أكرم القصاص - علا الشافعي

فلسطين: سنقاضى بريطانيا حال إصرارها على الاحتفال بمئوية وعد بلفور

الأحد، 22 أكتوبر 2017 11:46 ص
فلسطين: سنقاضى بريطانيا حال إصرارها على الاحتفال بمئوية وعد بلفور وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينى، رياض المالكى، اليوم الأحد، إنه سيتم رفع قضايا قانونية على بريطانيا، فى حال أصرت على الاحتفال بمئوية وعد بلفور، وذلك حسب ما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، عن صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وأوضح المالكى، فى تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أنه يجرى التحضير لرفع قضايا قانونية على المملكة المتحدة، وفقًا لتعليمات الرئيس محمود عباس، لمطالبتها بإعادة حقوق الشعب الفلسطينى، وتصحيح خطأها التاريخى.

نسخة من وعد بلفور
نسخة من وعد بلفور

 

وأشار وزير الخارجية الفلسطينى، إلى أن هناك تطورا ملموسا فى المواقف الدولية المنددة بالاستيطان، خاصة من قبل الدول الأوروبية، مشددًا على أن المطلوب الآن هو الانتقال من بيانات الإدانة إلى مواقف أكثر قوة، كربط أى علاقة مع إسرائيل بمدى التزامها بالقانون الدولى.

وأضاف أنه يجب اتخاذ إجراءات عقابية فيما يتعلق بالاستيطان، ووضع قائمة سوداء بأسماء المستوطنين، ومنعهم من دخول دول عديدة، وكذلك قائمة سوداء بأسماء المستوطنات ومنتجاتها، فى إطار خطوة أولى باتجاه خطوات أكبر.

من جهتها، طالبت منظمة التحرير الفلسطينية، فى وقت سابق من الأسبوع الجارى، بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور، الذى مهد الطريق لإقامة دولة إسرائيل فى الأراضى الفلسطينية، بدلا عن الاحتفال بذكراه.

ووعد بلفور، "Balfour Declaration"، هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التى أرسلها آرثر جيمس بلفور، بتاريخ 2 نوفمبر 1917، إلى اللورد ليونيل وولتر دى روتشيلد، يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومى لليهود فى فلسطين.

هذا وشدد رئيس دائرة شئون اللاجئين فى المنظمة، زكريا الأغا، فى بيان له، على أن رفض لندن الاعتذار، وإصرارها على تنظيم فعاليات احتفالية مع مسئولين إسرائيليين، سيقابل بحراك فلسطينى رسمى لمقاضاة لندن أمام المحاكم الدولية.

وانطلقت حملة بمناسبة 100 عام على الوعد، الذى منحه وزير خارجية بريطانيا عام 1917، اللورد أرثر بلفور، لروتشيلد الصهيوني، متجاوزا الحقوق الوطنية والتاريخية للشعب الفلسطينى، كما قررت بلدية لندن، منع حملة للفلسطينيين، وأنصارهم، تصف وعد بلفور، بأنه كان نذير كارثة للفلسطينيين، وزعمت البلدية أن الحملة معادية لإسرائيل.

هذا ويرتقب أن يجتمع، رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، بنظيرته تيريزا ماى، فى لندن، حول مأدبة عشاء، احتفالا بالوعد فى الثانى من نوفمبر المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة