الجامعات تعلن الحرب على "فيروس سى".. القاهرة: العلاج مجانا ونسبة الإصابة من 1 لـ1.5 % فقط.. ورئيس جامعة المنيا: نتعاون مع "تحيا مصر" و10 آلاف جنيه تكلفة علاج الطالب.. وتحاليل طلاب حلون بوزارة الصحة

الخميس، 26 أكتوبر 2017 06:01 م
الجامعات تعلن الحرب على "فيروس سى".. القاهرة: العلاج مجانا ونسبة الإصابة من 1 لـ1.5 % فقط.. ورئيس جامعة المنيا: نتعاون مع "تحيا مصر" و10 آلاف جنيه تكلفة علاج الطالب.. وتحاليل طلاب حلون بوزارة الصحة الجامعات تحارب فيروس سي
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت الجامعات على مستوى الجمهورية، شعارا جديدا خلال الفترة الأخيرة، وهو الحرب على الالتهاب الكبدى الوبائى "فيروس سى"، وذلك من خلال إجراء التحاليل اللازمة على هذا المرض لطلاب الجامعة والمدن الجامعية وتوفير العلاج اللازم بالمجان للطلاب.

إجراء تحاليل لـ30 ألف طالب بجامعة الزقازيق

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، على أن الجامعة أجرت خلال العام الماضى التحاليل اللازمة لما يقرب من 30 ألف طالب مستجد، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب الذين أظهرت عينات التحليل التابعة لهم أنهم مصابون بالالتهاب الكبدى الوبائى "فيروس سى"، بلغ 600 طالب وطالبة وتم علاجهم على نفقة الجامعة.

 

وأشار عبد البارى، لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة توفر العلاج الملائم لفيروس سى لكل الطلاب، مشيرًا إلى أن هناك بعض منظمات المجتمع المدنى تطوعت خلال العام الماضى وتحملت التكاليف الخاصة بعلاج الطلاب المصابين، متابعًا: "الطالب المصاب بيتعالج ولا يؤثر على التحاقه بالجامعة ولكن الأمر منوط بالتصدى للمرض وليس فقط فحص الطلاب وإنما توفير العلاج لطلاب هم بالفعل منتظمون فى العملية التعليمية".

جامعة القاهرة تقدم العلاج للمرضى بسرية كاملة

من جانبه، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن نتائج التحاليل التى أجرتها جامعة القاهرة على الطلاب خلال العام الحالى لم تظهر حتى الآن، مشيرا إلى أن مستشفى الطلبة بالجامعة أجرت الكشف على 20 ألف طالب من الطلاب المستجدين على مستوى كل الكليات.

 

وأضاف الخشت، أن الحالات الإيجابية يتم التواصل معها تليفونيا مع تأكيد عدم إعلان الأمر وإتمام عملية العلاج فى صورة سرية، وذلك حفاظا على الطلاب لعدم النظر إليهم على أنهم مرضى أو أى شئ من هذا القبيل، قائلًا: "جامعة القاهرة تحافظ على طلابها وتدعمهم وتقف فى ظهورهم أيا كان الأمر طالما تعلق بصحة الطالب أو انتظامه فى العملية التعليمية".

 

نسبة الإصابة من 1 لـ1.5%

وأشار الدكتور خالد رمضان، مدير مستشفى الطلبة بجامعة القاهرة، إلى أن العلاج اختيارى للطلاب الراغبين فيه، مؤكدًا على أن الجامعة متكفلة بالعلاج بالمجان أما إذا أراد الطالب تلقى العلاج بمعرفته فهذا أمر يرجع إليه، قائلًا: "الطالب الواحد يكلف الجامعة من 6 آلاف إلى 8 آلاف جنيه، ونسبة الإصابة تكون قريبة من المعدلات الأخرى بالدولة من 1 لـ 1.5 %".

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، على أن الجامعة أجرت التحاليل الخاصة بفيروس سى على كل الطلاب المستجدين بالجامعة وتم إرسال هذه التحاليل لوزارة الصحة للوصول للنتائج، قائلًا: "إذا استمرت هذه التحاليل ستقضى الجامعات خلال 3 سنتين على هذا المرض اللعين، وهناك خريطة لمعرفة المصابين وحق الطالب أن يعالج على نفقة الجامعة طول فترة دراسته وله حق الرعاية الطبية الكاملة"، مشيرا إلى أنه تم توقيع الكشف على 20 ألف طالب وطالبة والنتائج لدى وزارة الصحة وستصدر قريبا.

 

علاج الطالب الواحد يتكلف 10 آلاف جنيه

وأوضح الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن 15 ألف طالب بالفرق الأولى على مستوى كليات الجامعة خضعوا لتحاليل فيروس سى، مشيرا إلى أن الحالات المصابة قليلة للغاية وبلغ عددها 5 حالات على الأكثر، وأن الجامعة ستقدم العلاج المناسب لها، مؤكدا أن الطالب الواحد يتكلف 10 آلاف جنيه للعلاج.

 

وأضاف رئيس جامعة المنيا، أن الكشوفات تم إجرائها أيضا على كل طلاب المدينة الجامعية القدامى ويبلغ عددهم 5 آلاف طالب وظهرت النتائج إيجابية بحالتين على الأكثر، متابعًا: "نقدم لهم العلاج طبقا للحالة الخاصة بالطالب وهناك بروتوكول موقع مع صندوق تحيا مصر الذى يمد الجامعة بالعينات الخاصة بالاختبار  والأدوات اللازمة لإجراء الفحوصات، وكذلك تقديم العلاج للطلاب المصابين".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة