بالفيديو.. الشرطة الإسبانية تمنع ساكنى كتالونيا من التصويت على الانفصال

الأحد، 01 أكتوبر 2017 09:13 م
بالفيديو.. الشرطة الإسبانية تمنع ساكنى كتالونيا من التصويت على الانفصال انفصال كتالونيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "ارستيجوين نوتيثياس" الكتالونية أن رئيس حكومة إسبانيا ماريانو راخوى استخدم القوة ضد المشاركين فى الاستفتاء، وهو ما يثبت أنه لا يتبع الديمقراطية التى يطالب بها، مع انتهاء استفتاء انفصال كتالونيا وإغلاق أبواب مراكز التصويت.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها نشرته اليوم الأحد، إن عنف الشرطة الإسبانية أسفر عن إصابة 465  شخصا منهم 216 فى برشلونة، و80 فى جيرونا، و64 فى لييدا، و27 فى وسط كتالونيا و25 فى تاراجونا، كما أن بينهم حالتان فى حالة خطرة فى المستشفيات، كما أصيب تسعة من رجال الشرطة واثنين من الحرس المدنى.


ونقلت الصحيفة عن بابلو إيجليسياس الأمين العام لحزب بوديموس فى مؤتمر صحفى إنه "لا حجة تبرر استخدام العنف ضد المدنيين، وقد اتبعت الحكومة أساليب خارجة عن القانون، ولكن أيضا ليس من القانونى أن يذهب المواطنون الكتالونيون لصناديق الاقتراع".

 

وتدافع الحكومة الإسبانية عن عمل قوات الأمن لمنع الاستفتاء، لأنها تعتبره غير قانونى، وتظهر وكأنها تتجاهل الاستفتاء، حيث قال نائب رئيس الحكومة الإسبانية ساينز دى ماريا ثريا إنه "لم يكن هناك أى استفتاء فى كتالونيا"، وألقت اللوم على حكومة كتالونيا فى الحوادث التى جرت اليوم بين المواطنين وقوات الأمن.

 

وقالت ثريا فى مؤتمر صحفى عقد فى قصر مونكلوا فى مدريد إن "المشاورات التى جرت من قبل الرئيس الكتالونى كارليس بودجيمونت تفتقر إلى الشرعية، وأن هذا الاستفتاء لم يكن له قيمة قانونية ولا يمكن أن يستمر لأنه لا يسهم فى أى شىء".

 

فى الوقت نفسه، قدم رئيس كتالونيا بيانا اتهم فيه الشرطة وقال فيه إن "الشرطة أداء الدولة الإسبانية فى عرقلة الاستفتاء، وعرقلة رغبة كتالونيا فى إنهاء الاستفتاء والتصويت بشكل سلمى وديمقراطى"، مؤكدا أن الشرطة استخدمت الهراوات والرصاص المطاطى والهجمات العشوائية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة