مذكرة تفاهم بين مكتبة الإسكندرية وهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالإمارات

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 11:17 ص
مذكرة تفاهم بين مكتبة الإسكندرية وهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالإمارات الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى وفد من هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة الدكتور حمدان كرم الكعبى مدير عام الهيئة بزيارة لمكتبة الإسكندرية، لتوقيع مذكرة تفاهم بين مكتبة الإسكندرية ويمثلها بالتوقيع الدكتور مصطفى الفقى مدير المكتبة وهيئه الفجيرة للثقافة والاعلام ويمثلها الدكتور حمدان كرم الكعبى.

وهدف المذكرة هو التعاون من اجل الإسهام فى نشر المعلومات عن الحياة والثقافة فى بلديهما، وذلك من خلال تبادل الكتب وتنظيم المؤتمرات والندوات والمعارض وايضا من خلال تبادل الخبراء فى جميع فروع علم المكتبات كما تهدف إلى التعاون فى مجال تكنولوجيا حفظ الوثائق الورقية وترميمها.

وقد اهدى الدكتور حمدان الكعبى تذكار لمكتبه الإسكندرية كتاب "سيره حاكم" اول كتاب ذكى بالفجيرة وهو يعتبر اخر اصدارات الهيئة وهو للمؤلف مراد البلوشى.

وقام الدكتور مصطفى الفقى بإهداء كتاب الجامع الازهر للدكتور حمدان كرم الكعبى رئيس الهيئة، كما اهدى نسخه من تمثال بروميثيوس ويوجد اصل التمثال فى ساحه الحضارات بمكتبه الإسكندرية ويعتبر بروميثيوس هو "سارق شعله المعرفة من عند زيوس كبير الإلهة ليعطيها للبشر "

من ناحية أخرى ذكر بيان المكتبة اليوم، أن متحف الآثار ينظم فى الفترة من 16 أكتوبر إلى 31 ديسمبر 2017، معرضًا بعنوان "أربع كتابات.. حضارة واحدة"، والذى يُلقى الضوء على أهمية الكتابات والنقوش الموجودة على القطع الأثرية المنقولة التى يضمها مُتحف الآثار.

ويشتمل المعرض على مجموعة من القطع الأثرية المميزة الموجودة ضمن مقتنيات مُتحف الآثار، والتى سوف يتم عرضها فى تسلسل تاريخى بدءًا بقسم الآثار المصرية مرورًا بآثار العصرين اليونانى والرومانى ثم الفن القبطى والفن الإسلامى.

وسوف تُقام على هامش المعرض سلسلة من المحاضرات المتخصصة للتعرف على أنواع الكتابات المختلفة، حيث تبدأ فى اليوم الأول، 16 أكتوبر، محاضرة عن أهمية الكتابات الأثرية المختلفة على القطع التى تنتمى للحقبة المصرية القديمة، يُلقيها الدكتور حسين عبد البصير مدير متحف الآثار، يليها محاضرة خاصة بآثار العصرين اليونانى والرومانى، يُلقيها الدكتور محمد السيد عبد الغنى أستاذ التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

وفى اليوم التالى، 17 أكتوبر، سوف يتم تنظيم محاضرة عن تطور الكتابة القبطية، يُلقيها الدكتور محمود حامد الحصرى مدرس اللغة المصرية القديمة وعضو اتحاد المصريين الأثريين، أما المحاضرة الأخيرة ستكون حول أهمية الكتابات الأثرية المنقوشة على القطع المنقولة من خلال مجموعة الفن الإسلامى المميزة التى يضمها مُتحف الآثار وسوف يُلقيها الدكتور إسلام عاصم عبد الكريم مدرس التاريخ الحديث والمعاصر بالمعهد العالى للسياحة بأبى قير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة