يعنى إيه "كوكب قزم"؟

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 05:00 ص
يعنى إيه "كوكب قزم"؟ "كواكب قزمية"
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن السماء تمتلئ بالنجوم والكواكب، لكن أحيانا ما يسمع البعض منا عن مصطلح "الكواكب القزمية"، دون أن يدروا ما يشير إليه مصطلح "كوكب قزم"، وهل هو كوكب عادى أم أن له خواص مختلفة عن الكواكب الأخرى، وهو ما نعرضه كما يلى بكل بساطة وسهولة.

 كوكب قزم

عرف الاتحاد الفلكى الدولى، فى عام 2006 الكوكب القزم على أنه  جرم سماوى يدور حول الشمس أو النجم الرئيسى فى مجموعته، وهو ليس كوكب أى ليس له سيطرة على المنطقة المحيطة به من الكويكبات، كما أنه ليس قمر تابع لكوكب آخر، فهو يمتلك كتلة كافية لتقاوم قوى جذب الأجسام الصلبة وتحافظ على التوازن، وبالتالى تحافظ على شكلها الشبه كروى.

وتنقسم الأجسام التى تدور حول الشمس إلى ثلاثة أقسام هى "الكواكب" وهى الأجسام الكبيرة بشكل كاف لتسيطر على المنطقة المحيطة بها بما فى ذلك الأقمار، و" أجسام نظام شمسى صغيرة" وهى أجرام ليس  لها كتلة كافية لتمتلك شكل كروى، والكواكب القزمية وهى التى تأتى بين النوعين السابقين، فهى شيء يشبه الكوكب لكنه ليس بكوكب.

ويوجد فى الوقت الحالى خمسة كواكب قزمة مصنفة وهى: سيريس، بلوتو، هاوميا، ميكميك، إريس ولكن يعتقد وجود 41 جرم سماوى فى المجموعة الشمسية من الممكن أن تصنف على أنها كواكب قزمة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة