7 معلومات عن الثعلب الكبير فى ذكرى وفاته

الإثنين، 09 يناير 2017 12:16 م
7 معلومات عن الثعلب الكبير فى ذكرى وفاته الراحل حمادة إمام مع إبنه حازم
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوافق اليوم التاسع من يناير 2017 الذكرى الأولى لرحيل الثعلب الكبير، أحد أساطير نادى الزمالك الكابتن حمادة إمام نجم الزمالك والمنتخب الوطنى السابق، وعضو مجلس إدارة نادى الزمالك واتحاد الكرة السابق، وأحد أشهر معلقى كرة القدم فى مصر وأفريقيا، وتعتبر حياة الثعلب غنية وحافلة بما قدمه لجمهوره ومحبيه من انجازات ومتعه فضلا عن أخلاقه الرياضية الراقية والتى جعلته محط احترام وتقدير من قبل الجميع ونعرض 7 معلومات عن ثعلب ميت عقبة فى ذكرى وفاته.

1ـ تربى فى أسرة تعشق الفارس الأبيض

ولد محمد يحيى الحرية إمام والشهير بحمادة إمام فى 28 نوفمبر 1943 فى حى المنيرة بالقاهرة، ونشأ الثعلب الكبير فى أسرة زملكاوية تعشق الفارس الأبيض، فكان والده يحيى الحرية إمام حارس مرمى الزمالك فى حقبة الثلاثينات، فتربى الثعلب منذ نعومة أظافرة على عشق فرسان ميت عقبة.

وهو والد نجم الزمالك المعتزل حازم إمام.

حمادة إمام مع أبناءه

2ـ  تخرج من الكلية الحربية وترك العمل العسكرى للعب فى الزمالك

تخرج الثعلب من الكلية الحربية وعمل ضابطا بالجيش المصرى وتدرج فى عدة مناصب حتى حصل على رتبة عميد، وشارك فى حرب أكتوبر، إلا أنه لم يستمر فى العمل العسكرى وترك منصبه وانضم الى نادى الزمالك ليحفر اسمه بحروف من نور فى تاريخ الرياضة المصرية.

حمادة امام مع أبناء جيله
 

3ـ لعب فى مركز الهجوم ولقب بالثعلب

عشق حمادة إمام نادى الزمالك ولعب كمهاجم بالفريق، وتميز بالمكر والدهاء داخل المستطيل الأخضر وظهر ذكاؤه الحاد فى مراوغاته الماكرة داخل الملعب، فكان مهاجما من الطراز الأول، ولذلك لقبه عشاق الأبيض بـ"الثعلب".

 

4ـ حياته الرياضية وبطولاته مع الزمالك

حماده امام
 

انضم حمادة إمام إلى ناشئين الزمالك فى عام 1957، وقد حدث ذلك حينما شاهده الكابتن على شرف وقرر ضمه للنادى، والتحق بالفريق الأول فى عام 1958 ليستمر معهم حتى عام 1975، وفى تلك الفترة، فاز حمادة إمام بألقاب الدورى المصرى فى ثلاث مناسبات والكأس فى 4 مرات، كان حمادة إمام واحدا من رفقة جيل الستينيات من عمر النور وأبو رجيلة، عصام بهيج وحنفى بسطان وغيرهم ممن قدموا أفضل النتائج فى تاريخ نادى الزمالك، حيث حققوا 3 بطولات للدورى خلال فترة الستينات، كما أنه لعب دورا أساسيا فى حصول النادى على لقب الدورى مرتين على التوالى لأول مرة موسمى 1963-1964 و1964-1965.

5ـ اعتزال الكرة والاتجاه للتعليق الرياضى   

حمادة امام
 

اعتزل حمادة إمام كرة القدم فى عام 1974، واتجه بعدها للإدارة، حيث عمل مديراً للكرة فى الزمالك، وتدرج فى العمل الإدارى حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم فى مجلس اللواء الدهشورى حرب.

عقب اعتزاله عمل معلقا رياضيا على التليفزيون المصرى، وقام بتقديم برنامج "أهداف الأسبوع مع الثعلب" على قناة النيل للرياضية لأكثر من 10 أعوام.

6ـ أشهر مبارياته مع الأبيض

تعتبر أشهر مباريات حمادة إمام فى تاريخه، تلك التى لعبها ضد وست هام يونايتد الإنجليزى فى 1966، حيث تألق ضد بوبى مور وجيف هيرست وتريفور بروكينج وغيرهم من نجوم المنتخب الإنجليزى فى ذلك الوقت، ليسجل ثلاثةأاهداف من أصل 5 سجلها الزمالك فى ذلك الوقت.

7ـ وفاته

توفى الثعلب الكبير فى 9 يناير 2016 فى أحد مستشفيات القوات المسلحة بعد صراع مع المرض، الذى لم يعيقه عن مواصلة عمله إلا فى المراحل الأخيرة مما جعل خبر رحيله صدمة لجماهير الكرة المصرية عموما وجماهير نادى الزمالك على وجه التحديد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة