بالصور.. المحلي يكسب الصيني في الصعيد..صناعات يدوية تتفوق على المنتجات الصينية بالصعيد.. مطراح العيش ومفراك البامية والطرية وأدوات الزراعة والحرث على رأسها في المنازل..وأدوات الخيول المصرية تتفوق على الصينية

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 09:00 م
بالصور.. المحلي يكسب الصيني في الصعيد..صناعات يدوية تتفوق على المنتجات الصينية بالصعيد.. مطراح العيش ومفراك البامية والطرية وأدوات الزراعة والحرث على رأسها في المنازل..وأدوات الخيول المصرية تتفوق على الصينية الصناعات القديمة في الصعيد
قنا- وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تظل الصناعات القديمة التى يستخدمها أهالى محافظات الصعيد وخاصة فى محافظة قنا، مستوحاة من بعض الرسومات الفرعونية الموجودة على جدران المعابد الموجودة فى معبد دندرة، أومأخوذة من المعابد التى تنتشر فى محافظة الأقصر، ذات قدرة تنافسية عالية مع المنتجات الصينية، التي غزت أسواق الصعيد، وكان القدماء المصريين يستخدمونها فى احتياجاتهم اليومية، لتتوارثها الأجيال عبر السنوات ، ويحافظ عليها المصريون  فى الصعيد بداية من أدوات الطعام، والأشياء التى يصنع بها المخبوزات، والعلاج ببعض الأعشاب، وانتهاء بأدوات الزراعة والحرث وتخزين المحصول.
      أدوات فرعونية تباع فى الأسواق بقنا
أدوات فرعونية تباع فى الأسواق بقنا
 
وعلى الرغم من تقدم الصناعات، وقيام دولة مثل الصين بتصنيع تلك الأدوات لإشباع السوق المحلى، لكن بعض الصعايدة يصرون على استخدام المنتج المحلى على الرغم من التطور الذى وقع على تلك الصناعات ، وتجد الصناعة المحلية الأكثر رواجاً نظراً لعملية الإتقان فى عملية التصنيع، لكن هناك أدوات أخرى مثل الحبال البلاستيك يكون عليها إقبال شديد خاصة إذا تم مقارنتها بالحبال التى تصنع من النخيل.
      أدوات تستخدم فى صناعة المخبوزات بقنا
أدوات تستخدم فى صناعة المخبوزات بقنا
 
اليوم السابع تجولت داخل عدد من الأسواق بمحافظة قنا والتى تشتهر ببيع منتجات تم أخذ فكرتها من الرسومات الموجودة على جدران المقابر والمتاحف الفرعونية ، وأصبحت أدوات لايستطيع أى منزل فى التخلى عنها ، وخاصة فى القرى والنجوع ، ومن هذه الأدوات النشابة وهى عصا تستخدمها السيدات فى تصنيع الفطير، ويتم تصنيعها يدوياً عند النجارين، ومطارح العيش وهى عبارة عن خشبة طويلة يوجد بها رأس مدورة تستخدمها السيدات فى وضع رغيف الخبز لوضعه وتقليبة داخل فرن العيش، وتأتى آلة  "الطرية"  ومعروفة أيضاً  باسم الفأس وتستخدم فى الزراعة، وبجانبها "المنجل" وهى آلة حادة تستخدم فى جنى المحاصيل الزراعية.
 
الأدوات التى كان يستخدم القدماء المصريين أدوات مشابهة لها، موجودة فى الأسواق،  ويحرص على اقتنائها الصعايدة فى محافظات الوجة القبلى، وهناك أدوات كثيرة منها "مفراك البامية"وهى عصا يتم تنعيم "البامية فى أخر مرحلة قبل عرضها للأكل، وكذلك الغلق الذي يتم تصنيعه من الخوص، وهويستخدم فى وضع الغلال والعيش البلدى لنقله من مكان إلى مكان، وطاجن الطعام وهو عبارة عن أطباق مصنوعة من الفخار يوضع بها الطعام الساخن لأنها تتميز بالحفاظ على درجة حرارته، كما يوجد بعض الأدوات الأخري خاصة بالحمير والخيول.
     أحد الحرفيين يقوم بتصنيع أدوات الزراعة بقنا
أحد الحرفيين يقوم بتصنيع أدوات الزراعة بقنا
 
محمود السيد عامل داخل سوق دشنا يقول إن الصناعات اليدوية موجودة عندى وكذلك المنتجات الصيني متاحة، لكن بعض الأدوات مثل الخاصة بالمزارع يحرص أنه يأخذ الأشياء اليديوية، مثل "الطرية" والتى تستخدم فى الزراعة وهناك بعض الأدوات التى يكثر عليها الطلب خاصة فى موسم الزراعة، فتجد هناك طلب على أدوات الحصاد المعروفة باسم" المنجل والمحراث والجروف اليديوى".
 
وأضاف محمود: الأدوات القديمة لها جودتها خاصة أن المصريين يشتهرون بتصنيعها لكن بعض الدول أخذتها من مصر وبدأت فى تصنيعها وإعادة تصديرها لنا مرة أخرى، مثل أدوات المطابخ مثل "الهون" والذى يستخدم فى تقطيع الثوم والخضرة، الغرافة والتى تستخدم فى غرف "الطبيخ" من الأوانى بعد طهى الطعام، ويوجد النشابة والبشكور وهي أدوات موجودة فى بيوت الصعيد ويستخدمونها بصفة مستمرة خاصة الناس القديمة.
      ادوات معرضة للبيع داخل الأسواق بقنا
ادوات معرضة للبيع داخل الأسواق بقنا
 
وعلق حسين سيد أحد البائعين بسوق الإثنين بمركز الوقف بمحافظة قنا:" الأسواق المصرية مليئة بالأدوات القديمة، وعلى سبيل المثال، يوجد فى كل سوق الحداد وهو يقوم بسن الأدوات التى تعرضت للعمل كثيراً وأصبحت غير جيدة فى الأستخدام، لكن لا غنى عن المنتجات التى يتم استيرادها من الصين أو غيرها من دول أخرى، وهناك الادوات التى كانت تستخدم من أجل الخيول، للخيول وروكوب الحمير، الآن معظم الناس تشتريها، نظراً لأنها مصنوعة من الحديد أما الأدوات اليدوية فكانت تصنع من الأخشاب.
وتابع حسين:  هناك بعض الأدوات التى تستخدمها السيدة فى المنزل ويفضل زبون الصعيد شراءها، وهي من الأشياء المصنعة يدوياً لأنها تمتاز بالجودة، والقنائين يرفعون شعار على الأصل دور ولاتخلو تلك الأدوات من البيوت فى الصعيد.
 
 

      الفأس اليدوية تصنيع بالأسواق بقنا
الفأس اليدوية تصنيع بالأسواق بقنا

     أدوات يديوية وصناعية تباع فى أسواق قنا
أدوات يديوية وصناعية تباع فى أسواق قنا

      طفلة تساعد والدها فى تصنيع الفأس
طفلة تساعد والدها فى تصنيع الفأس

 

     أدوات يدوية وصناعية فى اسوق دشنا
أدوات يدوية وصناعية فى اسوق دشنا

 تصنيع الطرية القنائى داخل السوق
تصنيع الطرية القنائى داخل السوق

 مكانس يدوية بالاسواق المصرية
مكانس يدوية بالاسواق المصرية

  غلق مصانع من جريد النخل بقنا
غلق مصانع من جريد النخل بقنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة