فى أول اجتماع لها اليوم.. الهيئة الوطنية للانتخابات تجهز لانتخابات الرئاسة فى جلسة التعارف.. انتخابات جرجا واختيار المدير التنفيذى على جدول الأعمال.. ونائب رئيس الهيئة: إرسال المرشحين لـ"تنفيذى الهيئة" للرئيس

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 01:10 م
فى أول اجتماع لها اليوم.. الهيئة الوطنية للانتخابات تجهز لانتخابات الرئاسة فى جلسة التعارف.. انتخابات جرجا واختيار المدير التنفيذى على جدول الأعمال.. ونائب رئيس الهيئة: إرسال المرشحين لـ"تنفيذى الهيئة" للرئيس انتخابات ـ أرشيفية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم فى ممارسة مهامها اليوم، الأربعاء، حيث تعقد أولى اجتماعاتها بعد قليل، بعد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 503 لسنة 2017 والخاص بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، والمنوط بها بموجب الدستور إدارة جميع أشكال الانتخابات فى مصر الرئاسة والبرلمانية والمحليات.

 

وتسعى الهيئة الوطنية للانتخابات لتكثيف جهودها من أجل الانتهاء من مهامها الداخلية سريعا والمتمثل فى تشكيل الجهاز التنفيذى لها، والهيكل التنظيمى الإدارى والمالى، حيث أمامها المهمة الكبرى وهى الانتخابات الرئاسية 2018، التى تبدأ إجراءاتها بنهاية يناير المقبل.

 

فى حين تكون أولى مهام الهيئة خلال الأيام القادمة هى بدء إجراءات الانتخاب التكميلى لمجلس النواب على مقعد جرجا بمحافظة سوهاج بعد خلو مقعدها بوفاة نائبها عن حزب مستقبل وطن هيرقل محمد وفقى.

 

ويؤكد الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى حول هذه الانتخابات التكميلية، أنه لابد من الانتهاء من إجراءات هذه الانتخابات قبل 2 ديسمبر المقبل، اى أنه لابد أن يتم شغل المقعد قبل هذا التاريخ، وذلك تنفيذا لنص المادة (25) من قانون مجلس النواب، والتى تنص على أنه يجب شغر المقعد خلال 60 يوما من تاريخ إعلان رئيس المجلس خلوه.

 

وقال فوزى لـ"اليوم السابع"، أن مدة الـ 60 يوما بدأت منذ أن أعلن الدكتور على عبد العال خلو المقعد فى 2 أكتوبر الجارى، وهو ما يتوقع معه الإعلان عن فتح باب الترشح خلال الأيام المقبلة.

 

وتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات فى هذه الانتخابات جميع الإجراءات بدءا من الإعلان عن فتح باب الترشح ودعوة الناخبين للاقتراع وتحديد الجدول الزمنى للانتخابات من تقديم الطعون والتظلمات والدعاية الانتخابية وغيرها.

 

وعلى الجانب الآخر تعد أولى مهام الهيئة الوطنية للانتخابات، هى العمل على سرعة الانتهاء من ترتيب بيتها فى الداخل، وهو تشكيل الجهاز التنفيذى للهيئة والهيكل الإدارى والمالى لها، حتى تستطيع مباشرة مهمتها الكبرى وهى الانتخابات الرئاسية.

 

من جانبه يقول المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن أولى مهام عمل الهيئة فى اجتماعها اليوم، الأربعاء، سيكون الإعلان عن استلام خطاب مجلس النواب بشأن خلو مقعد مركز جرجا بمحافظة سوهاج بعد وفاة نائبه.

 

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستجتمع اليوم فى الواحدة ظهرا وهو الاجتماع الأول للجنة بعد صدور القرار الجمهورى بتشكيلها، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم تعارفى للأعضاء وسيكون مطروح عليه موضوعين رئيسيين هما اتخاذ خطوات تتعلق بإجراء الانتخاب التكميليى لمجلس النواب على مقعد جرجا، والثانى هو اختيار ترشيحات لرئيس الجهاز التنفيذى للهيئة ليتم إرسالها إلى رئيس الجمهورية تمهيدا لصدور قرار جمهورى يتضمن اسم رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة من بين هذه الترشيحات.

 

وقال إن مجلس إدارة الهيئة وبعد الاتفاق على ترشيح أكثر من اسم لتولى هذا المنصب سترسل الترشيحات اليوم لرئيس الجمهورية ليصدر قرار جمهورى باسم رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة.

 

وأوضح أن اللجنة ستطرح أكثر من مرشح لتولى المنصب على أن ترسل هذه الترشيحات لرئيس الجمهورية ليصدر به قرار جمهورى، ثم بعد ذلك وفى اجتماعات لاحقة ستختار ثلاثة نواب لرئيس الجهاز التنفيذى للهيئة، لتقوم بعدها بتشكيل الهيكل الإدارى لها واللوائح الداخلية المنظمة لعملها.

 

وأشار الشريف إلى أن الهيئة فى اجتماعها أيضا ستتسلم من اللجنتين البرلمانية والرئاسية ما لديها من مستندات وأوراق أو أى مخصصات مالية، وفقا لنص الدستور.

 

ونص الدستور على تعريف الهيئة الوطنية للانتخابات واختصاصاتها وتشكيلها من خلال 3 مواد بالدستور، هى المواد 208 و209 و210.

 

ومن اختصاصات الهيئة الوطنية للانتخابات، إصدار القرارات المنظمة لعملها، وتنفيذ عملية الاستفتاءات والانتخابات وفقا لأحكام القوانين، وإعداد قاعدة بيانات الناخبين من واقع بيانات الرقم القومى، وتحديثها وتعديلها وتنقيتها ومراجعتها بصفة مستمرة دوريا، ودعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات، وتحديد مواعيدها ووضع الجدول الزمنى لكل منهما، وذلك بمراعاة الحالات المنصوص عليها فى الدستور، وفتح باب الترشح وتحديد المواعيد الخاصة بالإجراءات والمستندات والأوراق المطلوب تقديمها عند الترشح، ووضع قواعد وإجراءات وآليات سير عملية الاستفتاءات والانتخابات بما يضمن سلامتها وحيدتها ونزاهتها وشفافيتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة