"الشارقة الدولى للكتاب" يستضيف طهاة يحملون أرقاماً قياسية

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 10:33 ص
"الشارقة الدولى للكتاب" يستضيف طهاة يحملون أرقاماً قياسية معرض الشارقة الدول للكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف معرض الشارقة الدولى للكتاب، ثالث أكبر معرض للكتاب فى العالم، والذى يقام خلال الفترة من 1 حتى 11 نوفمبر المقبل فى مركز إكسبو الشارقة، عدداً من أشهر الطهاة فى العالم، من الحائزين على نجوم ميشلان وحملة الأرقام القياسية، والقادمين من الهند، وكندا، والمملكة المتحدة، ومصر، والأردن، والمغرب.

وسيعرض الطهاة المشاركون فى برنامج "فعاليات ركن الطهى"، مهاراتهم الإبداعية فى فن الطهى لجمهور المعرض وزواره على مدار 11 يوماً، يقدمون خلالها سلسلة من العروض، ويشاركون تجاربهم وخبراتهم مع الجمهور والزوار، إضافة إلى توقيع كتبهم المختلفة فى فنون الطهى.

ويستضيف المعرض فى دورته لهذا العام طهاة من شبه القارة الهندية، أولهم الشيف راج كاليش، المعروف ببرنامجه "تيست أوف كيرلا" للطهى، الذى يُقدّم فيه مطبخ ولاية كيرلا الواقعة جنوب الهند، إضافة إلى الأطباق الهندية التقليدية القديمة التى توارثتها الأجيال.

ويشارك فى المعرض أيضاً، الطاهية ميرا مانيك، التى حملت على عاتقها مهمة تعريف من لا يحيطون علماً بالمطبخ الهندى بأنه لا يحتوى فقط على أطباق يطغى عليها طعم التوابل القوية، بل يضم أطباقاً عديدة أخرى، خصوصاً النباتية، الخفيفة والصحية.

أما الشيف الهندى دامو الملقّب بـ"الدكتور شيف"، فهو أول شيف هندى يحمل درجة الدكتوراه فى "إدارة الفنادق وتقنية تقديم الطعام"، حيث حقق ثلاثة أرقام قياسية فى "سجل جينيس للأرقام القياسية" فى مجال الطهى، وهو من أشهر الطهاة بين الجالية المالايالية جنوبى الهند، وعمل عضواً فى لجنة تحكيم برنامج الطهى الواقعى "الشيف" الذى يُعرض على شاشة "مازهافيل مانوراما"، أشهر قنوات الترفيه فى ولاية كيرلا.

ومن كندا، يستضيف معرض الشارقة الدولى للكتاب 2017، الطاهية التايلاندية الأصل بالين تشونغتشيتانت، التى تعلمت الطهى فى مدرسة "لو كوردون بلو" للطهى فى مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، حيث تخصصت بأساليب الطهى الفرنسى الكلاسيكى، وعلى الرغم من إتقانها لأساليب المطبخ الأوروبى، ظلت متعلقة بجذورها التايلاندية التى أثّرت على أطباقها، وأدركت بالين إمكانيات وسائل الإعلام الاجتماعى فى فترة مبكرة، واستخدمتها لنشر رسالتها، إذ يشترك فى قناتها الرسمية على موقع "يوتيوب" أكثر من 180 ألف متابع.

ويحل الشيف السويدى نكلاس إيسكستيد، أحد أشهر الطهاة وصناع موضة المطابخ فى العالم المعاصر، وصاحب مطعم إيسكتيد المصنف على قائمة نجوم ميشلين فى ستوكهولم، ضيفاً مميزاً على المعرض، ليأخذ زوار المعرض فى جولة مميزة عن المطبخ الإسكندنافى المبتكر فى العالم، وهو مؤلف العديد من الكتب حول الطبخ السويدى.

وسيكون الزوار على موعد مع الطاهية المغربية خولة عيسان التى سافرت إلى أكثر من 600 جزيرة فى جميع أنحاء العالم، واستوحت منها العديد من المأكولات المختلفة، ومكّنها حضورها القوى على وسائل التواصل الاجتماعى من مشاركة وتبادل خبراتها ومعارفها بمختلف النكهات وفنون الطهى من المتابعين من مختلف دول العالم.

أما الطاهية الأردنية ميسون أبو شقرة، فتعد رائدة صناعة الحلويات الشهية، والتى تضم فى مكوناتها الفواكه والشوكولاته، وهو ما أكسبها محبة ومتابعة الصغار والكبار، خصوصاً أنها باتت من الوجوه المعروفة فى معرض الشارقة الدولى للكتاب، الذى شاركت فيه أكثر من مرة.

ومن الأردن أيضاً تشارك الطاهية دعد أبو جابر التى تمتلك موهبة استثنائية فى الطهي، وتتميز عن غيرها بوصفاتها الشخصية التى مكّنتها من الحصول على عدد كبير من المتابعين، بالإضافة إلى تأليفها لكتاب "على مائدة دعد"، فضلاً عن عملها مضيفةً لبرامج "أحلى جمعة"، و"تسلم الأيادي"، و"برنامج مجلة فتافيت".

ويستضيف المهرجان الطاهية الأردنية حنان فرح، التى تنقل للزوار جل خبرتها العملية فى طريقة تزيين الحلويات بطريقة عصرية وجاذبة، بالإضافة إلى تزيين أنواع متعددة من الكيك والكب كيك.

أما الشيف عبد السميع الشربيني، فقد تعلم مهارات الطبخ على يدى والده الذى كان يعمل كبيراً للطهاة بنادى ضباط القوات المسلحة فى حى الزمالك بالقاهرة، وسافر إلى ألمانيا للعمل فى نفس المجال، قبل أن يعود إلى مصر ويعمل رئيساً لقسم الطهاة فى فندق سميراميس هيلتون. وعلى مدار حياته المهنية قدم العديد من البرامج التلفزيونية أشهرها "سفرة دايمة" على قناة "الحياة"، و"الشيف" على فضائية "سى بى سى سُفرة".

وتُمثّل كيت يونغ المطبخ البريطانى فى معرض الشارقة الدولى للكتاب 2017، وتستمد فنون الطهى من عالم الأدب، ما يجعل استضافتها فى معرض للكتاب مثالياً، وهى تُدير مدونة "ذا ليتل لايبرارى كافيه" (مقهى المكتبة الصغيرة)، وتنشر وصفاتها فى العديد من الصحف والمجلات بالمملكة المتحدة، وأهمها صحيفة "الغارديان"، ومن المقرر صدور أول كتبها الذى يحمل عنوان "ذا ليتل لايبرارى كوك بوك" (كتاب طبخ المكتبة الصغيرة) أكتوبر الجارى 2017.

يُذكر أن فعاليات الدورة الـ36 من "معرض الشارقة الدولى للكتاب" 2017، تتضمن باقة من البرامج تشمل برنامج فعاليات الأطفال، وبرنامج الفعاليات الثقافية، وبرنامج المقهى الثقافي، وبرنامج محطة التواصل الاجتماعي.

1- دعد أبو جابر
دعد أبو جابر

 

2-دامو
دامو
 
3-نكلاس إيسكستيد
نكلاس إيسكستيد
 
4-بالين تشونغتشيتانت
بالين تشونغتشيتانت

 

5-راج كاليش
راج كاليش
 
6-عبد السميع الشربيني
عبد السميع الشربيني









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة