أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الاتحاد الفيدرالى للسكر : 415 مليون شخص مصابون بالمرض حول العالم

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 01:32 م
رئيس الاتحاد الفيدرالى للسكر : 415 مليون شخص مصابون بالمرض حول العالم البروفوسير نام هان شو رئيس الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد البروفوسير نام هان شو رئيس الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر، خلال انعقاد مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم المنعقد حاليا بالقاهرة، أن هناك 415 مليون مصاب بالسكر فى العالم، موضحا أن عدد المصابين بمرحلة ما قبل الإصابة بالسكر تمثل 372 مليون أى قرابة مليار شخص، بما يعادل 20 % من سكان العالم يعانون من هذا المرض.

وأوضح أن مرحلة ما قبل الإصابة بالسكر يحدث لهم مضاعفات مماثلة لمضاعفات الإصابة، حيث يؤثر مرض السكر على القلب والكلى والعين .وأضاف أن معدلات الإصابة في الشرق الأوسط تتراوح ما بين 10 إلى 20 % وتزيد بمنطقة الخليج.

 

  وأشار إلى أن هناك عوامل خطورة تؤدى للإصابة بمرض السكر مثل السمنة، وقلة الحركة ، والإصابة بأمراض أخرى مثل الضغط ، وأمراض القلب وضغوط الحياة المختلفة إلى جانب ارتفاع الكولسترول والدهون فى الدم .

وينصح بضرورة تشخيص مرحلة ما قبل الإصابة بالسكر والذي سيقلل من عدد الإصابات بالسكر، والإقلال من المضاعفات المصاحبة للمرض مما ينعكس بشكل مباشر على تكاليف النفقات التى يتم إنفاقها على المرض حيث أن مرض السكر يؤثر على القلب ،والكلى والشرايين والأعصاب والعيون.

 

من جانبه أكد الدكتور عبد الله بن نخي استشاري السكر ورئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي بمعهد دسمان للسكري بالكويت ، أن صيام رمضان له تأثير  متفاوت على الوزن، وهذا يعتمد على عدة عوامل ،هى نوعية العلاج وفترة الإصابة بالسكري، ومدى تواجد الفريق الطبى المساعد " التثقيف والتمريض والتغذية "، وكذلك تبني برامج توعية تبدأ من 6 إلى 8 أسابيع قبل رمضان، والذي يساعد بصورة كبيرة فى عدم التعرض للمضاعفات المحتملة أثناء الصيام.

وقالت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب القاهرة ، رئيس الجمعية والمؤتمر أن الاتحاد الفيدرالي الدولي للسكر قام بعقد ورشة عمل للأطباء المصريين،  حيث يتم اعتماد شهادة خاصة تفيد الأطباء في عملهم وترقياتهم ، برئاسة البروفوسير نام هان شو رئيس الاتحاد الفيدرالي الدولي للسكر. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة