أمريكا تستأنف استقبال اللاجئين بعد انتهاء حظر 120 يوما

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 08:53 ص
أمريكا تستأنف استقبال اللاجئين بعد انتهاء حظر 120 يوما ترامب - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستأنف الولايات المتحدة استقبال اللاجئين بعد انتهاء حظر لمدة 120 يوما مع استثناء 11 دولة تشكل "خطرا كبيرا" معظمها إسلامية، بحسب ما أعلن مسئولون الثلاثاء.

وأتاح الحظر المؤقت الذى حارب الرئيس دونالد ترامب لفرضه منذ يناير ونجح فى ذلك فى يونيو، مراجعة الاجراءات الأمنية وفرض تدقيق أشد فى القادمين.

وصرحت جنيفير هيجينز المديرة المساعدة لشؤون اللاجئين فى هيئة الجنسية وخدمات الهجرة الأمريكية أن مقدمى الطلبات سيواجهون بعد المراجعة إجراءات تدقيق "معززة" تشمل مراقبة حضورهم واتصالاتهم على شبكات التواصل الاجتماعى.

وقالت هيجينز فى لقاء صحفى مقتضب "أمن الشعب الأمريكى أولويتنا الأولى".

وأصدر ترامب ليل الثلاثاء مرسوما جديدا حول الهجرة استبدل به المرسوم المنتهية مدته والذى كان جزءا من حظر الهجرة المثير للجدل الذى أدى إلى معركة قضائية لاعتباره يستهدف المسلمين. وأتى المرسوم الجديد بعد تراجع كبير فى قبول طلبات المهاجرين فى عهد ترامب.

وكان الرئيس السابق باراك أوباما حدد عدد اللاجئين الذين سيتم استقبالهم خلال السنة المالية التى انتهت فى 30 سبتمبر 2017 بـ110 آلاف شخص.

لكن ترامب ومنذ توليه مهامه خفض هذا العدد إلى 53 ألفا. كما حدد العدد الأقصى للسنة المالية 2018 بـ45 ألف مهاجر.

ورفض المسئولون تحديد الدول الـ11 المعنية لكنهم قالوا إنها نفسها التى كانت على قائمة صدرت عام 2015 لدول تخضع لإجراءات اكثر تشددا وتتطلب "استشارة أمنية".

وباتت هذه الدول تخضع لمراجعة أمنية واستخباراتية لمدة 90 يوما لكن المسؤولين رفضوا تحديد ما يحصل بعدها. وقالت وكالات اللاجئين إن الدول المعنية يمكن أن تكون وإيران والعراق وليبيا ومالى وكوريا الشمالية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا واليمن.

كل هذه الدول باستثناء كوريا الشمالية بلدان غالبية سكانها من المسلمين وكانت فى الماضى المصدر الأكبر لطلبات اللجوء إلى الولايات المتحدة.

كما تشكل هذه الدول نحو نصف اللاجئين الوافدين إلى الولايات المتحدة. فى السنة المالية 2017، كان 22150 لاجئا من أصل 53716 سمح بدخولهم إلى الولايات المتحدة متحدرين من سوريا والعراق وإيران والصومال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة