"الصحة" تواجه شبح روماتيزم القلب عند الأطفال.. أحمد عماد: تخصيص 30 مركزًا للعلاج بالمجان.. ضح 200 ألف أمبول بنسلين بالمستشفيات والمراكز.. مدير البرنامج القومى: 30% من عمليات القلب المفتوح بسبب الروماتيزم

الخميس، 26 أكتوبر 2017 12:18 ص
"الصحة" تواجه شبح روماتيزم القلب عند الأطفال.. أحمد عماد: تخصيص 30 مركزًا للعلاج بالمجان.. ضح 200 ألف أمبول بنسلين بالمستشفيات والمراكز.. مدير البرنامج القومى: 30% من عمليات القلب المفتوح بسبب الروماتيزم وزير الصحة يدفع بـ 30 مركزا لعلاج قلوب الأطفال
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الحمى الروماتيزمية" أو "رماتيزم القلب" مرض ربما لا يعرفه الكثيرين لكنه يصيب الأطفال بسبب تعرضهم لالتهاب الحلق الذى يسببه الميكروب السبحى ما يسبب مضاعفات خطرة تؤدى للإصابة بروماتيزم المفاصل والقلب ليصل الأمر إلى إجراء عمليات القلب المفتوح ليظل المريض يحصل على دواء البنسلين طويل المفعول مدى الحياة وإلا انقطاعه عنها يعرضه للوفاة.

برنامج قومى لرعاية المصابين بروماتيزم القلب

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أن الوزارة لديها برنامج قومى يختص برعاية المصابين بروماتيزم القلب ويوفر التوعية والعلاج ويشرف على البروتوكولات العلاجية المعتمدة فى المستشفيات والمراكز الطبية التى تختص بعلاج الحمى الروماتيزمية بالقلب.

30 مركزًا لعلاج روماتيزم القلب

وقال وزير الصحة والسكان أن الوزارة لديها 30 مركزا لعلاج روماتيزم القلب، مؤكداً أنها تقدم خدمات رعاية وعلاج جميع المصابين بروماتيزم القلب بالمجان ودون أى رسوم، لافتاً إلى أن أمبولات البنسلين طويل المفعول المستخدم لعلاج الحمى الروماتيزمية عند الاطفال متوفرة بجميع المراكز والمستشفيات.

ضخ 200 ألف أمبول بنسلين بالمراكز والمستشفيات

وأضاف وزير الصحة والسكان أنه تم ضخ 200 ألف أمبول بنسلين طويل المفعول خلال الساعات الماضية بجميع المراكز والمستشفيات، وأن الوزارة تدشين حملات توعية بخطورة المرض ومضاعفاته وأسبابه وأماكن توفير العلاج، مضيفاً أن مصر لا تمتلك أى معلومات حول أعداد المصابين، وتابع: "أن البرنامج القومى يقوم حالياً بعمل دراسات لمعرفة نسب الإصابة وخريطة المصابين فى المرض وأسبابه".

علاج مرض روماتيزم القلب بالمجان

من جانبه، قال الدكتور علاء الغمراوى، مدير البرنامج القومى لروماتيزم القلب بوزارة الصحة والسكان، إن البرنامج يقدم جميع خدمات علاج مرض روماتيزم القلب بالمجان، وأن البرنامج يقوم بعمل مسح صحى للكشف المبكر عن إصابات الأطفال والحوامل بالحمى الروماتيزمية فى القلب للوقاية من تفشى المرض، مشيراً إلى أنه البرنامج يقوم بعمل مسح بين طلاب المدارس وبالمناطق العشوائية للكشف عن المرض وتقديم العلاج بالمجان للحالات المكتشفة.

تخصيص وحدات بالمستشفيات لإعطاء حقن البنسلين

وأوضح الدكتور علاء الغمراوى أن الوزارة تقوم حالياً بتخصيص وحدات فى المستشفيات العامة والمركزية لإعطاء حقن البنسلين طويل المفعول إلى المصابين بالحمى الروماتيزمية، لافتاً إلى أنه تم عمل بروتوكول علاجى موحد لضمان تشخيص حقيقى للمريض خاصة أن الدراسات أثبتت ثلثى الذين يحصلون على أمبولات البنسلين طويل المفعول ليسو فى حاجة لها تماماً.

جراحات القلب المفتوح والحمى الروماتيزمية

وأضاف الدكتور علاء الغمراوى أن 30% من عمليات القلب المفتوح فى مصر بسبب الإصابة بمرض الحمى الروماتيزمية، وتابع: "هناك تقدم كبير فى إجراء جراحات القلب المفتوح فى مصر، وأن نسب النجاح تصل إلى 98%".. مشيراً إلى أنه سيتم إعلان مصر خالية من مرض الحمى الروماتيزمية بحلول عام 2025.

تفاصيل جرعات البرتوكول العلاجى

وأستكمل مدير البرنامج القومى لروماتيزم القلب بوزارة الصحة أن البرتوكول العلاجى يشتمل على أن يحصل المريض المصاب بروماتيزم القلب الأقل من 27 كيلوا جرام على نصف أمبول من البنسلين طويل المفعول وأمبول كامل كل 15 يومًا، مؤكدًا أن المرضى المصابين بروماتيزم المفاصل يحصلون على البنسلين حتى 21 عامًا بينما المصابين بروماتيزم القلب حتى 25 سنة وطبقاً لوضع الإصابة وفى حالة الإصابة الشديدة يحصل على البنسلين طويل المفعول حتى 40 عاماً أما إذا أجرى المريض عملية قلب مفتوح فإنه يحصل عليها مدى الحياة.

وأشار إلى أن الأطفال الذين يصابون بالتهاب فى الحلق ويصاحبه عطس وذكام فإنه يحصل على خافض للحرارة ويعالج بأدوية بسيطة أما إذا أصيب بالتهاب فى الحلق بدون عطس أو ذكام فإنه يحصل على حقنة بنسلين طويل المفعول مرة واحدة.

وكشف الغمراوى أن هناك تعاون مع مراكز الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة لتشخيص الأطفال والحوامل للكشف عن إصابات الحمى الروماتيزمية، مشيراً إلى أنه سيتم إطلاق حملة خلال أيام "أطمن على قلبك بالمجان".

 

ضوابط لمنع تسرب البنسلين للسوق السوداء

وفى ذات السياق، قال الدكتور خالد مجاهد، إن إدارة الصيدلة حددت مجموعة من الضوابط لصرف البنسلين طويل المفعول لمنع تسربه للسوق السوداء، مؤكدا أن الصرف بروشته وببطاقة الرقم القومى من صيدليات الشكاوى والإسعاف، مضيفاً أن الحقن متوفرة وستنتهى أزمة البنسلين خلال أيام.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة