كثيرين جدا .ارجوكم اغلقوا تلك القنوات والبرامج المضللة للناس كفانا جهل كفانا جهل ودجل ونصب ..اى نصاب يجب اعدامه فورا ..سحر ايه وهباب ايه انتم تعلمون ان عقول النساء فارغة واى واحدة ست عندها مشكلة تدعى ان عليها جن والدجال يقنعها بذلك وان فلان عامل ليها اسحار ووووووالخ يانااااااااااااااااااااااااس هناك دجل ونصب بطريقة غير معقولة .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

مسابقات وهميه على قنوات التليفزيون

هناك العديد من القنوات التى تعلن عن مسابقات وهميه عن طريق الاتصال بالموبيل .. وكلما اتصلت اكثر فرصت فى الفوز اكثر واكثر ... وللاسف لاثبات جديه هذه المسابقات يضعون اسماء حقيقيه تابعه للقنوات ويعطيهم رشوه بسيطه حتى يتم اعلان اسمائهم رغم انهم لم يفوزون ابدا لانها مسابقات وهميه كلها نصب

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

ارجو تصحيح العدد لي .. هل هذة المرة رقم 18 ام المرة رقم 19

التي يتم فيها احالة هذة القنوات بنفس السبب .. العجيب ان لو حد دور فى ارشيف الاخبار هيلاقي نفس الخبر لنفس القنوات و مع ذلك مستمرة مستمرة مستمرة .. اعتقد انهم بيستعدوا اداري القناة و يقرصوهم من ودانهم و يقولوهم "متعملش كدا تاني" ^_^ او يمكن بيوقعوا عليهم غرامة كبيرة مثلاً نص جنية .. و الا ما كانوا استمر.

عدد الردود 0

بواسطة:

hassan rezk

شكوى ضد شركة بى تك

اشتريت غسالة ماركة اريستون منذ ثلاث شهو من بداية الشهر الثالث والغسالة بدات فى الاعطال كارتة شاشة وطبعا بين العطل والاخر خدلك كام يوم على مايجوا يصلحوا والثانى كارتة باور ويغيرو وبعد كدا وصلات السلك الداخلى والثالث اللك الخاص بالباب ولما طفح الكيل بنطالب الشركة باستبدال المنتج باخر جديد علشان دة كدا عيب صناعة ومش معقول حقلب بيتى ورشة كل شوية عامل صيانة دخلى وطباعا كلهم طرف بى تك وتليفونات من الشركة للمتابعة ولكن دون جدوى فهذا بلاغ لجهاز حماية المستهلك عن هذه الشركة حيث انها تتهرب من عملية الاستبدال مع الشكر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة