س و ج.. تعرف على قانون الإفلاس الجديد وإعادة هيكلة الشركات

الإثنين، 09 يناير 2017 12:00 ص
س و ج.. تعرف على قانون الإفلاس الجديد وإعادة هيكلة الشركات وزارة العدل - أرشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت الحكومة مبدئيا على مشروع قانون وزارة العدل لينظم عملية الإفلاس، وإعادة الهيكلة المالية والإدارية للمشروعات المتعثرة أو المتوقفة، لمحاولة إقالتها من عثرتها، وتنظيم تخارجها من السوق بشكل يضمن حقوق جميع الأطراف، من دائنين ومدينين وعاملين بالمشروعات.

وفى السطور التالية نكشف ماهية الإفلاس وحقوق المدين والدائن وأبرز المواد التى تضمنها القانون الجديد.

- ماذا يعنى الإفلاس؟

يعد بمثابة حزمة من الإجراءات والقواعد تهدف إلى حماية مصالح الدائنين والحفاظ على حقوقهم حال تعثر التاجر وتوقفه عن دفع ديونه التجارية، حيث يتم الحجز على ما تبقى من أمواله ووضعها تحت يد القضاء ويتم اختيار ممثل عن الدائنين لإدارة تلك الأموال ويعرف بـ"مدير التفليسة".

 

متى يشهر التاجر إفلاسه وفقا لقانون؟

حدد القانون عدة شروط حتى يتمكن الشخص من إشهار إفلاسه ومنها أن يكون المدين تاجرا، بمعنى ضرورة أنه لابد أن يكون له عملا تجاريا، وأن يتوقف عن دفع دين تجارى، أو يصدر حكم بإشهار إفلاسه، كما حدد القانون أنه لا يجوز إشهار إفلاس الأشخاص الذين يمارسون مهنا حرة مدنية كالأطباء والمحامين والمهندسين والشركات المدنية ولو اتخذت شكلا تجارياً.

 

ما حقوق الدائنين عند إشهار إفلاس المدين؟

يضمن القانون للدائنين الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الأموال المستحقة لهم بدلاً من فقدانها بالكامل فى حال ملاحقة المدينين قانونياً، ويتم اختيار أمين التفليسة الذى يدعو الدائنين لتقديم ديونهم ويعتبر ممثلا لجماعة الدائنين، لأن صدور الحكم بإشهار إفلاس المدين يترتب عليه كما تقدم حشد الدائنين فى جماعة تتمتع بالشخصية المعنوية يمثلها وكيل عنهم هو المدير يتخذ باسمهم الإجراءات اللازمة لإدارة أموال المدين والمحافظة عليها حتى يتم بيعها وتوزيع ثمنها بين الدائنين كل بنسبة دينه.

 

ما عقاب المفلس فى حالات الغش والتدليس؟

نص القانون الجديد للإفلاس على إقرار عقوبة الغرامة إلى جانب الحبس فى جرائم الصلح الواقى من الإفلاس، كما نص على تغليظ عقوبة المفلس بالتدليس، بالسجن والغرامة، وحدد ثلاث حالات لجرائم الصلح الواقى، وهى لمن أخفى بسوء نية كل أمواله أو بعضها، أو غالى فى تقديرها بقصد الحصول على الصلح، والثانية لمن ترك بسوء نية دائنًا بدَين وهمى، أو ممنوعًا، أو مغاليًا فى دينه، أو من أغفل بسوء نية ذكر دائن فى قائمة الدائنين. 

 

هل يجوز إشهار إفلاس التاجر عقب وفاته؟

 يجوز شهر إفلاس التاجر بعد وفاته أو اعتزاله التجارة إذا توفى أو اعتزل التجارة وهو فى حالة توقف عن الدفع، ويجب تقديم طلب شهر الإفلاس خلال السنة التالية للوفاة أو اعتزال التجار، كما يجوز لورثة التاجر طلب شهر إفلاسه بعد وفاته مع مراعاة الميعاد سالف الذكر.

 

ما الآليات الجديدة فى قانون الإفلاس الجديد؟

شمل مشروع القانون الجديد للإفلاس نظامًا للوساطة يستهدف تقليل حالات اللجوء لإقامة دعاوى قضائية، وتشجيع المشروع المتعثر أو المتوقف عن الدفع على اللجوء للوسيط، من خلال انشاء إدارة للإفلاس بالمحاكم الاقتصادية، تختص بمباشرة إجراءات الوساطة فى طلبات إعادة الهيكلة والصلح الواقى من الإفلاس، وشَهر الإفلاس، وتحضير تلك الطلبات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة