فى صدارة الصحف العربية الصادرة اليوم.. خليفة يعتمد تشكيل حكومة المستقبل.. جولة تيلرسون فى المنطقة لبحث قضايا الصراع باليمن وإيران وأزمة قطر.. قوات سوريا الديمقراطية تستعد لتسليم الرقة إلى مجلس مدنى

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 04:49 م
فى صدارة الصحف العربية الصادرة اليوم.. خليفة يعتمد تشكيل حكومة المستقبل.. جولة تيلرسون فى المنطقة لبحث قضايا الصراع باليمن وإيران وأزمة قطر.. قوات سوريا الديمقراطية تستعد لتسليم الرقة إلى مجلس مدنى السبسى و قوات سورية
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت التعديلات الوزارية الت أجرتها الإمارات فى صدارة الصحف العربية الصادرة اليوم، حيث جاء اعتماد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، التشكيل الوزارى الجديد للحكومة الاتحادية، حسبما نشرت الخليج الإماراتية، وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، الحكومة الجديدة وقد شهدت استحداث مناصب وزارية جديدة للتعامل مع مجموعة من الملفات المستقبلية، إضافة إلى بعض التعديلات الهيكلية، ضمن مسعى الحكومة لتلبية متطلبات المرحلة المقبلة التى سيكون عنوانها تكنولوجيا المستقبل ومهارات المستقبل وكوادر الوطن المستقبلية.

 

شهد التشكيل الوزارى الجديد استحداث أربعة مناصب وزارية جديدة وهى: وزير دولة للذكاء الاصطناعي، ووزير دولة للتعامل مع ملف العلوم المتقدمة، ووزير دولة للتعامل مع ملف الأمن الغذائي، إضافة إلى منصب وزير دولة.

 

كما شهدت بعض الوزارات تغييرات هيكلية، من بينها وزيرة الدولة للسعادة التى أضيف لها ملف جودة الحياة، ووزير الدولة لشؤون التعليم العالى التى أضيف لها ملف المهارات المتقدمة، ووزارة الطاقة التى أضيف لها ملف الصناعة.

 

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعلن عن التعديل الحكومى الجديد.. وأكد أن التعديل الحكومى الجديد جاء بناء على اجتماعاتنا السنوية الأخيرة، وإطلاق مئوية الإمارات وتلبية لمجموعة من متطلباتنا المستقبلية بعيدة المدى.

 

تيلرسون فى المنطقة

 

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عدم رصد أى تفاعل إيجابى من الدوحة، مؤكداً استمرار إجراءات الدول الأربع فى مقاطعة قطر، فى وقت وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، أمس الخميس، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، فى زيارة لم يعلن عنها مسبقاً؛ حيث التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وبحثا آخر تطورات الأزمة القطرية والجهود الكويتية الساعية لحلها عبر الحوار، بينما يبدأ وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة، جولة فى المنطقة تقوده إلى السعودية وقطر، قبل أن ينتقل إلى باكستان والهند، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية التى أضافت أن تيلرسون سيبحث فى الشرق الأوسط قضايا منها الصراع فى اليمن وإيران وأزمة قطر.

 

وفى القاهرة، قال شكرى فى مؤتمر صحفي، أمس، إن الإجراءات التى اتخذتها الدول الأربع إزاء قطر، ستبقى كما هى عليه والتنسيق وثيق بين الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، موضحاً أن ذلك يأتى لمواجهة أية تهديدات لأمنها القومى من أى سياسات قطرية. وأوضح أن هناك تنسيقاً قائماً بين الدول الأربع على مستوى وزراء الخارجية والأجهزة لتقييم الأمر بشكل مستمر واتخاذ أى إجراءات.

 

وأضاف أنه ما زالت المشاكل مطروحة ولم نرصد تفاعلاً إيجابياً من جانب حكومة قطر، وسوف نستمر فى المطالبة لأن الأمر يتعلق بالأمن القومى للدول الأربع وحماية مواطنيها.

 

و تابع: «سوف تستمر جهودنا حتى نضمن تمام الأمن القومى للدول الأربع وامتداد ذلك للساحة الإقليمية العربية، ونرى آثاراً إيجابية يترتب عليها تغيير المناخ السياسى فى سوريا والعراق، وفيما توصلت إليه مصر من مصالحة فلسطينية، وأيضاً الوضع فى ليبيا.

قوات-سوريا-الديمقراطية

وبعد أيام من زيارة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، إلى السعودية ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وصل إلى الدوحة، أمس، وزير الخارجية الكويتى صباح الخالد.

 

وكشف مصدر دبلوماسى ل «الخليج» أن المباحثات ركزت على ضرورة اعتماد الحوار كآلية وحيدة لحل الأزمة والإسراع بتقديم رؤى جديدة للنقاط الخلافية تلبى مطالب الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، خاصة مطلبى وقف دعم الإرهاب وتغيير منهج قناة «الجزيرة»، إضافة إلى عدم تدخل الدوحة فى الشؤون الداخلية للدول الأربع، مبيناً أن هناك تجاوباً من القيادة القطرية للحوار لحل الأزمة أو على الأقل اتخاذ خطوات جادة وسريعة فى حلها قبيل انعقاد القمة الخليجية المقبلة المقررة فى الكويت فى ديسمبر المقبل.

 

وأشاد المصدر بجهود الوساطة التى يقودها الشيخ صباح الأحمد، والتجاوب الخليجى مع تلك الجهود، متمنياً عودة اللحمة الخليجية إلى سابق عهدها، خاصة فى ظل التطورات الإقليمية والدولية المضطربة وعدم تحمل المنطقة لاضطرابات جديدة، موضحاً أن إقرار المبادئ الذى سبق أن وقعت عليه قطر عام 2014 يعتبر أساساً يمكن البناء عليه فى اتخاذ خطوات عملية تضمن إعادة بناء الثقة المفقودة.

 

وكان الشيخ تميم قد استقبل، أمس، الشيخ صباح الخالد والوفد المرافق جرى خلاله استعراض العلاقات الأخوية، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

 

وغردت مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، عبر حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» قائلة: «وعلى الرغم مما تواجهه دولة قطر فإنها تجدد دعمها للوساطة التى يقودها أمير دولة الكويت الشقيقة وجهود الدول الصديقة والحليفة» .

 

القوات العراقية تستعيد آخر بلدة

 

استعادت القوات العراقية اليوم (الجمعة) السيطرة على بلدة ألتون كوبري، آخر البلدات التى كانت تحت سيطرة القوات الكردية فى محافظة كركوك والتى تبعد 50 كيلومترا عن مدينة أربيل، كبرى مدن إقليم كردستان.

وأفاد مسؤول أمنى عراقى وكالة الصحافة الفرنسية، بأن «وحدات الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب دخلت إلى وسط ناحية ألتون كوبري، وسط اشتباكات؛ لكنها تمكنت من اقتحامها ورفع العلم العراقى على مبنى الناحية".

 

نقلت مصادر حكومية، اليوم (الجمعة)، أن إمبراطور اليابان أكيهيتو البالغ من العمر حاليا 83 عاما، سيتنازل عن العرش فى 31 مارس (آذار) 2019؛ ليصبح بذلك أول إمبراطور يقوم بخطوة من هذا النوع فى البلاد منذ أكثر من مائتى عام.

 

وذكرت صحيفة «أساهى شيمبون» اليومية، اليوم، أن رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى سيلتقى مسؤولين وأعضاء فى القصر الإمبراطورى فى نوفمبر  المقبل قبل أن يعلن الموعد رسميا.

وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية (الجمعة)، قال ناطق باسم القصر إنه «لم يتقرر أى شيء بعد» بشأن موعد تنازل الإمبراطور عن العرش.

 

السبسى يكرم السعودية

 

من جهة أخرى، قائد السبسى منح سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة السعودية، وسام الجمهورية الاول للاستحقاق تقديرا لجهوده الإقليمية والدولية.

السبسي
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة