بالصور.. مزارعو كفر البطيخ بدمياط يشكون نقص مياه الرى

الأحد، 15 أكتوبر 2017 02:00 ص
بالصور.. مزارعو كفر البطيخ بدمياط يشكون نقص مياه الرى نقص مياه الرى
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت شكوى عشرات المزارعين من أبناء مركز كفر البطيخ بمحافظة دمياط من تعرض أراضيهم البالغ مساحتها ما يقرب من 3 آلاف فدان للبوار وموت زراعتهم بسبب عدم توافر مياه الرى منذ 3 أشهر تقريبا.

"اليوم السابع" استمع إلى شكوى المزارعين الذين أكدوا على تواصلهم مع كافة الجهات المعنية دون فائدة، ويقول رضا أبو الخير مزارع ماتت زراعتنا وتحولت أراضينا إلى أرض بور بسبب عدم وجود مياه ولم نتمكن من رى الأراضى مما تسبب فى الضرر بالمحصول الذى ننتظر جنى ثماره الذى أصبح هو والعدم سواء بعد أن جفت الأرض وأصبحت رمال.

وتساءل أين الذين يتحدثون عن الفلاح وباسم الفلاح هل هى شعارات وهمية فقط؟، وأضاف أبو الخير أن هذه الأراضى تقع فى زمام ترعة المقاليب التابعة للجمعية الزراعية للبساتين بمركز كفر البطيخ.

والتى تعانى من نقص منسوب المياه مما تسبب فى جفاف الأراضى بها وتلف المحصول وتم تقطيع الأشجار من عدم وجود مياه رى بها.

ويضيف السعيد حامد الغرقى مزارع نوجه صرخة إلى مسئولى الزراعة والرى بدمياط بعد أن دمرت أراضينا بسبب نقص وندرة مياه الرى منذ عدة أشهر مطالبا بإنقاذ المحصول من التلف والجفاف.

وأضاف هذه الأراضى من أجود الأراضى الزراعية يبلغ مساحتها 3 آلاف فدان وتقوم بزراعة أجود أنواع الخضراوات والفاكهة منها الجوافة والبلح والذرة والموز والرمان والبرتقال واليوسفى والبرنجان والطماطم والخيار "

وأكمل عاطف الشناوى تواصلنا مع مسئولى الرى والزراعة بدمياط وقامت لجنة بمعاينة الترعة والاراضى الزراعية التى تعتمد عليها فى الرى ووعدوا بحل المشكلة ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم اتخاذ اى قرار يحافظ على هذه الأراضى الزراعية ويحمى المحاصيل والزراعات الموجودة بالأرض.

ومن جانبها قالت المهندس صفاء الدسوقى مدير عام الرى بدمياط إننا تلقينا شكوى المزارعين وتم توجيه لجنة من الرى برئاسة المهندس مسعد أبو الروس مسئول رى كفر سعد وبحضور مسئول الجمعية الزراعية وتم متابعة شكوى المزارعين وتوفير مياه رى حتى تمكنوا من رى جميع الأراضى، وأضافت أننا حاليا فى موسم المحاصيل الشتوية وهى لا تحتاج رى بكميات كبيرة.

وأضافت المهندسة صفاء الدسوقى، أن ترعة المقاليب أو الشناوى هى ترعة تتغذى من ترعة الإصلاح الزراعى التى تعتمد على ترعة حلاوة وهى مسافة كبيرة لتحويل مياه الرى، والمزارعين يشكون من وجود طنبور مياه قديم معطل منذ 4 سنوات ويطالبون بتغير مكان الطنبور وتركيب مجموعة رى لرفع المياه من بداية ترعة المقاليب ولكن بعض أصحاب الأراضى يعترضون على ذلك.

 نقص مياه الرى
نقص مياه الرى

 

 جفاف الزرع
جفاف الزرع

 

نقص المياه المجرى المائى
نقص المياه المجرى المائى

 

 جفاف المروى
جفاف المروى

 

 ترعة المقاليب
ترعة المقاليب

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة