"رب ضارة نافعة".. الكرة المصرية تستعيد بريقها بعد 4 أعوام على خسارة 6/1 القاسية أمام غانا.. تألق الفراعنة فى الخارج.. جيل جديد يتربع على عرش العرب وأفريقيا.. وتذكرة المونديال مكافأة التألق مع هيكتور كوبر

الأحد، 15 أكتوبر 2017 05:23 م
"رب ضارة نافعة".. الكرة المصرية تستعيد بريقها بعد 4 أعوام على خسارة 6/1 القاسية أمام غانا.. تألق الفراعنة فى الخارج.. جيل جديد يتربع على عرش العرب وأفريقيا.. وتذكرة المونديال مكافأة التألق مع هيكتور كوبر صلاح وتريكة
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل 4 سنوات بالتمام والكمال، تعرض المنتخب الوطنى لأقصى هزيمة فى تاريخه بتصفيات كأس العالم عندما خسر أمام غانا بنتيجة 6/1 فى كوماسى فى 15 أكتوبر 2013 بذهاب الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2014 فى البرازيل.

وبعد 4 سنوات من نكبة كوماسى، عاد الفراعنة أكثر قوة وصلابة ليؤكد المنتخب الوطنى أنه الأكبر عربيًا وأفريقيًا كما عهدناه منذ القرن الماضى.

وشهدت الكرة المصرية عدة تغيرات منذ الخسارة القاسية فى كوماسى حتى الآن نسلط الشوء عليها فى السطور التالية.

فك عقدة المونديال

على مدار 28 عامًا حاول الفراعنة التأهل إلى كأس العالم، لكن كل الظروف جاءت ضد أحلام الجماهير المصرية فى الوصول إلى المونديال منذ المشاركة الأخيرة فى إيطاليا 90، وعلى الرغم من وجود أجيال مميزة نجحت فى تحقيق كأس الأمم الأفريقية 4 مرات والمشاركة فى كأس القارت فى 99 و2009 إلا أن حلم المونديال كان حلمًا يصعب تحقيقه.

الآن عاد الفراعنة إلى كأس العالم وفى الطريق نجحوا فى الفوز على غانا فى برج العرب بنتيجة 2/0 وتصدر المجموعة الخامسة وحجز تذكرة مباشرة إلى روسيا قبل شهر على نهاية التصفيات.

صلاح وابوتريكة
صلاح وأبوتريكة

 

اعتزال أبو تريكة

صدمة غانا كانت قاسية على القديس وبعدها الخسارة مع الأهلى أمام مونتيرى المكسيكى بنتيجة 5/1 فى كأس العالم للأندية 2013، ليقرر أبو تريكة تعليق حذائه واعتزال كرة القدم نهائيًا، ومع هذا القرار يبدأ المنتخب الوطنى عصرًا جديدًا بمجموعة من النجوم الشابة يقودهم محمد صلاح.

هيكتور كوبر
هيكتور كوبر

 

تعيين هيكتور كوبر

بعد إقصاء مصر القاسى من تصفيات كأس العالم قرر اتحاد الكرة فك ارتباطه بالمدرب الأمريكى بوب برادلى وتم التعاقد مع شوقى غريب لكنه تعرض أيضًا للإقصاء من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2015 ليغادر سريعًا ويتم التعاقد مع المنقذ هيكتور كوبر فى مارس 2015.

حضر كوبر بسمعة طيبة من أوروبا بعد تدريب إنتر ميلان وفالنسيا، وبالفعل كان عند حسن الظن بإعادة منتخب مصر إلى وضعه الطبيعى والتأهل إلى أمم أفريقيا 2017 لأول مرة بعد غياب 7 سنوات.

عصام الحضري
عصام الحضري

 

عودة عصام الحضرى

عاد السد العالى إلى حراسة عرين الفراعنة مرة أخرى بعد تخطى الـ40 عامًا، وانضم إلى قائمة مباراة بوركينا فاسو الودية فى مارس 2016 بعد استبعاده لمدة عامين عن صفوف الفراعنة، والاعتماد على الثنائى شريف إكرامى وأحمد الشناوى حارسى الأهلى والزمالك.

نجوم منتخب مصر
نجوم منتخب مصر

 

الوصول إلى نهائى كأس الأمم الأفريقية

بتشكيل شاب مدعمًا بالمخضرم عصام الحضرى، نجح المنتخب الوطنى فى التأهل إلى نهائى كأس الأمم الأفريقية بعد مسيرة حافلة لم يخسر خلالها الفراعنة أى مباراة باستثناء النهائى أمام الكاميرون.

الزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2016
الزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2016

 

عودة الكبار إلى وضعهم الطبيعى

وعلى نفس درب المنتخب، سار قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك إلى الطريق الصحيح، ووصل الأبيض إلى نهائى دورى أبطال أفريقيا فى 2016 لأول مرة منذ 2002 والأحمر وصل إلى نصف نهائى النسخة الجارية بعدما تراجع أدائه بشدة فى السنوات الأخيرة منذ تتويجه باللقب فى 2013 على حساب أورلاندو بايرتس.

محمد صلاح ينضم إلى ليفربول
محمد صلاح ينضم إلى ليفربول

 

غزو أوروبا

بعد انتهاء الجيل الذهبى للفراعنة المتوج بـ3 ألقاب أفريقية من 2006 حتى 2010، ظهر جيل جديد بدأت معالمه تتضح تحت قيادة برادلى وتوهج مع هيكتور كوبر وضم نجوما مميزة أمثال محمد صلاح ومحمد الننى ورمضان صبحى وأحمد حجازى وتريزيجيه وعمر جابر وكانت المكافأة بانتقال هؤلاء النجوم إلى أوروبا منهم الرباعى الأول فى أعرق أندية إنجلترا ليفربول وأرسنال وستوك سيتى وويست بروميتش.

وبدأت تشكيله المنتخب تعتمد بشكل كبير على اللاعبين المحترفين بدلاً ما كان يظهر عليه فى وقت سابق بصبغة محلية من نجوم الدوري المصرى.

محمد صلاح يقود الفراعنة إلى المجد
محمد صلاح يقود الفراعنة إلى المجد

 

العودة إلى قمة أفريقيا والعرب

النتيجة الطبيعية لتألق الفراعنة هى العودة إلى وضعهم الطبيعى فى التصنيف العالمى وتصدر قائمة منتخبات أفريقيا والوطن العربى.

فى أكتوبر 2013 كان تصنيف مصر رقم 51 عالميًا خلف كوت ديفوار وغانا والجزائر ونيجيريا ومالي وتونس على الترتيب، أمام الآن فيأتى منتخب مصر فى المركز 30 عالميًا بتصنيف سبتمبر 2017 فى المركز الأول عربيًا وأفريقيًا.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة