تحت شعار "قصص ملهمة"..

انطلاق المهرجان الدولى للتصوير "اكسبوجر" 22 نوفمبر بمشاركة 31 مصورًا عالميًا

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 10:02 ص
انطلاق المهرجان الدولى للتصوير "اكسبوجر" 22 نوفمبر بمشاركة 31 مصورًا عالميًا الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، حرص المهرجان الدولى للتصوير "اكسبوجر 2017" على أن يكون مكملاً لبرامج إمارة الشارقة التنموية والثقافية، ومساهماً فعالاً فى دعم شريحة الشباب وفق توجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

 

الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام
الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمه المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة، أمس الاثنين، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية من المهرجان الدولى للتصوير "إكسبوجر"، التى تقام خلال الفترة ما بين 22-25 من نوفمبر المقبل فى مركز إكسبو الشارقة.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، إن المهرجان يركز على  بناء جيل محترف وواعٍ، بتقنيات التصوير، وبكيفية نقل الصورة الصحيحة لثقافتنا وتقاليدنا العريقة، ليشكل رافداً عصرياً للإعلام المحلى والدولى.

 

وأضاف الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، منذ إطلاق أول مهرجان دولى للتصوير على مستوى المنطقة العام الماضى، بعد جهد كبير تسارعت فيه الأنفس وتسابقت النبضات لوضع حدثٍ شرق أوسطى جديد على خريطة الإبداع العالمى، بدأ الحصاد بنتائج إيجابية لامست الطموحات باستقطابه اهتماماً محلياً ودولياً فاق التوقعات".

 

جانب من الحضور خلال المؤتمر الصحفي
جانب من الحضور خلال المؤتمر الصحفي

 

وأشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، إلى أن المهرجان استند فى رؤيته إلى الارتقاء بمهنة التصوير ودعم بيئة الإبداع العالمى، انطلاقاً من أهمية الصورة ودورها التنموى والثقافى، لافتاً إلى تأثيرها مع تزايد استخدامها فى جميع المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وبكل الوسائل الإعلامية التقليدية والرقمية.

 

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، فى بيان صحفى، جمعنا فى شارقة الإبداع رواد التصوير من مختلف بقاع الأرض لنروى حكايات إبداعاتهم الإنسانية والاجتماعية وغيرها بما فيها ضحايا الحروب وأطفال ونساء اللجوء، وغيرها من صور الطبيعة ومغامرتهم فى التقاط صور شكلت لهم تحدياً، حتى باتت مسألة موت أو حياة.

 

ودعا رئيس مجلس الشارقة للإعلام إلى الاهتمام بحامل الكاميرا إن كان مصوراً هاوياً أو محترفاً، مشيراً إلى أن الدورة المقبلة من المهرجان تعقد بزخم ومشاركة واسعة  من مختلف الفعاليات والمهتمين بالتصوير الفوتوغرافى، بأبعاد بيئية وتنموية مستدامة".

 

خلال توقيع مذكرة تفاهم  بين المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وشركة سوني الشرق الأوسط وأفريقيا (1)
خلال توقيع مذكرة تفاهم بين المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وشركة سوني الشرق الأوسط وأفريقيا (1)

 

ويستقطب المهرجان الدولى للتصوير "اكسبوجر" نخبة من كبار المصورين والمتحدثين العالميين والمحليين لمشاركة تجاربهم وعرض خبراتهم لتعميم الفائدة وتحقيق الأهداف. ويشتمل المهرجان على 26 عرضاً داخلياً وخارجياً تقام فى الشارقة ودبى ل 31 مصوراً عالميًا، إلى جانب 15 ورشة عمل، و25 ندوة ومحاضرة، تكشف جميعها عن القدرة المذهلة للصورة فى تجاوز اللغات والحدود.

 

خلال توقيع مذكرة تفاهم  بين المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وشركة سوني الشرق الأوسط وأفريقيا (2)
خلال توقيع مذكرة تفاهم بين المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وشركة سوني الشرق الأوسط وأفريقيا 

 

وكشف طارق سعيد علاى، مدير المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة، خلال العرض التقدمى الذى قدمه أمام الحضور، عن أن الدورة الثانية من "إكسبوجر" ستقام تحت شعار "قصص ملهمة"، والذى جاء اختياره لإبراز قوة اللغة المرئية الكامنة فى الصورة، وإبراز قدرتها على رواية القصص التى يمكن أن تشكل مصدر إلهام للكثيرين وتدفع باتجاه التحرك نحو قضايا إنسانية أو بيئية أو اجتماعية.

طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة
طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة

 

 

ويستهدف المهرجان الدولى للتصوير المحترفين، والهواة، وطلبة الجامعات والمدارس، والمصورين الصحفيين، وجميع أفراد المجتمع الذين يجذبهم الشغف بالصور وبقدرتها على التأثير.

 

وبين علاى أن المهرجان الذى يمتد على مساحة تسعة آلاف متر مربع، يتضمن هذا العام الكثير من الورش والندوات والمعارض التى تركز على زيادة الوعى بالقضايا البيئية بما فى ذلك الحياة الطبيعية، وحقوق الحيوان، والصراع على الثروات الطبيعية، وكذلك القضايا الإنسانية فى العالم مثل الصراعات والحروب، وحقوق الإنسان، وقضايا اللاجئين، والتى ستبرزها صور بديعة حاز بعضها على جوائز والتقطتها عدسات نحو 31 مصوراً عالمياً من الإمارات، ومصر، وفلسطين، والولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، وسلوفينيا، وجنوب أفريقيا وغيرها.

 

ومن أبرز المصورين المشاركين هذا العام، المصرى الكورى عبد الرحمن جبر، المهتم بتوثيق حياة الأشخاص والأماكن فى مصر، والإماراتى على خليفة بن ثالث، أول عربى يفوز بجائزة القيادة للتصوير الاحترافى، والفلسطينى محمد محيسن، الفائز مرتين بجائزة بوليتزر، بالإضافة إلى جائزة مجلة "تايم".

 

كما يشارك فى المهرجان كل من البريطانى بوب مارتن، الفائز بجائزة أفضل مصور رياضى بريطانى ثلاث مرات، والجنوب أفريقى برينت ستيرتون، الذى يعتبر من أشهر مصورى الحياة البرية فى العالم، والبريطانى تيموثى آلن، الفائز بالعديد من الجوائز العالمية فى مجال صور الرحلات والسلوفينى، بينو ساراديتش، الفائز بالميدالية العالمية

رسم بياني يوضح أهم تفاصيل الدورة الثانية للمهرجان الدولي للتصوير
رسم بياني يوضح أهم تفاصيل الدورة الثانية للمهرجان الدولي للتصوير

 

الذهبية فى مهرجان نيويورك للأفلام، والكندى بول نيكلن، الحائز على أكثر من 30 جائزة عالمية، والأمريكى إيلى ريد، مصور الحروب فى لبنان وبنما وهاييتى، والحائز على جوائز عالمية، ويشارك أيضاً فى المهرجان الأمريكية كاثى موران، المحررة الأولى لمشاريع التاريخ الطبيعى فى "ناشيونال جيوغرافيك"، والأمريكى إيليا لوكاردى، أحد أكثر المصورين متابعة عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى العالم، والبريطانى دون ماكلين، الذى عمل فى تصوير الصراعات بلبنان، وإيرلندا الشمالية، وفيتنام، وكمبوديا.

 

وفيما يتعلق بجديد الدورة الثانية، أعلن سعادة طارق علاى عن تخصيص صالة عرض تتسع لـ50 لوحة للمصورين الناشئين والهواة والجدد الذى ستعرض أعمالهم إلى جانب مصورين عالميين، كما يستضيف المهرجان لأول مرة منذ 20 عاماً فى منطقة الشرق الأوسط، معرض الصور الصحفية العالمى World Press Photo، إضافة إلى تنظيم جلسات تصوير بورتريه مع مصور البورتريه والأزياء البريطانى كلايف آرو سميث، الذى نشرت أعماله فى مجلة "فوغ" وصحيفة "صنداى تايمز"، وعروض حية لجلسات تصوير للأزياء تحت الماء مع المصورة العالمية زينة هولواى، وكذلك سيتم تنظيم جولات تصوير فى الشارقة يومى 10 و17 نوفمبر المقبل.

 

ويتضمن "إكسبوجر 2017" حوالى 22 معرضاً داخلياً لـ31 مصوراً فوتوغرافياً يعرض بعضهم أعمالاً حصرية بنسخ محددة ومعروضة للبيع، ويشارك فى هذه المعارض، مصور الحروب البريطانى الشهير السير دون ماكولين، الذى سيعرض مجموعته البلاتينية الخاصة، ومصور الحياة الطبيعية الكندى بول نيكلن، حيث يقدم أكثر من 12 صورة كبيرة الحجم بطبعة خاصة، فيما يعرض المصور الفلسطينى محمد محيسن، 12 صورة فوتوغرافية حصرية للمهرجان بعنوان "وجوه الشارقة".

 

وسيتم خلال الفترة ما بين 15 و25 نوفمبر، تنظيم عدد من المعارض الخارجية فى أربعة مواقع خارجية هى مطار الشارقة الدولى، وواجهة المجاز المائية، وسيتى ووك، ومول الإمارات، وتشمل هذه المعارض: معرض World Press Photo العالمى لعام 2017، ومعرض مؤسسة سيليغاسى المعنية بالتوعية فى قضايا النظم البيئية والاحتباس الحرارى وحماية البيئة، ومعرض "بصدق، بجنون، بعمق" للمصور ومخرج الأفلام الوثائقية الإماراتية على خليفة بن ثالث، ومعرض "1/1000s" للمصور الرياضى البريطانى بوب مارتن.

 

وتعزيزاً لدوره فى التثقيف والتدريب والتطوير، سيقدم المهرجان 15 ورشة عمل بإجمالى 107 ساعات تدريبية، تتناول مواضيع مثل: الموقع والإضاءة، وإضاءة الاستديو، والتصوير تحت الماء، وتصوير المنتجات، إضافة إلى 25 ندوة ومحاضرة يقدمها نخبة من المتحدثين والمصورين العالميين، وستركز هذا العام على عناوين مشوقة مثل كيفية التقاط الصورة التى تبدو مستحيلة، والحقوق القانونية الخاصة بالمصورين، واستراتيجية الفوز بصور قادرة على نيل الجوائر، إضافة إلى تجارب شخصية من المصورين ورحلاتهم حول العالم.

 

 

وحول المسابقات ومنح التصوير، أكد سعادة طارق سعيد علاى، أن "مسابقة المهرجان العالمية" التى سيتم تكريم الفائزين بها فى اليوم الختامى، تسلمت هذا العام 9503 مشاركات من 94 دولة، وتم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم ضمت مصورين عالميين متخصصين، فى حين جذبت "منحة تيموثى آلن للتصوير الفوتوغرافي"، 1076 طلب مشاركة من 56 دولة، وتم اختيار خمسة فائزين للعام 2017، حيث سيحصل كل فائز على برنامج إقامة لمدة 10 أيام فى الشارقة يتضمن ورشة عمل فى موقع خارجى لمدة خمسة أيام مع المصور العالمى تيموثى آلن.

 

وفى ختام المؤتمر الصحفى قام طارق سعيد علاى ويوجى تويوزومى بالتوقيع على مذكرة تفاهم توفر إطاراً للشراكة بين المهرجان الدولى للتصوير "إكسبوجر" الذى ينظمه المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة وشركة سونى الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك لتحديد مسؤوليات الطرفين فيما يتعلّق بتنظيم المهرجان الذى أصبح واحداً من أبرز الفعاليات السنوية المتخصصة بالتصوير الفوتوغرافى فى الشرق الأوسط، وهو ما يعزز مكانة إمارة الشارقة بصفتها مركزاً ثقافياً وفنياً حيوياً فى المنطقة.

 

وقال يوجى تويوزومى رئيس قسم التصوير الرقمى فى سونى الشرق الأوسط وأفريقيا - الراعى الرئيسى للمهرجان: "إنه لشرف لسونى أن تكون الراعى الرئيسى للمهرجان الدولى للتصوير "اكسبوجر" 2017، وكشركة رائدة فى مجال التصوير الرقمى، كانت سونى دائماً فى طليعة تطوير وتشجيع وجذب عشاق التصوير الموهوبين والمصورين المحترفين. ونسعى من وراء مشاركتنا فى هذا المهرجان إلى تعزيز التزامنا بدعم المواهب المحلية فى عالم التصوير الفوتوغرافى من خلال تمكينهم من التعامل من الأدوات والمعدات واستخدام التقنيات الفنية للتنافس مع أفضل المصورين فى العالم".

 

ويصاحب المهرجان تنظيم المعرض التجارى لمعدات التصوير الفوتوغرافى، الذى يشهد هذا العام مشاركة نخبة من العلامات التجارية الرائدة عالمياً فى مجال التصوير الفوتوغرافى، والتى تعرض أحدث الكاميرات والملحقات والمعدات للجمهور والمصورين الفوتوغرافيين، بدايةً من الهواة والمحترفين وحتى المهنيين والتجار. وستتيح للزوار فرصة تجربة واختبار العديد من المتتجات والأدوات التقنية الجديدة فى مجال التصوير.

 

سيفتح المهرجان الدولى للتصوير "اكسبوجر" أبوابه أمام الزوار من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 10:00 مساءً، ويوم الجمعة من 2:00 ظهراً وحتى 10:00 مساءً، والدخول مجانى لجميع الأعمار. ويمكن التعرف على جدول الفعاليات من من خلال الموقع الإلكترونى الرسمى للمهرجان www.xposure.ae، كما يمكن متابعة تفاصيل المعارض، والندوات، والورش عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى باستخدام الهاشتاغ (الوسم) #xposurexpf.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة