"هنسبق بخطوة" تطلق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بأشعة الماموجرام

السبت، 21 أكتوبر 2017 04:39 م
"هنسبق بخطوة" تطلق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بأشعة الماموجرام  "هنسبق بخطوة" تطلق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بأشعة الماموجرام
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أكد الدكتور هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس، رئيس الجمعية الدولية للأورام ،عضو اللجنة العليا للأورام، خلال احتفالية نظمتها كلية طب جامعة عين شمس بالتعاون مع الجمعية الدولية للأورام، والمركز القومي لصحة المرأة، بيوم التوعية بسرطان الثدى "هنسبق بخطوة "، أنه يمثل شهر أكتوبر  وحملات الوقاية والتوعية بسرطان الثدي بعض الفعاليات الرئيسية سواء للجمعية الدولية للأورام أو منظمة الصحة العالمية، أو اللجنة العليا للأورام في مصر، وذلك بهدف إطلاق المزيد من حملات الوقاية والتوعية للحد من ارتفاع معدلات السرطان. 
 
وقال إنه عن طريق استمرار حملات التوعية، ستنخفض معدلات الإصابة بحوالي 40%، وهو هدف استراتيجي بالطبع"، مضيفا "تقوم الجمعية الدولية للأورام بالعديد من الأنشطة، منها حملات التوعية بالتعاون مع الجامعات والمنظمات مثل جامعة عين شمس والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة.
 
كان قد شهد العام الماضي  إنارة مكتبة الإسكندرية والأهرامات باللون الوردي احتفالاً بهذا الشهر وتوعية للمرضى وتأكيدا للعالم كله أن مصر تتخذ خطوات واسعة نحو القضاء على سرطان الثدي.
وهذا العام، سوف تتم إنارة كلية الطب، جامعة عين شمس، وأماكن أخرى للتأكيد على أن المؤسسات الحكومية، جنبا إلى جنب مع منظمات المجتمع المدني ووزارة الصحة تسعى للقضاء على سرطان الثدي، كما نجحت جهودنا من قبل في مواجهة فيروس سي. 
 
وسيشهد هذا اليوم أحداثا كثيرة مثل انطلاق وحدة أشعة الماموجرام المتنقلة للكشف على كل السيدات فوق سن الـ 40 مجانا لمدة شهر على الأقل. 
 
وسيكون هناك محاضرات توعية كثيرة يلقيها أساتذة الجامعة من مختلف التخصصات، بما يشمل الجراحة والأورام والأشعة التشخيصية والتغذية العلاجية والنفسية. وسيشارك الدكتور أحمد عكاشة لإلقاء محاضرة هامة تحت عنوان (لا تخافي...فربما يكون الخوف هو سبب تأخر تشخيص سرطان الثدي".
 
وتابع الدكتور هشام الغزالي "لا تقتصر الجهود المبذولة على علاج السيدات فقط، بل تشمل الحفاظ على شكلها الجمالي أيضا، فسوف تتبرع بعض الشركات والمراكز الخاصة بشعر طبيعي مستعار للسيدات اللاتى فقدن شعرهن بصورة مؤقتة أثناء العلاج، وسيتم ذلك في حفل توزيع جوائز خلال الفعاليات التي ستشارك بها مجموعة من الرموز الهامة في المجتمع.  ومن مصر، سيتم بث رسائل التوعية بالمرض إلى كافة أنحاء العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما يعكس جهود مصر المستمرة وسعيها الدائم للقضاء على السرطان بصفة عامة وسرطان الثدي بصفة خاصة."
 
وقالت الدكتورة جميلة نصر عضو المجلس القومي للمرأة، إن لجنة الصحة معنية بصحة المرأة المصرية من جميع الأوجه سواء الوقائية أو العلاجية، وتحرص على تحقيق أهداف الإستراتيجية القومية للنهوض بالصحة 2030 ، والتي نص عليها إعلان القاهرة لصحة المرأة العربية لعام 2017 وذلك بتخفيض نسبة الإصابة من الأمراض المزمنة إلى الثلث بحلول عام 2030 كما نصت منظمة الصحة العالمية على تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة إلى 20 % بحلول عام 2020.
 
جدير بالذكر أن الأمراض المزمنة غير المعدية هى الأورام ،وأمراض القلب ،والسكر،وضغط الدم والسدة الرئوية ،وتعلى مفهوم الطب الاستباقى لان مفهوم الصحة هو الوقاية ثم العلاج.
وتم تكريم كل من الدكتور محمد عوض تاج الدين ، والدكتور عبير مغاورى المشرف العام على البرنامج القومى ومستشار وزير الصحة لصحة المراة ، والدكتورة جميلة نصر عضو المجلس القومى للمراة ، والفنانة يسرا.
 
1
 

2 (1)
 
3
 

5ad5d7c0-4f85-492e-b8a4-136547d6e7a0
 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة